المحتوى

  1. تفسير الجمل في الحلم.
  2. رؤية الجمل في المنام عند ابن سيرين
  3. تفسير رؤية أكل لحم الجمل مطبوخاً في المنام
  4. تفسير رؤية أكل لحم الجمل مشوياً في المنام
  5. تفسير رؤية من ملك الجمل في المنام
  6. دلائل رؤية الجمل في المنام
  7. تفسير رؤية ركوب الرجل للجمل في المنام
  8. رؤية ركوب المرأة للجمل في المنام
  9. رؤية الجمل في المنام عند ابن شاهين
  10. تفسير رؤية ركوب الجمل في المنام
  11. تفسير رؤية رعي الجمل في المنام
  12. تفسير رؤية بعض الأفعال عن الجمل في المنام
  13. تفسير رؤية الجمل في المنزل في المنام
  14. تفسير رؤية الجمل في المنام عند النابلسي
  15. تفسير رؤية بعض أفعال الجمل في المنام
  16. تفسير رؤية ركوب الجمل في المنام والسقوط عنه
  17. تفسير رؤية نحر الجمل في المنام
  18. تفسير رؤية الجمال الكثيرة في المنام
  19. دلائل رؤية الجمل في المنام
  20. تفسير رؤية جلود الجمال وحليبها في المنام
  21. رؤية الجمل في المنام عند ابن غنام
  22. تفسير رؤية الجمال الكثيرة في المنام
  23. تفسير رؤية من ملك جملاً أو مات في المنام
  24. تفسير رؤية لحم الجمل وأكله في المنام
  25. رؤية الجمل في المنام عند الدينوري
  26. تفسير رؤية لحم الجمل وأكله في المنام
  27. تفسير رؤية جلد الجمل وحليبه في المنام
  28. المراجع

تفسير الجمل في الحلم

الكاتب: خلود قصيباتي -
تفسير الجمل في الحلم

تفسير الجمل في الحلم.

 

رؤية الجمل في المنام عند ابن سيرين

 
قيل من رأى رغاء الجمل فإنّه سفر عظيم كالحج، والجهاد، وتجارة رابحة، وأما الإبل إذا دخلت مدينة بلا جهاز أو مشت في طريق الدواب فهي سحب وأمطار، وأما من رأى بعيراً دخل في حلقه أو في سقائه أو في آنية من آنيته، فإنه جني يداخله أو يداخل من يدل عليه ذلك الإناء من أهله وخدمه.
 

تفسير رؤية أكل لحم الجمل مطبوخاً في المنام

 
لحم الإبل مال يصيبه من عدو قوي ضخم، ما لم يمسه صاحب الرؤيا، فإن مسه أصابه من قبل رجل ضخم قوي عدو، فإن أكله مطبوخاً أكل مال رجل، ومرض مرضاً ثمّ برئ، وقيل من أكله نال منفعة من السلطان.
 

تفسير رؤية أكل لحم الجمل مشوياً في المنام

 
أما الجمل المشوي فقد اختلف فيه، فمنهم من قال إن كان سميناً فهو مال كثير، وإن كان مهزولاً فمال قليل ورزق في تعب، وقال بعضهم أن الجمل المشوي أمان منِ الخوف، وقال بعضهم الجمل المشوي ابن فإن رأى أنّه يأكل منه رزق ابناً يبلغ ويأكلِ من كسب نفسه، وإن كان نضيجَاً رزق ولده الأدب، وإن لم يكن نضيجاً لم يكن كيِّساً في عمله، وقيل إنّ أكل شواء السوق بشارة، فإن لم يكن نضيجاً فهو حزن يصيبه من جهة ولده.
 

تفسير رؤية من ملك الجمل في المنام

 

أما من ملك إبلاً فإنّه يقهر رجالاً لهم أقدار، والجمل الواحد رجل فإن كان من العرب فهو عربي، وإن كان من البخت فهو أعجمي، والنجيب منها مسافر، أو شيخ، أو خصي، أو رجل مشهور.
 

دلائل رؤية الجمل في المنام

 
ربما دل الجمل على الشيطان، وربما دل على الموت لصولته ولفظاعة خلقه؛ ولأنّه يظعن بالأحبة إلى الأماكن البعيدة، وربما دل على الرجل الجاهل المنافق لقوله تعالى: (إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلً)، ويدل على الرجل الصبور الحمول، وربما دل على السفينة لأنّ الإبل سفن البر، ويدل على حزن.
 

تفسير رؤية ركوب الرجل للجمل في المنام

 
إذا رأى كأنّه ركب بعيراً للسفر مات فكان ذلك نعشه وشهرته، ومن ركب بعيراً وكان معافى سافر إلا أن يركبه في وسط المدينة أو يراه لا يمشي به، فإنه يناله حزن وهم يمنعه من النهوض في الأرض؛ مثل السجن، والمرض لبعد الأرض منه، والشهرة وإن رأى ذلك سائراً على سلطان، أو من يروم الخلاف على الملوك، فإنه يؤخذ ويهلك لا سيما إن كان مع ذلك ما يزيده من اللبس المشهور، إلا أن يركبه فوق محمل أو محفة، فإنّه ربما استعان برجل ضخم أو يتمكن منه.
 

رؤية ركوب المرأة للجمل في المنام

 
فإن ركبته امرأة لا زوج لها تزوجت، فإن كان زوجها غائباً قدم عليها، إلا أن يكون في الرؤيا ما يدل على الشر والفضائح، فإنّها تشتهر بذلك في الناس.
 

رؤية الجمل في المنام عند ابن شاهين

 
من رأى أَنه وجد نَاقَة فَإِنَّهُ يدل على التَّزَوُّج وَإِن كَانَت النَّاقة مَعهَا فصيل فَيكون لتِلْك الْمَرْأَة ولد، وَمن رأى جملا يساق خَلفه فَإِنَّهُ يدل على حُصُول الْهم وَالْغَم فَإِن ولي وَجهه مِنْهُ وَمَا أطاعه فَإِنَّهُ حُصُول هم وغم، وَقَالَ دانيال الْجمل الهائج رجل جليل الْقدر.
 

تفسير رؤية ركوب الجمل في المنام

 
قيل من رأى أَنه رَاكب على جمل وَهُوَ سائق مسرع فَإِنَّهُ يدل على سَفَره، وَمن رأى أَنه على جمل وَهُوَ يَدُور فَإِنَّهُ يدل على التفكر والهم وَالْغَم، وَمن رأى أَنه نزل عَن جمل فَإِنَّهُ يدل على الْمَرَض وَحُصُول الشِّفَاء بعد ذَلِك، وَمن رأى أَنه قَاعد على جمل وَقد ضل عَن الطَّرِيق وَهُوَ يَسُوق الْجمل وَلم يعلم الطَّرِيق فَإِنَّهُ يدل على مرض لا شفاء منه.
 
من رأى أَنه ركب عَليّ ابْن مَخَاض فَإِنَّهُ يدل على حُصُول هم وغم، وَمن رأى أَنه نزل عَنهُ فَإِنَّهُ يدل على زَوَال همه وغمه، وَقَالَ السالمي وَمن رأى أَنه يركب بَعِيرًا مَجْهُولا فَإِنَّهُ يُسَافر سفرا بَعيدا، وَقَالَ خَالِد الْأَصْفَهَانِي من رأى أَنه يركب جملا فَإِنَّهُ يُصِيب سُلْطَانا أعجميا وَإِن كَانَ مريضافَرُبمَا يَمُوت، وَمن رأى أَنه يَقُود جمالا فَإِنَّهُ يدل على خُصُومَة مَعَ شخص بِأُمُور.
 
من رأى كَأَنَّهُ رَاكب جملاً عَرَبياً رزقه الله تَعَالَى بِالْحَجِّ إن شَاءَ الله، وَمن رأى أَنه نزل عَنهُ فِي الطَّرِيق ناله مرض أَو تعذر عَلَيْهِ سَفَره، وَمن رأى أَنه ركب على رَاحِلَة شهباء فَإِنَّهُ يُسَافر ويصيب خيراً وَإِن كَانَت عُرْيَانَة فَهُوَ ظفر الْأَعْدَاء بِهِ، وَمن رأى أَنه سقط من ظهر بعير أَصَابَهُ خطر.
 
من رأى أَنه رَاكب نَاقَة مقلوبا فَإِنَّهُ يرتكب من امْرَأَته فَاحِشَة والناقة الملهوبة سفر يخْشَى فِيهِ قطع الطَّرِيق.
 

تفسير رؤية رعي الجمل في المنام

 
من رأى أَنه يرْعَى إبِلا كَثِيرَة وَهِي ملكه فَإِنَّهُ حُصُول ولَايَة ونفاذ أَمر وَقيل ان النَّاقة جَارِيَة وَإِن كَانَ لَهَا فصيل فَإِنَّهُ يدل على حُصُول ولد لامْرَأَته وازدياد مَاله وَحُصُول مُرَاده، وَقَالَ الْكرْمَانِي من رأى ذوداً من إبل كَثِيرَة فِي أَرض أَو فِي قَرْيَة فَإِنَّهُ يدل على جمع الأعادي أَو سيل يجْرِي أَو مرض وَإِن كَانَت الْجمال محملة من بر أَو شعير فَإِنَّهُ حُصُول خير من ذَلِك السَّيْل وَزِيَادَة فِي الرزق، وَمن رأى أَنه رعى إبِلا فَإِنَّهُ يَلِي ولَايَة على الْعَرَب.
 

تفسير رؤية بعض الأفعال عن الجمل في المنام

 
من رأى أَنه خرج من جَسَد الْجمل دم فَسَالَ مِنْهُ فَإِنَّهُ يدل على حُصُول السَّعَادَة وَالنعْمَة، وَمن رأى أَن جمله أكل جملا فَإِنَّهُ يدل على حُصُول مَال ونعمة من سُلْطَان ورؤيا جلد الْجمل فَائِدَة وَقيل مَال من مِيرَاث، وَمن رأى أَن جملا تكلم مَعَه فَإِنَّهُ يدل على حُصُول خير وَمَنْفَعَة يتعجب النَّاس مِنْهُ.
 
من رأى أَن الْجمل تحول عَلَيْهِ فَإِنَّهُ يُصِيب حزنا وَإِن رَأَتْ امْرَأَة جملا فَإِنَّهُ يؤول لَهَا بِالزَّوْجِ وَإِن كَانَت متزوجة فَهُوَ صَالح فِي حَقّهَا وَإِن كَانَ زَوجهَا مُسَافر اقدم عَلَيْهَا، وَمن رأى أَنه أعَار جملاً فَإِنَّهُ يُصِيب مَرضا شَدِيدا ثمَّ يبرأ مِنْهُ،وَمن رأى أَنه يُقَاتل جملا فَإِنَّهُ يُنَازع عدوا بِقدر مقدرَة الْجمل وَرُبمَا يَمُوت بعض أَقَاربه،وَمن رأى أَنه يقهر جملا فَإِنَّهُ يقهر عدوه.
 

تفسير رؤية الجمل في المنزل في المنام

 
من رأى فِي دَاره جملا فَإِن كَانَ مَرِيضا بَرِيء من مَرضه وَإِن كَانَ لَهُ خُصُومَة أقلع عَنْهَا وَإِلَّا وَمن رأى جملا منحورا فِي دَاره فَإِنَّهُ يَمُوت كَبِير الدَّار وَكَذَلِكَ ان رَآهُ مَيتا، وَمن رأى على بَاب دَاره جملا من مَوضِع ضيق وَلم يَسعهُ ذَلِك الْموضع فَإِنَّهُ يدل على بِدعَة لقَوْله تَعَالَى: (حَتّى يَلِجَ الجَمَلُ في سَمِّ الخِياطِ).
 
من رأى نوقاً وإبلا كَثِيرَة دخلت إِلَى مَكَان فَإِنَّهُ يدْخل ذَلِك الْمَكَان عَدو خُصُوصاً إن كَانَت عُرْيَانَة وَإِن كَانَ عَلَيْهَا احمال مِمَّا يسْتَحبّ نَوعه فِي التَّأْوِيل فَإِن عَاقِبَة ذَلِك الْعَدو إِلَى خير وَإِن كَانَت الْأَحْمَال مِمَّا يكره نوعها فتعبيره ضِدّه وَرُبمَا دلّت هَذِه الرُّؤْيَا على حُصُول سيل بذلك الْمَكَان أَو أمراض، وَمن رأى أَنَّهَا وطئته فَإِنَّهُ يُصِيبهُ شدَّة وَخَوف وذلة وَإِن كَانَ صَاحب منزلَة عزل عَن مَنْزِلَته.
 

تفسير رؤية الجمل في المنام عند النابلسي

 
جمل هو في المنام حزن، ومن رأى أنه صار جملاً فإنه يحمل أثقالاً من تبعات الناس والجمال البخت تدل على سفر لا عناء وآكل لحم الجمل يدل على المرض وقيل لا بأس به ومن ملك في المنام إبلاً ربما نال عقبى حسنة وسلامة في دينه ومعتقده، ومن رأى أنه رعى إبلاً عراباً ولي ولاية على العرب وإن كان بخاتي فهي ولاية على العجم فإن أكل رأس جمل اغتاب رجلاً عظيماً.
 
قيل ركوب الجمل العربي حج فإن أخذ بخطام البعير وقاده إلى موضع معروف فإنّه يدل رجلاً مفسداً على الصلاح وإن قاده في غير طريق دله على الفساد وقود البعير بزمامه دليل على انقياد بعض الرؤساء له.
 

تفسير رؤية بعض أفعال الجمل في المنام

 
من رأى كأن جملاً يحاربه ويكسر عضواً من أعضائه فإنه يصيبه نكبة من أعدائه ويحاربونه حتى ينهزم من بين أيديهم مقهوراً، ومن رأى بعيراً دخل أو في حلقه أو سقايته أو آنية من آنيته فإنه جني يداخله أو يداخل من يدل عليه ذلك الإناء من أهله وخدمه.
 
من رأى أن إبلاً أو غيرها وطئته فإنه يصيبه شدة وخوف وذلة وإن كان عاملاً غرم غرماً، ومن رأى جملاً يأكل اللحم أو يسعى على دور الناس فيأكل منها من كل دار أكلاً مجهولاً فإنه وباء يكون في الناس وإن كان يطاردهم فإنه سلطان أو عدو أو سيل يضر بالناس فمن عقره أو كسر عضواً منه أو أكله عطب في ذلك على قدر ما ناله.
 

تفسير رؤية ركوب الجمل في المنام والسقوط عنه

 
من رأى أنه ركب جملاً بختياً وهو له مطيع فإنه تقضى له حاجته من رجل أعجمي فإن كان عربياً فإنه يرزق الحج فإن نزل عنه من الطريق فإنه يمرض ويعسر عليه ذلك السفر ثم يبرأ وتيسير عليه أمره، فإن رأى جملاً يصول عليه أصابه حزن أو مرض أو خصومة مع رجل سفيه.
 
من رأى أنه ركب بعيراً فإنه يسافر سفراً وربما يمرض مرضاً وكذلك إن رآه مضطجعاً فإن أخذ من أوبارها نال مالاً باقياً وادخره وإن رآه في حائطه أو بستانه فإنه ينال خيراً وبركة وفرحة، فإن رأى كأنه سقط من ظهر بعير افتقر.
 
من رأى أنه استصعب عليه ناله غم من عدو وقوي بقدر ذلك فإن أخذ بخطامه وقاده في طريق معروف فإنه يرشد رجلاً من الضلالة إلى الصلاح فإن قاده في طريق غير طريقه فإنه يقوده إلى فساد وربما دل قوده الجمل بخطامه على أنه يملك أمر رجل يطيعه في كل أموره والجمل البختي رجل أعجمي والجمل العربي رجل أعرابي والجمل المتعلم عدو غني.
 

تفسير رؤية نحر الجمل في المنام

 
من رأى كأنه نحر جملاً فإنه يصيب راحة يظفر بعدوه فيقتله ويقهره والإبل تدل على مجاديف السفينة أو على سرعة سير السفينة وتدل فيمن كان مسافراً على أن سفره يكون هيناً سريعاً أو خلاف ذلك ويعرف بيان ذلك من الحال التي ترى عليها الإبل في المنام وأما في سائر الناس فإن دليله لمن كان آبقاً أو هارباً أو لمن كان في خصومة ولمن يترك مصاحبة أصحابه على أنهم قوم لا معرفة لهم ولا ثبات ولا رأي والغالب عليهم الجبن ومن سقط من ظهر بعير أصابه فقر فإن رمحه مرض مرضاً شديداً.
 
من رأى جملاً منحوراً في داره يموت رب الدار إن كان مريضاً أو يموت غلامه أو عبد أو رئيسه ولا سيما إن فرق أو فصلت أعضاؤه فإن ذلك ميراثه وإن كان نحره ليأكله وليس هناك مريض فإن ذلك مخزن يفتحه أو عدل يحله لينال فضله وإن كان الجمل في وسط المدينة أو بين جماعة.
 
من رأى أنه اشترى جمالاً فإنه يداري الأعداء ويستميل بهم ليطيعوه فإن ركب واحداً منها سافر فإن ركبه معرورياً ظفر بعدوه، ومن رأى قلوصاً نحرت في داره كانت ضيافته في تلك الدار لكرام الناس.
 

تفسير رؤية الجمال الكثيرة في المنام

 
من رأى إبلاً كثيرة في بلد فإنه يقع في ذلك البلد موت وحرب فإن ملكها نال سلطاناً ومقدرة وجعل تحت يده رجالاً وظفر بعدوه، فإن رأى كأن جملين يتنازعان فإنه يقع حرب بين ملكين ومنازعة في تلك المواضع، فإن رأى قطاراً من الإبل دل على مطر في الشتاء،ومن رأى بعراناً كثيرة دخلت بلدته وقع فيها طاعون ومن قتل بعيراً في داره مات في تلك الدار رجل صريعاً.
 

دلائل رؤية الجمل في المنام

 
من رأى جمالاً ربما دل على الأعمال السيئة ويدل الجمل على السكن وعلى السفينة لأنه من سفن البر وربما دل على الموت وربما دل على الزوجة الموطوءة ويدل الجمل على الحقد والغل والأخذ بالثأر ولو بعد حين ويدل على الرجل الصبور وربما دل على بطء الأحوال لمن يريد الاستعجال ويدل الجمل على الرزق وجمال البخت تدل على الأجلاء من الناس أو أرباب الأسفار كالتجار في البر والبحر.
 
ربما دلت على الأعجام والغرباء وتدل رؤيتهم على الهموم والأنكاد والسلب للمال والسلب للعيال وربما دل الجمل على الشيطان ويدل على الرجل الجاهل المنافق ومن ركب بعيراً وكان مريضاً مات وإن كان صحيحاً سافر إلا أن يركبه في وسط المدينة أو رآه يمشي به فإنه حزن وهم يمنعه من النهوض في الأرض فإن ركبته امرأة لا زوج لها تزوجت فإن كان لها زوج غائب قدم عليها.
 

تفسير رؤية جلود الجمال وحليبها في المنام

 
من رأى أنّه أصاب من جلود الإبل فإنه يصيب أموالاً، فإن رأى أنه يحلب إبلاً أصاب مالاً من سلطان فإن حلبه دماً أصاب مالاً حراماً.
 

رؤية الجمل في المنام عند ابن غنام

 
الْجمل فِي الْمَنَام حج لقَوْله تَعَالَى: (وَتَحمِلُ أَثقالَكُم إِلى بَلَدٍ)، والبختي رجل أعجمي، وَمن سقط من ظهر جمل خشِي عَلَيْهِ من الْفقر وَمن رمحه جمل مرض، وَمن رأى فِي مَنَامه كَأَنَّهُ صَار جملا فَإِنَّهُ يحمل ثقلاً من تبعات النَّاس وَلِأَن هَذِه الدَّوَابّ إِنَّمَا خلقت للتعب والعناء وَالْبخْت سفر بعيد لراكبها بِلَا عناء.
 

تفسير رؤية الجمال الكثيرة في المنام

 
من رأى إبِلا كَثِيرَة فِي بلد فَإِنَّهَا تَلد على أمراض وحروب، ومن رأى القطار من الْإِبِل فهي أمطار إِذا كَانَت يَتْلُو بَعْضهَا بَعْضًا ويحملوا الأُثقال كَمَا تحمل السَّحَاب الأمطار وَإِذا ذبحت الْجمال فِي مَكَان وَلم يكن فِي ذَلِك الْمَكَان رجل قتال فَإِنَّهَا دَعْوَة للكرام، وَمن رأى جملان يقتتلان فَإِنَّهُمَا ملكان وَرُبمَا كَانَ الْجمل حملاً من المَال.
 

تفسير رؤية من ملك جملاً أو مات في المنام

 
من رأى ملك إبِلا ملك مقدرَة وسطوة، وَمن رأى جملا يصول عَلَيْهِ فَإِنَّهُ يُخَاصم سَفِيها وَقيل من نَازع جملا خشِي عَلَيْهِ الْمَرَض وَمن قاد جملا بخطامه فَإِنَّهُ يهدي رجلا ضَالًّا، فَمن مَاتَ جمله خرج مِنْهُ جملَة من المَال وَلَقَد جربت ذَلِك فِيمَن مَاتَ جمله فِي الْمَنَام فناله فقر من مَال خرج مِنْهُ وَمن نحر جملا فَهُوَ عدو.
 

تفسير رؤية لحم الجمل وأكله في المنام

 
قيل لحم الْجمل مرض، ومن أكل رَأس جمل أغاث رجلا رَئِيسا وَمن رعى إبِلا عرابا ولي على قوم من الْأَعْرَاب.
 

رؤية الجمل في المنام عند الدينوري

 
من رأى إبلاً مجهلة تدخل محلة أصابتهم أمطار وسيول، فإن رأى أن بعيراً مجهولا يتبعه أصابه هم وحزن فإن رأى جماعة إبل دخلت أرضا دخلها عدو وربما كان ذلك سيلا وربما كان أوجاع.
 
من ركب على بعير مجهول فهو سفر يسير به فإن كان نجيباً فهو سفر بعيد فإن تحول عنه أصابه حزن، ومن ملك إبلا كثيرة ولي ولاية على الناس فإن كانت إبلاً عرباً كانوا عرباً وإن كانت بخاتي كانوا عجماً.
 

تفسير رؤية لحم الجمل وأكله في المنام

 
من رأى أنه نحر بعيراً وقسم لحمه مات رجل ضخم في ذلك الموضع وقسم ماله، من أكل لحم بعير أصابه مرض فإن أصاب من لحومهم من غير أكل أصاب مالاً من السبب الذي تنسب إليه الإبل في تلك الرؤيا.
 

تفسير رؤية جلد الجمل وحليبه في المنام

 
من رأى جلود الأبل فهي مواريث وكذلك الجلد من كل دابة ميراث ما ينسب إليه تلك الدابة في التأويل، من رأى أنّه يحلب إبلا أصاب مالاً وسلطان فإن حلبها دما كان مالاً حراماً فإن أصاب ناقة أصاب امرأة.
 
 
شارك المقالة:
50 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook