تعريف التخطيط المالي

الكاتب: المدير -
تعريف التخطيط المالي
"محتويات
تعريف التخطيط المالي
اهداف التخطيط المالي
أهمية التخطيط المالي
دور المخطط المالي
ضرورة فهم دور المخطط المالي
فوائد استخدام المخطط المالي

التخطيط المالي هو عملية يقوم من خلالها الشخص بإدارة أمواله بحكمة ، وهذا لكي يتمكن من تحقيق أهدافه ، وكل مرحلة من مراحل الحياة تتطلب التفاوض على الحواجز المالية ، والذي من خلاله يتم إنشاء خطة مالية سليمة ، لذلك قد تكون أهداف التخطيط المالي واضحة وصريحة ، وبعدها من الجيد أن يقوم الشخص بتجميع البيانات المطلوبة التي تساعده على تحليل ، وتقييم وضعه المالي ، ويجب أن يعلم كل شخص يقوم بالتخطيط المالي أن مراقبة الخطة المالية على أساس مستمر أمر ضروري لتحقيق الأهداف المرجوة [1] ، والتخطيط المالي يعتبر هو الخطة اللازمة التي تعمل على تقدير متطلبات التمويل ، كما أنه يقوم بتحديد المصادر ، وهدف التخطيط المالي يجب أن يتضمن الأنشطة المستقبلية . [4]

تعريف التخطيط المالي

يوضح التخطيط المالي وضع المال للشخص ، وأهدافه ، كما أنه يضيف استراتيجيات تساعد في تحقيق تلك الأهداف ، ومن الممكن القيام بالتخطيط المالي بشكل مستقل ، أو بمساعدة مخطط مالي معتمد ، كما أن التخطيط المالي عبارة عن عملية صياغة السياسات المالية الخاصة بالاستثمار ، وإدارة الأموال .

اهداف التخطيط المالي

يمكن القول أنه لدى التخطيط المالي العديد من الأهداف ، ومن اهم هذه الأهداف ما يلي :

تحديد متطلبات رأس المال ، وهناك العديد من العوامل التي سيعتمد عليها هذا الهدف ، ويجب أن يتم النظر إلى متطلبات رأس المال على المدى القصير ، والطويل الأجل .
تأطير السياسات المالية، وهذا الهدف يرتبط بالسيطرة النقدية ، والإقراض ، والاقتراض .
استخدام الموارد المالية الشحيحة إلى أقصى حد بأفضل طريقة ممكنة، ويجب القيام بهذا بأقل تكلفة من أجل الحصول على أقصى عائد على الاستثمار . [2]
تقدير الوقت ومصدر الأموال ، حيث أن الوقت هو عامل مهم للغاية ، فالوقت يمكنه أن يغير قواعد اللعبة في أي مشروع تجاري ، فقد يكون تسليم المال في الوقت المناسب ، وفي المكان المناسب هو من الأمور البالغة الأهمية .
تجنب الأموال غير الضرورية ، فمن الأمور المهمة أن تتأكد أي شركة أنها لا تجمع الموارد الغير ضرورية حتى لا يحدث لديها أي نقص في الأموال ، ولا تستطيع الوفاء بالتزاماتها ، وهنا تزيد من التكاليف ، ولا تحصل على أي عائد . [4]
أهمية التخطيط المالي

هناك بالطبع اهمية بالغة للتخطيط المالي ، فالتخطيط المالي من العمليات الهامة في أي نشاط تجاري ، وهو يهتم بدوره بالعديد من الجوانب كالميزانيات ، والإجراءات ، وأي شيء يتعلق بالنشاط المال ، والتخطيط المالي له أهمية كبيرة حيث أنه :

يساعد التخطيط المالي في ضمان توازن معقول بين التدفق الخارج ، والداخل من الأموال ، والأصول الصادرة والواردة حتى يقوم بالحفاظ على الاستقرار .
يضمن التخطيط المالي ، أن يستثمر موردو الأموال بسهولة في الشركات التي تمارس التخطيط المالي
يساعد التخطيط المالي ، في صنع برامج النمو ، والتوسع ، مما يساعد على بقاء الشركة على المدى الطويل .
يقلل التخطيط المالي ، من عدم اليقين فيما يتعلق باتجاهات السوق المتغيرة التي يمكن مواجهتها بسهولة ، مع وجود التخطيط المالي .
يساعد التخطيط المالي في الحد من أي شكوك ، يمكن أن تكون عائقا لنمو الشركة.  [2]
يضمن لمستثمري الأموال أن يضعوا الموارد في المؤسسات ، وفقاً للتخطيط المالي دون أي عناء .
التخطيط المالي يقوم بدعم برامج التنمية والتوسع التي بدورها تعمل على دعم أي منظمة على المدى الطويل .
التخطيط المالي يقلل من نقاط الضعف ، وخاصة فيما يخص قطاع الأعمال المتغيرة التي يجب أن يكون لديها أموال كافية .
يساعد التخطيط المالي في ضمان الأمن ، والفوائد لأي منظمة . [4]
دور المخطط المالي

المخطط المالي هو شخص محترف في مجال الاستثمار ، ويكون هذا الشخص مؤهل جيدًا لكي يساعد الأفراد ، والشركات على تحقيق أهدافهم المالية ، وهذا عن طريق تحليل الأهداف ، وتحمل المخاطر ، ومواجهة مراحل الحياة مع تحديد فئات استثمارات معينة لكل شركة ، كما أن المخطط المالي يقوم بإعداد برامج تساعد العملاء في توزيع مدخراتهم بشكل متنوع وجيد . [3]

ضرورة فهم دور المخطط المالي

دور المخطط المالي هامًا جدًا حيث أنه مؤهلاً من حيث التعليم ، والتدريب ، ولديه الخبرة الكافية لمساعدة عملاءه ، ويقدم المخطط المالي المشورة المالية لكل من يحتاجها بشكل واضح ، ويستطيع بكل سهولة أن يقوم بإدارة الأموال للعملاء بطريقة أمنة ، ويتصرف المخطط المالي وفقًا لمصلحة العميل ، ويعمل المخطط المالي بعمولة في بعض الأحيان ، ولا يستطيع أيضًا بيع أي منتجات استثمارية ليست في مصلحة العميل ، ويكسب المخطط المالي العمولات الخاصة بهم بالساعة ، أو كعمولة سنوية ، أو يمكن للمخطط المالي أن يأخذ نسبة مئوية من الأصول الاستثمارية ، ويمكن للمخطط المالي أن يكسب المال أيضًا عن طريق فتح حسابات للعملاء . [3]

فوائد استخدام المخطط المالي

الكثيرين ليس لديهم أي خبرة فيما يخص التخطيط المالي ، وحتى أنهم لا يعرفون كيف لهم أن يستفيدوا من خدمات المخطط المالي ، وهل هو بالفعل يقوم بتوفير العديد من الفوائد أم لا ، والكثير قد لا يكون لديهم الخبرة ، أو الوقت ، أو الرغبة في التخطيط المالي ، أو حتى إدارة بعض الجوانب المالية في حياتهم ، وهنا يجب عليهم الاستعانة بمخطط مالي ، وقد يساعد المخطط المالي فيما يلي :

يتم الاستعانة بالمخطط المالي للتأكد من استثمار الأموال أثناء التقاعد بطريقة صحيحة .
يتم الاستعانة بالمخطط المالي عند التعامل مع ميراث يتكون من مبلغ كبير من المال ، أو أي أرباح مالية غير متوقعة تكون مبلغها كبير أيضًا .
يتم الاستعانة بالمخطط المالي عند الاستعداد للزواج أو الطلاق .
يتم الاستعانة بالمخطط المالي عند التخطيط لولادة أو تبني طفل .
يتم الاستعانة بالمخطط المالي عند مواجهة أزمة مالية مثل مرض خطير ، أو كارثة طبيعية .
يتم الاستعانة بالمخطط المالي عند رعاية الآباء المسنين ، أو طفل معاق .
يتم الاستعانة بالمخطط المالي عند تمويل التعليم .
يتم الاستعانة بالمخطط المالي عند شراء ، أو بيع ، أو تمرير شراكة عائلية .

يجب ان تعلم أن التسويف هو أكبر عدو للاستقلال المالي ، واستخدام مخطط مالي قد يبُقي الكثيرون على المسار الصحيح . [1]

المراجع"
شارك المقالة:
24 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook