تعريف اوعية المعلومات

الكاتب: المدير -
تعريف اوعية المعلومات
"محتويات
أنواع اوعية المعلومات
مقالات صحفية
مقالات المجلات
كتب قصصي
الموارد المرجعية
ما هو مصدر المعلومات
مصادر المعلومات الوثائقية
مصادر المعلومات الأولية
المصدر الأساسي
مصادر المعلومات الثانوية
الدوريات
الفهارس
الببليوغرافيا
دوريات الفهرسة
ملخصات الدوريات
الكتب المرجعية
مصادر الإنترنت

تعريف اوعية المعلومات تشمل بشكل أساسي على الكتب والدوريات والصحف، ومع ذلك فإن عدد وأشكال المصدر في تزايد مستمر، بالإضافة إلى ذلك أصبحت المصادر غير المنشورة ذات أهمية متزايدة للعلماء، خاصة في المكتبة الخاصة مثل مكتبة الجامعة، وعندما يطلب المستخدم المعلومات دون شروط مسبقة حول شكل المستند في مثل هذه الحالة ما يهم هو العثور على المعلومات وليس مصادر المعلومات.

أنواع اوعية المعلومات
مقالات صحفية

تعد المقالات الصحفية العلمية مهمة في جميع مجالات المواد الأكاديمية، ولكن بشكل خاص في العلوم، حيث لا يكتب معظم الباحثين كتبًا.

ويتم تسليم المجلات المطبوعة إلى المشتركين والمكتبات، وبعض المجلات مفتوحة ويمكن الوصول إليها من خلال عرض كل محتوياتها على الإنترنت بطرق مجانية. [1]

تسمح بعض المجلات للمؤلفين بالاحتفاظ بنسخة من مقالاتهم عبر الإنترنت في مستودع ويمكنك عادةً العثور عليها من خلال الباحث العلمي من Google،وتشترك المكتبات في قواعد بيانات المقالات، مما يتيح الاشتراكات لملايين المقالات للمستخدمين في تلك المؤسسات.

مقالات المجلات

يتم تسليم المجلات المطبوعة إلى المنازل والمكتبات، وبعض المجلات لها صفحات على الإنترنت، ولكن الوصول إلى المقالات القديمة قد يتطلب الاشتراك، وتحتوي بعض قواعد بيانات المكتبات على مقالات كاملة النص من المجلات. [1]

كتب قصصي

قد يتم نشر الكتب حول الموضوعات الساخنة في غضون بضعة أسابيع، ونتيجة لذلك فقد تحتوي على أخطاء، وتستغرق الكتب الأخرى عامين أو أكثر حتى تتم طباعتها وتوجد الكتب الخيالية في المكتبات والمكتبات العامة بشكل رئيسي.

قد تكون إصدارات الكتب الإلكترونية متاحة للمستهلكين عبر Kindle و Nook و iPad وما إلى ذلك، كما تقوم المكتبات الأكاديمية بجمع الكتب غير الواقعية المتعلقة بالمواضيع ذات الصلة الأكاديمية ذات الجودة العالية إلى حد معقول، وقد يكون بعضها متاحًا من خلال المكتبات الأكاديمية بتنسيقات يتم قراءتها في متصفحات الويب أو تنزيلها بتنسيق PDF.

الموارد المرجعية

غالبًا ما تحتوي الموارد المرجعية للطباعة على تحديثات سنوية، لذا يجب ألا تكون المعلومات الواردة فيها سوى عام واحد فقط، وقد يتم تحديث الموارد المرجعية عبر الإنترنت بشكل مستمر. [1]

وتحتوي العديد من الموارد الإحصائية على بيانات أقدم لأنها تستغرق وقتًا طويلاً لتنظيمها كلها، والشيء المهم هو أن الموارد المرجعية عادة ما تخبرك بعمر معلوماتهم.

ومن هذه الموارد الإحصائية على سبيل المثال، الحقائق والأرقام، التواريخ، الأسماء، القياسات، الإحصائيات، الاقتباسات، التعليمات، المعادلات، الصيغ.

ما هو مصدر المعلومات

اوعية المعلومات هي مصدر معلومات لشخص ما، أي شيء قد يخبر شخصًا عن شيء ما بشأن توفير المعرفة للشخص، وقد تكون مصادر المعلومات ملاحظات وخطب الناس والوثائق والصور والمنظمات وما إلى ذلك. [2]

ويمكن تقسيم الأنواع المختلفة لمصادر المعلومات إلى فئتين عريضتين.

مصادر وثائقية
المصادر غير الوثائقية
مصادر المعلومات الوثائقية

هي عموماً وثائق معرفة منشورة أو مسجلة، وقد تكون المصادر الوثائقية كما يلي:

مصادر المعلومات الأولية

المصادر الأولية اوعية المعلومات هي السجلات المنشورة الأولى للبحث والتطوير الأصلي أو وصف تطبيق جديد أو تفسير جديد لموضوع أو فكرة قديمة، كما توجد مستندات أصلية تمثل أفكارًا أصلية لم تتم تصفيتها. [2]

وتشكل أحدث المعلومات المتاحة، ويمكن للباحث الذي ينتج معلومات جديدة أن يجعلها متاحة لمجتمع معين من خلال المصادر الأولية، وفي كثير من الأحيان قد يكون المصدر الوحيد للمعلومات الموجودة.

والمصادر الأولية هي اوعية المعلومات غير منظمة، والتي يصعب استخدامها إلى حد ما، وتساعدنا المصادر الثانوية على استخدامها، و يصبح الموضوع منضبط إلى حد ما عندما يبدأ إنتاج مصادر أولية مستقلة في هذا المجال، ويعتمد معدل نمو الانضباط إلى حد كبير على كمية المؤلفات الأدبية التي يتم إنتاجها في شكل مصادر أولية تُبلغ عن التطور في المجال المعني.

المصدر الأساسي

هو مصطلح يستخدم في عدد من التخصصات لوصف مواد المصدر الأقرب إلى الشخص أو المعلومات أو الفترة أو الفكرة قيد الدراسة. [2]

في التأريخ مثلاً المصدر الأساسي هو قطعة أثرية أو مستند أو تسجيل أو مصدر آخر للمعلومات تم إنشاؤه في الوقت قيد الدراسة، وإذا تم إنشاؤه من قبل مصدر بشري ثم مصدر مع معرفة شخصية مباشرة للأحداث التي يتم وصفها.

يعمل التاريخ كمصدر أصلي من اوعية المعلومات حول الموضوع، ويتم استخدام تعريفات مماثلة في علم المكتبات، وغيرها من مجالات المنح الدراسية.

مصادر المعلومات الثانوية

يمكن أن يكون المصدر الأساسي هو شخص لديه معرفة مباشرة بحالة أو وثيقة تم إنشاؤها من قبل هذا الشخص، ويتم تمييز المصادر الأولية عن المصادر الثانوية التي تشير إلى المصادر الأولية أو تعلق عليها أو تبني عليها، وعلى الرغم من أن التمييز ليس حادًا من ناحية مصادر المعلومات “الابتدائية والثانوية فهي مصطلحات نسبية، حيث يتم الحكم على المصادر بشكل أساسي أو ثانوي وفقًا لسياقات تاريخية محددة وما تتم دراسته”.

الدوريات

لا تحتوي جميع الدوريات على عمل أصلي، وهناك عدد من الدوريات المتخصصة في تفسير وتقديم الآراء بشأن التطورات المبلغ عنها في المصادر الأولية للمعلومات، ويمكن اعتبار هذه الدوريات مصادر ثانوية.

الفهارس

يحتوي فهرس العمل على قائمة أبجدية بالأسماء والموضوعات والأماكن والصيغ وعناوين أي عنصر هام يشير إلى المواد المقدمة في الجزء الرئيسي من العمل، في بعض الأحيان، قد يتم ترتيب هذه العناصر ترتيبًا زمنيًا أو جغرافيًا أو بطريقة أخرى، ويضيف الفهرس الذي تم تجميعه جيدًا إلى فائدة العمل. [2]

الببليوغرافيا

ومن اوعية المعلومات الببليوغرافيا هي قائمة منظمة من المصادر الأولية أو مصادر أخرى تتعلق بموضوع أو شخص معين. عادة ما يتم ترتيبها أبجديًا حسب المؤلف أو ترتيبًا زمنيًا أو حسب الموضوع قد تكون شاملة أو انتقائية.

والهدف الأساسي من المراجع هو مساعدة المستخدمين في تحديد وجود أو تحديد كتاب أو أي مادة أخرى قد تهمه، وتوفر الببليوغرافيا المعدة جيدًا تغطية محددة للوثائق خلال فترة زمنية ضمن حدود محددة، وبالتالي فإنه يخدم أيضًا هدف البحث بأثر رجعي عن الأدب.

دوريات الفهرسة

دوريات الفهرسة هي مجموعة تصدر بانتظام من عناوين المقالات التي تظهر في دوريات المصادر الأولية الحالية، ويتم أيضًا تضمين عناوين كتيبات الكتب الجديدة وما إلى ذلك، ويحتوي فهرس المنشور على قائمة أبجدية بالأسماء والموضوعات والأماكن والصياغة وعناوين أي عناصر مهمة تشير إلى المواد المقدمة في الجزء الرئيسي من العمل.

ملخصات الدوريات

تظهر الملخصات بأشكال مختلفة، الدورية الدورية “هي عبارة عن تجميع يتم إصداره بانتظام لملخصات موجزة عن  مقالات مهمة ، ودراسات بحثية مهمة جديدة وتقارير وبراءات اختراع ومصدر أساسي وتعمل دورية المستخلصات كمؤشرات ، وهي أداة لاسترجاع المعلومات حول موضوع معين.

الكتب المرجعية

المراجعة تعد من اوعية المعلومات وهي عبارة عن مسح للأدبيات الأولية، ويهدف إلى هضم الأدب وربطه خلال فترة معينة، كما يشير إلى التطور والاتجاهات في المجال المعني، وقد تظهر كمجموعة من الأوراق على أساس منتظم (سنوي أو ربع سنوي أو شهري) أو في شكل مقال في دورية.

تعتبر الأعمال المرجعية التي تحتوي على المعلومات المطلوبة نفسها مصادر ثانوية للمعلومات، وتشمل هذه الموسوعات، قواميس، كتيبات، جداول، صيغ، وما إلى ذلك ، وهي جزء أساسي من مصادر المعلومات الثانوية ومصادر الكتب المرجعية.

مصادر الإنترنت

هناك كمية هائلة من المعلومات المتاحة على الإنترنت وتعد من اوعية المعلومات ، عبر صفحات الويب والمدونات والمنتديات ووسائل التواصل الاجتماعي والكتالوجات وما إلى ذلك، لأن هناك الكثير من الموارد المعلوماتية والتي تشتمل على المقالات والصحف الإليكترونية والكتب التي تم تحويلها إلى ملفات بي دي إف حيث يتمكن الكثير من الباحثين والقراء من الإطلاع عليها.[3]

هناك الكثير من اوعية المعلومات المختلفة المتاحة للطالب، ولا يمكن أن تأمل القائمة التالية في تغطية جميع مصادر المعلومات، بل تحتوي على المصادر الرئيسية التي قد تجدها مفيدة، وأينما تحصل على معلوماتك، يجب التأكد من أنها تتوافق مع المعايير والقواعد الأكاديمية، ويجب عليك الاحتفاظ بملاحظات مصادرك.

المراجع"
شارك المقالة:
34 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook