تعريف الميزة المطلقة والفرق بينها وبين الميزة النسبية

الكاتب: المدير -
تعريف الميزة المطلقة والفرق بينها وبين الميزة النسبية
"محتويات
ما هي الميزة المطلقة
ما هي الميزة النسبية
مثال على الميزة المطلقة
الفرق بين الميزة المطلقة والميزة النسبية
الاختلافات الرئيسية بين الميزة المطلقة والميزة النسبية
ما هي الميزة المطلقة

الميزة المطلقة هي المكان الذي تكون فيه الأمة أكثر كفاءة في صنع منتج من غيرها ، بعبارة أخرى يتطلب الأمر موارد أقل لصنع سلعة أو خدمة نهائية ، مثلاً تتمتع البرازيل بميزة مطلقة في صنع حبوب البن نظرًا لموقعها بالقرب من خط الاستواء والمناخ والخبرة المحلية ، فهي قادرة على إنتاج حبوب البن بكفاءة مما يجعلها أكبر منتج في العالم.

إندونيسيا منتج كبير لحبوب البن ، ومع ذلك يقال إن جودة حبوب البن لديها أدنى من جودة البرازيل على الأقل حسب الأذواق لذلك هناك عنصر جودة يجب مراعاته على الرغم من أن إندونيسيا قد تكون قادرة على إنتاج حبوب بن أرخص ، لا يعني ذلك أنها تتمتع بميزة مطلقة ، بعبارة أخرى لا يمكن للأمة أن تتمتع بميزة مطلقة إلا إذا قارناها بمنتجات متشابهة.

ما هي الميزة النسبية

تعمل الميزة النسبية على تقييم قدرة شركة أو دولة على تصنيع منتج وفقًا للربح والتكلفة ، ولكنها تأخذ أيضًا في الاعتبار تكاليف الفرصة البديلة التي ينطوي عليها تصنيع المنتجات بموارد محدودة ، تكاليف الفرصة هي الفوائد التي يخسرها طرف عند اختيار خيار على آخر ، من خلال تضمين تكاليف الفرصة البديلة ، يمكن للميزة النسبية أن تتخذ نهجًا أكثر شمولاً لتقييم قدرة بلد ما على تصنيع السلع.

قد يستخدم المحترفون الذين يعملون في التجارة الدولية تقييم الميزة النسبية لتحديد الدولة التي قد تنتج منتجًا بأقل تكلفة فرصة ، وبالتالي تتمتع بميزة نسبية أعلى مقابل أقرب منافسيها ،  قد يشجع حساب الميزة النسبية البلدان على التفكير في التجارة مع بعضها البعض ، مما قد يكون له آثار إيجابية على جميع الدول المعنية ، مثلاً يمكن للانخراط في التجارة مع البلدان الأخرى أيضًا أن يخلق فرص عمل ويساعد على تنويع القوى العاملة في الدولة من خلال إدخال أدوار مهنية جديدة.

مثال على الميزة المطلقة

عندما يكون لدولة ما ميزة مطلقة ، فإنها تكون أكثر كفاءة في إنتاج نفس السلعة ، مع الأخذ في الاعتبار مستويات الجودة المماثلة ، مثلاً لا يمكنك مقارنة جهاز iPhone رخيص الثمن بآخر رسمي ، ودعونا الآن نلقي نظرة على مثال واقعي للميزة المطلقة:

إذا نظرنا إلى إنتاج النبيذ نجد أن إيطاليا هي أكبر منتج ، تليها فرنسا وإسبانيا الآن ، عندما نقارن إيطاليا بدول مثل النرويج وفنلندا والمملكة المتحدة ، نرى أن لديها ميزة مطلقة في إنتاج النبيذ ولكن لماذا هذا هو الحال.

لا جدال في أن إيطاليا أفضل في إنتاج النبيذ من تلك الموجودة في المناخات الباردة مثل فنلندا من حيث الجودة والكمية ، والسبب في ذلك يرجع إلى حد كبير إلى المناخ على الرغم من أنه ليس من المستحيل زراعة العنب في فنلندا ، إلا أن التكلفة والجهد المبذول في ذلك سيجعلانه غير قابل للحياة اقتصاديًا.

ستكون هناك حاجة إلى إضاءة اصطناعية ، بالإضافة إلى سماد خاص ، إن زراعة العنب والنبيذ في مثل هذه المناخات هو محاربة الطبيعة مما يجعل مثل هذا المسعى مكلفًا ، ومع ذلك فإن المناخ ليس سوى جزء واحد من ميزة إيطاليا في إنتاج النبيذ.

على الرغم من أن المناخ الإيطالي مثالي لإنتاج النبيذ المزيج الصحيح بين ضوء الشمس والمطر إلا أنه يحتوي أيضًا على عنصر تاريخي ، لقد كانت تنتج النبيذ لأكثر من 4000 عام ، لذلك تم نقل الخبرة والمعرفة لأجيال  لذا فإن النصائح المفيدة حول الكفاءة والإنتاج سوف تتدفق حتمًا إلى ميزة تنافسية.

ثم لدينا حقيقة أن إنتاج النبيذ هو ببساطة مهنة مفضلة للكثيرين في إيطاليا ويرجع ذلك جزئيًا إلى تأثير الأجيال مع انتقال الأرض من جيل إلى جيل ومع ذلك ، فإنه يرجع أيضًا إلى المناخ الملائم ، ويمكن زراعة العنب في أي مكان تقريبًا في إيطاليا وسوف ينمو وهذا بدوره يحفز المزارعين.

وتجتمع هذه العوامل الثلاثة المناخ والتأثير التاريخي والحوافز معًا للمساعدة في إنشاء ميزة مطلقة لإنتاج النبيذ الإيطالي.

الفرق بين الميزة المطلقة والميزة النسبية

تحدث الميزة المطلقة عندما تكون دولة ما قادرة على إنتاج سلعة بتكلفة أقل من دولة أخرى ، على النقيض من ذلك فإن الميزة النسبية تعني أن تكلفة الفرصة البديلة لدولة ما أقل لإنتاج سلعة على أخرى ، بمعنى آخر يكون أكثر كفاءة نسبيًا عندما ننظر إلى سلع أخرى في المعادلة.

مثلاً قد تتمتع الصين بميزة مطلقة في صنع مكونات إلكترونية ، يمكن أن تنتجها بتكلفة أقل من فرنسا ومع ذلك ، عندما نفكر أيضًا في تصنيع السيارات ، قد نجد أن فرنسا تتمتع بالفعل بميزة نسبية في صنع المكونات الإلكترونية.

إذا كان على فرنسا أن تتخلى عن سيارات فيور لصناعة مكون إلكتروني ، فإنها تتمتع بميزة نسبية ؤ هذا يعني عندما نقارنها بالصين ، لذلك سيتعين على الصين التخلي عن المزيد من السيارات من أجل صنع مكون إلكتروني.[1]

الاختلافات الرئيسية بين الميزة المطلقة والميزة النسبية

تعتبر كل من المزايا المطلقة مقابل الميزة النسبية من الخيارات الشائعة في السوق ، لذلك دعونا نناقش بعض الاختلافات الرئيسية:

تعتبر كل من المزايا المطلقة مقابل الميزة النسبية مفاهيم مهمة للتجارة الدولية تساعد البلدان على اتخاذ قرارات بشأن الإنتاج المحلي للسلع ، وتخصيص الموارد ، والاستيراد ، والتصدير ، إلخ.
الميزة المطلقة هي القدرة الكامنة للبلد على إنتاج سلع محددة بكفاءة وفعالية بتكلفة هامشية أقل نسبيًا ، ومع ذلك تشير الميزة المقارنة إلى قدرة البلد على إنتاج سلعة معينة بتكلفة هامشية أقل وتكلفة الفرصة البديلة.
يعتمد مفهوم الميزة المطلقة على التكلفة الحدية المنخفضة لإنتاج سلعة معينة ، ومع ذلك فإن الميزة النسبية تتعامل مع تكلفة الفرصة البديلة لإنتاج سلعة معينة مقارنة بالدولة المنافسة.
البلدان التي تتمتع بميزة مطلقة في إنتاج تركيز جيد على تعظيم الإنتاج بنفس الموارد المتاحة ، ومع ذلك فإن البلدان التي تتمتع بميزة نسبية تأخذ في الاعتبار إنتاج سلع متعددة في الدولة أثناء تحديد إنتاج سلعة معينة وتخصيص الموارد.
يعتبر مفهوم الميزة النسبية أكثر فاعلية في مساعدة البلدان في اتخاذ القرارات المتعلقة بتخصيص الموارد والإنتاج والتجارة مقارنة بالميزة المطلقة.
المعاملات التجارية بين البلدان التي تتمتع بميزة مطلقة ليست ذات طبيعة مفيدة للطرفين ، وتعتبر قرارات التجارة القائمة على الميزة النسبية مفيدة للطرفين في طبيعتها.
قد لا تكون الميزة المطلقة فعالة جدًا ومفيدة للاقتصاد لأنها تركز على تعظيم الإنتاج دون مراعاة تكلفة الفرصة البديلة للإنتاج ، ومع ذلك فإن الميزة النسبية أكثر فعالية في مساعدة البلدان على اتخاذ القرارات المتعلقة بتخصيص الموارد ، والإنتاج المحلي ، واستيراد / تصدير السلع.[2]
المراجع"
شارك المقالة:
43 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook