تغرف على موقع سلطنة عمان

الكاتب: ولاء الحمود -
تغرف على موقع سلطنة عمان

تغرف على موقع سلطنة عمان.

 
تعرف سلطنة عمان بأنها واحدةٌ من دول الخليج العربي، وعاصمتها السياسية والإدارية والاقتصادية هي محافظة مسقط، ونظام الحكم فيها سلطانيٌّ وراثي، واللغة الرسمية فيها هي اللغة العربية، وقد أطلق عليها السومريون والأكاديون فيما مضى اسم مجان أو جبل النحاس، ولها تاريخٌ عريقٌ وحافلٌ على مختلف المستويات المحليّة والإقليمية والدولية.
 
موقع سلطنة عمان
من الناحية الفلكية تقع سلطنة عمان بين دائرتي عرض 16° 40′ و 20′ 26° شمالاً، وبين خطي طول 50′ 51°و 40′ °59 شرقاً، أمّا من الناحية الجغرافية فهي تقع جنوب غرب قارة آسيا وتحديداً في الجهة الجنوبية الشرقية من شبه الجزيرة العربية، وتحدّها المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة من الجهة الغربية، وتحدّها اليمن من الجهة الجنوبية، ويحدّها بحر عمان من الجهة الشمالية الشرقية، ويحدّها المحيط الهندي من الجهة الجنوبية الشرقية، ويحدّها مضيق هرمز من الجهة الشمالية، وبحر العرب من الجهة الشرقيّة، وتمتدّ سواحلها على مسافة 3165كم من مضيق هرمز في الشمال وحتى الحدود مع اليمن، وتطل بذلك على بحارٍ ثلاثةٍ هي: بحر العرب، وبحر عمان، والخليج العربي، وتبلغ مساحتها الإجمالية 309.500كم².
 
المناخ في سلطنة عمان
نظراً للمساحة الكبيرة التي تشغلها سلطنة عمان فهي مقسّمةٌ إلى ثلاثة أقاليم مناخيةٍ وهي:
 
إقرأ أيضا:محافظة بوكيت
المناخ شبه الاستوائي: يسود هذا المناخ سواحل البلاد الشمالية والشرقية، ويتسم بشتائه المعتدل حيث لا تقلّ فيه درجة الحرارة عن 17 درجةً مئوية، في حين تصل درجات الحرارة في الصيف إلى 43 درجةً مئويةً مع وجود نسبة رطوبةٍ عالية.
المناخ الصحراوي: هو مناخٌ حارٌ وجافٌ يسود في المناطق الداخلية، وقد تتجاوز فيه درجات الحرارة 50 درجةً مئوية، ونادراً ما تتساقط الأمطار على مدار العام.
المناخ المداري: يسود هذا المناخ المناطق الساحلية الجنوبية وجبال ظفار، وأكثر ما يميزه هو تأثير الرياح الموسمية خلال فترة الخريف التي تمتد من يونيو إلى سبتمبر.
 
التقسيم الإداري في سلطنة عمان 
بعد صدور المرسوم السلطاني في العام 2011م والذي يقضي بتقسيم منطقة الباطنة إلى محافظتي شمال وجنوب الباطنة، وتقسيم المنطقة الشرقية إلى محافظتي شمال وجنوب الشرقية، أصبحت سلطنة عمان مقسّمةً إلى 11 محافظةً وهي: محافظة مسقط وهي العاصمة، ومحافظة ظفار، ومحافظة جنوب الباطنة، ومحافظة شمال الباطنة، ومحافظة جنوب الشرقية، ومحافظة شمال الشرقية، ومحافظة الداخلية، ومحافظة الوسطى، ومحافظة مسندم، ومحافظة الظاهرة، ومحافظة البريمي، كما تم تقسيم هذه المحافظات إلى ولاياتٍ عددها الإجمالي 61 ولاية، وتمّ اعتماد مركزٍ أو مركزين إقليميين لكلّ محافظةٍ بإجمالي 12 مركزاً.
 
السياحة في سلطنة عمان
تشتهر سلطنة عمان باحتوائها على عددٍ كبيرٍ جداً من المناطق السياحيّة التي تجذب السياح إليها من جميع أنحاء العالم، وهنا لا يمكن ذكر العديد من هذا المواقع ولكن سنذكر أجملها وأكثرها شهرةً في عمان وهي:
 
خليج مطرح: يقع خليج مطرح في العاصمة مسقط وهو واحدٌ من أكثر مناطق مسقط حيويةً ونشاطاً وذلك لما فيه من مميزات يحبها السياح مثل: منازله التي لا زالت محافظةً على طابعها القديم حتى اليوم، وأسواقه المفعمة بالنشاط والنكهة الشرقية.
واحة نزوى: هي واحةٌ طبيعيةٌ جميلةٌ جداً ومليئةٌ بالحدائق وبساتين النخيل، كما أنّها تعدّ مركزاً دينياً يشتهر بوجود جامع السلطان قابوس ذي القباب الزرقاء والذهبية الرائعة.
قلعة نخل: هي أكبر قلاع السّلطنة؛ تم بناؤها على أعلى كتلةٍ صخريةٍ جرداء، وأبرز ما يميزها وجود العديد من الينابيع الحارة حولها والتي تحولت إلى منتجعاتٍ فيما بعد.
الأودية: تشتهر السلطنة بوجود العديد من الأودية الساحرة وأبرزها: وادي شاب، ووادي طيوي، ووادي بني خالد. 
مدينة صلالة: وهي مدينةٌ ساحرةٌ مليئة بالجبال الخضراء والشواطئ الجميلة، والواحات الخضراء، والمعالم التاريخيّة المهمة. 
 
شارك المقالة:
41 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook