تعريف المسرح و أنواعه

الكاتب: المدير -
تعريف المسرح و أنواعه
"محتويات
تعريف المسرح
تاريخ الفن المسرحي
أنواع المسرح
المسرح الموسيقي
المسرح الهامشي
المسرح الانفعالي
مسرح الميلودراما
مسرحيات السير الذاتية
مسرح الكوميديا
المسرح التراجيدي
المسرحيات التاريخية
المسرح الهزلي
مسرح منفرد
المسرح الملحمي

جميعنا يعرف أن الفنون المسرحية لها تواجدها القوي في معظم ثقافات العالم منذ زمن بعيد، لهذا السب قد يود البعض إلقاء نظرة عن قرب على تعريف المسرح وأنواع الفنون المسرحية المختلفة وتاريخ الفنون المسرحية وتقسيماتها و المسميات والمصطلحات المسرحية التي تحد تلك الأنواع.

تعريف المسرح

تعريف المسرح في اللغة: اسم مكان من سرَحَ، المَسْرَحُ : مَرْعَى السَّرْحِ، المَسْرَحُ: مكان تُمثّل عليه المسرحية. ولفظ “مسرح” في اللغة الإنجليزي Theaterمشتق من اللغة اليونانية القديمة (??????? (théatron ، والتي تعني “مكان للعرض”.[1]

والفن المسرحي هو شكل تعاوني من الفن التمثيلي يستخدم فنانين حين عادة ممثلين وممثلات لتقديم تجربة حدث حقيقي أو متخيل أمام جمهور مباشر في مكان معين. غالبا ما تكون على منصة في قاعة مسرحية.

ويعرّف فنان المسرح باتريس بافيس المسرحية واللغة المسرحية وكتابة المسرح وخصوصية المسرح على أنها تعبيرات مترادفة تميز المسرح عن الفنون الأدائية الأخرى والأدب والفنون بشكل عام.

وقد ينقل الفنانون التجربة المسرحية إلى الجمهور من خلال مجموعات من الإيماءات والكلام والأغنية والموسيقى والرقص. تُستخدم عناصر فنية أخرى مثل المناظر الطبيعية المرسومة والحطام الخشبي والإضاءة لتعزيز الطابع المادي للتجربة ووجودها وفوريتها.

تاريخ الفن المسرحي

يأتي المسرح الغربي الحديث من مسرح اليونان القديمة منذ ألف عام، ومن هذا الوقت جاءتنا المصطلحات التقنية المسرحية والعديد من المواضيع المسرحية والتقسيمات المعروفة حتى اليوم.

ولكن خلافا للسائد من المعتقدات، لم تكن اليونان أول من عرف المسرح رغم أنها أرست قواعد الدراما المسرحية التي نستخدمها اليوم. إذ تعود نشأة الفن المسرحي حسب المؤرخين إلى مخطوط فرعوني به نص لمسرحية دينية يعود تاريخه لألفي عام قبل الميلاد، وكانت تؤرخ قصة الإله أوزيريس وبعثه.

أنواع المسرح

المسرح الحديث يتضمن عروضا مسرحية درامية ومسرح موسيقي. الأشكال الفنية من الباليه والأوبرا هي أيضا مسرح وتستخدم العديد من أدوات المسرح مثل التمثيل والأزياء، فالعروض الدراما كانت مؤثرة على تطوير المسرح الموسيقي. تتفرع أنواع المسرح لأكثر من هذا بالطبع وسنوضح كل الأنواع بالتفصيل لاحقا.

المسرح الموسيقي

تعرف المسرح الموسيقي: هي مسرحيات يتم تنفيذها بشكل كامل في شكل أغان ورقص، إذ أن الشخصيات يغنون لبعضهم بدلا من التحدث والقصة كلها تحكى في شكل مجموعة من الأغاني المصحوبة بالعزف. أصبحت المسرحيات الموسيقية شائعة للغاية من قبل ويست إند بلندن إلى مسرح برودواي في نيويورك.

المسرح الهامشي

تعريف المسرح الهامشي: هو شكل من أشكال المسرح تجريبي في أسلوبه وسرده. من أبرز معالم المسرح الهامشي أنه يتميز بطبيعته إلى حد ما من حيث الجوانب الفنية وقيمة الإنتاج وما إلى ذلك. في أيامه الأولى، تم عقد المسرحيات الهامشية في مسارح صغيرة وغرف صغيرة فوق الحانات. في كثير من الأحيان تكون هذه الأنواع من المسرحيات مليئة أيضًا بقصص غير تقليدية ، يقودها شخص واحد ويتم تمثيلها في مشهد واحد.

المسرح الانفعالي

قد يكون المسرح الانفعالي أكثر أشكال المسرح إثارة وتفاعلًا في الوقت الحاضر. على عكس الأشكال التقليدية للمسرح حيث يكون خط الاتصال من المؤدين للجمهور غير موجود، في المسرح الانفعالي يلعب الجمهور أيضًا دورًا نشطًا في الأداء، يمكن إعداده كبحث عن كنز في جميع أنحاء المدينة من قل الجمهور أو حتى إيصال الجمهور من غرفة إلى أخرى. يشارك الجمهور أيضًا في حركة المؤامرة – أي قد يُسأل أحد أفراد الجمهور سؤالًا أو يختار بين بابين. الأمر أشبه بمشاهدة فيلم ثلاثي الأبعاد ولكنه أكثر واقعية.

مسرح الميلودراما

تعريف المسرح الميلودرامي: هو شكل من أشكال المسرح حيث يتم المبالغة في المؤامرة والشخصيات والحوارات من أجل جذب عواطف الجمهور مباشرة من البداية. غالبًا ما تُستخدم موسيقى الأوركسترا أو الأغاني مع المشاهد لزيادة الإثارة أو للدلالة على شخصيات معينة. كان هذا الشكل من المسرح أكثر شعبية خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر.

مسرحيات السير الذاتية

مسرحيات السيرة الذاتية ، كما يوحي الاسم، يتم فيها سرد المسرحيات من منظور الشخص الأول. يأخذ الممثل الجمهور خلال حياته ولحظاته العديدة. يمكن أن تكون السير الذاتية إما مسرحية فردية أو مسرحية متعددة الشخصيات.

مسرح الكوميديا

أعتقد أن الجميع لديه فكرة عن تعريف المسرح الكوميدي، يمكن أن تغطي مسرحيات الكوميديا ??مواضيع مختلفة تشمل الهجاء وسوء التصرف والقصص الغريبة والكوميديا ??السوداء وما إلى ذلك. في زمن مسرحيات شكسبير إذا كانت المسرحية لها نهاية سعيدة فهي كوميديا ?، ولكن على مر السنين أصبحت الكوميديا ??تشير إلى أشياء أخرى كثيرة – أحدها ينقل رسالة اجتماعية للجمهور بتنسيق أكثر استساغة من خلال إثارة ضحكاتهم.

المسرح التراجيدي

يستند المسرح التراجيدي أو المأساوي إلى المعاناة الإنسانية والأحداث المؤلمة عاطفيا. تطورت هذه المسرحيات من مسرحيات مأساة يونانية ركزت على موضوع واحد ومؤامرة إلى شكلها الحالي الذي يعالج موضوعات متعددة وخطوط قصة ومخططات فرعية.

كانت المسرحيات في السابق مأخوذة فقط عن الملوك وأناس في أماكن ذات قوة هائلة ولكن مع مرور الوقت أصبحوا قصصًا عن نضال الرجل العادي.

المسرحيات التاريخية

تستند هذه المسرحيات على سرد تاريخي فهي إما إعادة لحدث تاريخي  عرض قصة شخصية تاريخية، تم عرض هذا النوع بشكل أفضل من خلال مسرحيات وليام شكسبير مثل يوليوس قيصر وهنري الرابع.

المسرح الهزلي

تعريف المسرح الهزلي: يشبه المسرح الكوميدي بعض شيء وتستخدم المسرحية الهزلية أحداثًا سخيفة ومبالغ فيها في المؤامرة. المسرحية الهزلية مليئة بالعناصر السخيفة والعجيبة للغاية. وفي مثل هذه المسرحية ، تبرز الشخصية بشكل تافه غالبا أو مبالغ فيه. يمكن القول أن المسرح الهزلي هو مهزلة تعتمد في الغالب على الفكاهة.

مسرح منفرد

كما يوحي الاسم، يقود المسرح المنفرد ممثل واحد فقط. يمكن أن تكون هذه المسرحيات أي شيء من الأعمال الكوميدية إلى التمثيل المسرحي للشعر والقصص.

ينبع هذا النمط من المسرح من التاريخ الغني والقديم لرواية القصص الشفوية الموجودة في كل ثقافة تقريبًا منذ ألف عام حيث يجتمع الناس حول شخص واحد ينفذ القصة بأكملها (بما في ذلك شخصيات متعددة).

ما يجعل المسرحيات المنفردة مثيرة للاهتمام هو حقيقة أن الممثل يجب أن يتأكد من أن الفعل لا يصبح مملًا أو رتيبًا للجمهور عليه/عليها الاستمرار في إضافة تشويقات وظلال مختلفة إلى أدائه. على الصعيد الدولي مثل السير باتريك ستيوارت جميع الشخصيات الـ 43 في رواية تشارلز ديكنز الشهيرة  A Christmas Carol (وهي الرواية الوحيدة في التاريخ التي تحولت إلى عمل مسرحي منفرد).

المسرح الملحمي

غالبًا ما يتم خلط تعريف المسرح الملحمي بالمسرح التراجيدي (المأساوي)، على الرغم من أن كليهما مفاهيم مختلفة تمامًا. في المسرحية الملحمية ينصب التركيز بشكل أقل على جعل الجمهور يتعرف على الشخصيات على المسرح بينما يركز أكثر على إبراز عناصر القصة والشخصيات، المسرح الملحمي بمعنى آخر ويعتمد على جعل الناس يتفاعلون مع القصة بشكل أكثر عقلانية.

المراجع"
شارك المقالة:
27 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook