المحتوى

تعلم كيفية التأكد من صلاحية الإقامة للوافد

الكاتب: يزن النابلسي -

تعلم كيفية التأكد من صلاحية الإقامة للوافد

 

كيفية التأكد من صلاحية الإقامة للوافد، من خلال الخدمات التي توفرها المديرية العامة للجوازات بالمملكة العربية السعودية، هو بالأمر البسيط والغير معقد على الإطلاق، حيث وفرت وزارة الداخلية أكثر من طريقة، يمكن من خلالها التأكد من صلاحية الإقامة للوافد، سواء من خلال منصة أبشر الإلكترونية، أو من خلال التوجه إلى مكتب الجوازات، والتواصل بشكل مباشر مع أحد موظفي الخدمة، حيث تسعى المملكة دومًا إلى إيجاد كافة الطرق الممكنة، لتسهيل الإجراءات الخاصة بالوافدين، توفيرًا للوقت والجهود، وأيضًا لتوفير حياة كريمة لهم، في ظل مناخ قانوني عادل، تحت إشراف وزارة الداخلية، ووفرت أيضًا الكثير من الخدمات لأصحاب العمل، والمؤسسات التي تحتاج إلى عمالة وافدة، للتأكد من صلاحية إقامة الوافد العامل لديهم.
 
 
كيفية التأكد من صلاحية الإقامة للوافد بواسطة مكاتب الجوازات
 
 
يتم التأكد من صلاحية الإقامة للوافد، عبر أيٍ من مكاتب الجوازات، التي وفرتها المديرية العامة للجوازات لخدمة المواطنين، وهي توجد في عدد من الأماكن، وتحديدًا داخل مدينتي الرياض ومكة المكرمة، ونترككم مع فروع مكاتب الجوازات بالمملكة العربية السعودية:
 
 
مكاتب الجوازات بمكة المكرمة بمدينة جدة
 
 
مكتب جوازات شعبة الخدمات الإلكترونية، مركز الصناعية الثانية، إدارة المدن الصناعية، المكتب يعمل لخدمة المؤسسات والشركات، من الساعة السابعة والنصف صباحًا إلى الثانية والنصف عصرًا، عطلة المكتب يومي الجمعة والسبت، هاتف رقم 0126080456.
مكتب جوازات الكندرة، حي الشرقية، المكتب يعمل لخدمة الرجال والنساء، من الساعة السابعة والنصف صباحًا إلى الثانية والنصف عصرًا، عطلة المكتب يومي الجمعة والسبت، هاتف رقم 0126315858. 
مكتب جوازات شعبة الخدمات الإلكترونية، شارع التحلية العام، مركز التحلية التجاري، المكتب بالدور الثاني، الدخول من البوابة رقم 3، المكتب يعمل لخدمة الرجال والنساء، من الساعة السابعة صباحًا إلى الساعة العاشرة مساءًا، بإستثناء فترة الراحة، من الساعة الثانية عصرًا إلى الساعة الرابعة عصرًا، عطلة المكتب يومي الجمعة والسبت، هاتف رقم 0122635001.
مكتب جوازات شعبة الخدمات الإلكترونية، تقاطع شارع التحلية مع الستين، مركز الصيرفي مول، المكتب يوجد بالدور الثاني، مداخل المواقف العلوية، المكتب يعمل لخدمة الرجال فقط، من الساعة التاسعة صباحًا إلى الساعة العاشرة مساءًا، بإستثناء فترة الراحة من الساعة الثانية عصرًا إلى الساعة الرابعة عصرًا، عطلة المكتب يومي الجمعة والسبت، هاتف رقم 0122843112.
مكتب جوازات شعبة الجوازات الإلكترونية، مركز الرد سي مول، في الدور الثاني، داخل البوابة 1، المكتب يعمل لخدمة الرجال والنساء، من الساعة التاسعة صباحًا إلى الساعة العاشرة مساءًا، بإستثناء فترة الراحة من الساعة الثانية عصرًا إلى الساعة الرابعة عصرًا، عطلة المكتب يومي الجمعة والسبت، رقم الهاتف غير متاح.
 
 
مكاتب الجوازات بمدينة الرياض
 
 
مكتب جوازات شعبة الخدمات الإلكترونية، مجمع صحارى، المكتب يعمل طيلة أيام الأسبوع لخدمة الرجال والنساء، من الساعة الثامنة والنصف صباحًا إلى الساعة العاشرة مساءًا، بإستثناء فترة الراحة من الساعة الثالثة عصرًا إلى الساعة الثالثة وأربعين دقيقة عصرًا، هاتف رقم 114057000.
مكتب جوازات شعبة الخدمات الإلكترونية،حي الرمال، مزاد السيارات الدولي، المكتب يعمل طيلة أيام الأسبوع لخدمة لنساء فقط، من الساعة السابعة صباحًا إلى الساعة العاشرة مساءًا، بإستثناء فترة الراحة من الساعة الثالثة عصرًا إلى الساعة الرابعة عصرًا، هاتف رقم 112573597
 
 
استعلام الاقامة اليكترونيا
 
 
يتم التأكد من صلاحية الإقامة للوافد إلكترونيًا، من خلال إستخدام منصة أبشر، والتي هي أحد المنصات الحكومية، التي تعمل على خدمة المواطنين والوافدين، حيث يستخدم الكثير من الأفراد تلك المنصة بشكل يومي، كما تستخدمها المؤسسات أيضًا، فهي من الوسائل التي تسهل عملية الإستعلام الخاص بالجوازات، والأحوال المدنية، وإدارة المرور، وخطوات التأكد من صلاحية الإقامة للوافد إلكترونيًا هي:
الدخول على منصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية، من خلال الضغط على هذا الرابط، أو الدخول إلى موقع وزارة الداخلية، من خلال الضغط على هذا الرابط، ومنه يتم الوصول إلى منصة أبشر الإلكترونية.
النقر على خدمة أبشر أفراد الموجود جهة اليمين.
التسجيل بالحساب الشخصي، المسجل مسبقًا في المنصة، بإدخال إسم المستخدم، وفي حالة عدم تذكره يمكن لرقم الهوية أن يحل محله، بعدها يتم إدخال الرمز المرئي للتحقق من عدم كونك روبوت، ثم نضغط على تسجيل، كما يمكن عمل حساب جديد، عند ظهور رسالة تفيد بعدم إمتلاك حساب شخصي على المنصة بالفعل.
مراعاة الحرص عند تسجيل حساب جديد، وإختيار إسم المستخدم الخاص بك، حيث أنه من غير الممكن تغيير إسم المستخدم على منصة أبشر، على عكس كلمة المرور، التي يمكن تغييرها لاحقًا، بإستخدام رقم الهوية ورسائل الهاتف.
الضغط على خدمة الجوازات، والإستعلام عن صلاحية الإقامة للوافد.
تعبئة البيانات التي يطلبها الموقع، والتي تتعلق بالوافد المستعلم عنه، وبعد التأكد من صحتها سوف يمكن للمستعلم التأكد من صلاحية الإقامة للوافد، سواء كانت سارية أو إنتهت صلاحيتها، أيضًا سوف يظهر بعض البيانات الأخرى، والتي تتعلق بالوافد وإذا ما قد تم التبليغ عنه وهروبه من صاحب العمل في السابق.
خدمات مكاتب الجوازات للوافدين
تجديد الإقامة السارية قبل موعد إنتهائها، أو بعد دفع رسوم التأخير.
إصدار الإقامة للوافدين الجدد، ومن بلغوا السن القانوني من أفراد أسر الوافدين المقيمين.
تسجيل البصمة الخاصة بالوافدين من أفراد العمالة المنزلية.
نقل كافة المعلومات الخاصة بجواز العمالة المنزلية.
إصدار تأشيرات الخروج والعودة والخروج النهائي.
تجديد تأشيرات الخروج والعودة والخروج النهائي.
طبع وثيقة الإقامة الحالية والمجددة أيضًا، عبر منصة أبشر.
رسوم إصدار الإقامة للوافد
رسوم إصدار الإقامة للطالب حامل تأشيرة الدراسة تكون مجانية.
رسوم إصدار الإقامة للمرافق الذي بلغ من العمر الثامنة عشرة عامًا، هي 500 ريال سعودي للمرافق.
رسوم إصدار الإقامة لأفراد العمالة المنزلية من مزارعين، وخدم، وما إلى ذلك من أعمال منزلية، هي 600 ريال سعودي للفرد العامل.
رسوم إصدار الإقامة لأفراد العمالة بالمؤسسات والشركات، هي 650 ريال سعودي للفرد العامل.
رسوم تجديد الإقامة للوافد
رسوم تجديد الإقامة للطالب حامل تأشيرة الدراسة تكون مجانية، وهذا يتم تطبيقه طوال فترة إقامة الطالب في المملكة.
رسوم تجديد الإقامة لأفراد العمالة المنزلية، هي 350 ريال سعودي للفرد العامل.
رسوم تجديد الإقامة للمرافق من أفراد أسرة الوافد المقيم، والذي بلغ السن القانوني أثناء إقامته في المملكة، هي 500 ريال سعودي للمرافق.
رسوم تجديد الإقامة لأفراد العمالة بالمؤسسات والشركات، هي 650 ريال سعودي للفرد العامل.
وبهذا نكون قد إنتهينا من شرح كيفية التأكد من صلاحية الإقامة للوافد، من خلال مكاتب الجوازات الموجودة بالمملكة، وأيضًا كيفية التأكد من الصلاحية من خلال منصة أبشر الحكومية، وعرضنا لكم كذلك عناوين مكاتب الجوازات، ومواعيد العمل بها، وما تقدمه من خدمات للوافدين، بالإضافة إلى سرد وافي لرسوم إصدار وتجديد الإقامة للوافدين بمختلف فئاتهم.[1][2]
 
شارك المقالة:
38 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook