تعريف اقتصاديات الحجم وأنواعها وأمثلة عليها

الكاتب: المدير -
تعريف اقتصاديات الحجم وأنواعها وأمثلة عليها
"محتويات
تعريف اقتصاديات الحجم
أمثلة على اقتصاديات الحجم
أمثلة على مقياس الاقتصاد الداخلي
أمثلة على الاقتصاديات الخارجية
مزايا اقتصاديات الحجم
عيوب اقتصاديات الحجم
تعريف اقتصاديات الحجم

تحدث وفورات أو اقتصاديات الحجم عندما تستفيد الشركة من حجم عملها وعندما تكبر الشركة ، فإنها تستفيد من عدد من الكفاءات على سبيل المثال ، من الأرخص بكثير والفعالية أن تخدم 1000 عميل في مطعم أكثر من واحد ، لديك تكاليف الموظفين وتكلفة إيجار الأرض وربما أي تكاليف إعلان كعمل تجاري ، لا تريد أن تدفع للموظفين ليجلسوا مكتوفي الأيدي ، ولا تدفع إيجارًا للآلاف لمجرد خدمة عميل واحد.

مع نمو الشركة ، تنخفض تكاليف وحدتها وبعبارة أخرى ، فإن إنتاج سلعة أو خدمة إضافية يكلف أقل، هذا لأن العمل يبدأ في الاستفادة من عدة أنواع من الكفاءات مثل التأثير المالي أو الفني أو الحكومي أو البنية التحتية من بين العديد من الأنواع الأخرى.

تعتبر التكاليف الثابتة جزءًا مهمًا من وفورات الحجم التي يجب فهمها يمكن أن تأخذ جزءًا كبيرًا من نفقات الشركة ، مثلاً

صناعة الطيران لها تكاليف ثابتة كبيرة ، يجب أن تدفع ثمن الطائرة واستئجار المطار والرواتب المتعاقد عليها ، تكاليفها هي نفسها سواء كان لديها راكب واحد أو 200 راكب ، لذلك عندما تنمو شركة طيران أكبر ، فإنها تكون قادرة على جذب المزيد من العملاء وبالتالي تقليل التكلفة لكل عميل.

مثلاً تستثمر شركة طيران 20 مليون دولار في طائرة جديدة إذا كان يخدم عميلًا واحدًا ، فيجب أن يتقاضى 20 مليون دولار لاسترداد تكاليفه ومع ذلك ، إذا كان يخدم مليون عميل ، فإنه يحتاج فقط إلى شحن 20 دولارًا.

إذا أخذنا مثالاً آخر تستفيد الشركات من وفورات الحجم عندما ينخفض ??متوسط ??التكاليف على المدى الطويل مع ارتفاع مستويات الإنتاج ، نتيجة لذلك تحدث أسعار أقل للوحدات مثلاً سيكون المصنع قادرًا على إنتاج 1000 علبة تونة بسعر أقل بكثير من العلبة الواحدة ، باختصار كلما زاد إنتاج الأعمال التجارية ، انخفضت تكلفتها وبالتالي ، يمكن أن تتقاضى رسومًا أقل من العملاء.

أمثلة على اقتصاديات الحجم

هناك نوعان رئيسيان من اقتصاديات الحجم داخلي وخارجي ، تشير اقتصاديات الحجم الداخلية إلى الفوائد التي تحدث داخل الشركة. على سبيل المثال ، قد تكون الشركة قادرة على الحصول على مستويات أعلى من الائتمان بسبب حجمها.

على النقيض من ذلك ، تحدث الاقتصادات الخارجية خارج الشركة ، ولكن داخل الصناعة ، مما يجعلها أكثر كفاءة على سبيل المثال ، قد تنشئ الحكومة لائحة جديدة لا تؤثر فقط على الصناعة ككل ولكن أيضًا على الشركة الفردية قد يكون هذا بسبب الحجم المتزايد للصناعة التي تجذب الانتباه التنظيمي ، مثلاً تواجه شركات سيارات الأجرة القائمة على الإنترنت مثل أوبر إجراءات تنظيمية نتيجة لارتفاع شعبيتها بسرعة.

أمثلة على مقياس الاقتصاد الداخلي

تقيس اقتصاديات الحجم الداخلية مدى إنتاجية الشركة وكفاءتها. بمعنى آخر ، كيف تستفيد الشركة من المزيد من الأفكار ، أو من تقسيم أكبر للعمل ، أو ربما من الناحية المالية في الأساس أي شيء تتحكم فيه الشركة بشكل مباشر ومن أمثلة اقتصاديات الحجم الداخلية:

اقتصاديات الحجم المالي
شبكة اقتصاديات الحجم
شراء اقتصاديات الحجم
تقسيم العمل
اقتصاديات الحجم الفنية
أمثلة على الاقتصاديات الخارجية

تختلف الاقتصادات الخارجية اختلافًا طفيفًا عن الاقتصادات الداخلية في حقيقة أنها تحدث في الخارج مستقلة عن الشركة ، ولكن داخل الصناعةعلى سبيل المثال ، قد يبني المجلس المحلي خطًا جديدًا للسكك الحديدية ، مع استفادة الشركات المحلية من النقل الأرخص ، ومن المحتمل تدفق أكبر للعملاء الجدد كلاهما قد يساعد في تقليل تكاليف الوحدة ، وأمثلة على اقتصاديات الحجم الخارجية تشمل:

بنية تحتية
نفوذ الحكومة
الموردين.
مزايا اقتصاديات الحجم

هناك العديد من مزايا وفورات الحجم التي لا تغطي منظور الشركة فحسب ، بل منظور المستهلك أيضًا ، بعض هذه المزايا تشمل:

انخفاض تكاليف الوحدة

كلما أصبحت الشركة أكبر زاد عدد العملاء الذين يمكنها خدمتهم مما يسمح لها بتقليل التكاليف للفرد مثلاً تميل الشركات ذات التكاليف الثابتة المرتفعة إلى تحقيق أقصى استفادة حيث يمكن توزيع هذه التكاليف على كل عميل.

أرباح أعلى

تقلل اقتصاديات الحجم من سعر الوحدة وبالتالي تنتج هوامش ربح أكبر عندما تكبر الشركة ، تبدأ في البيع لمزيد من العملاء عند الجمع بين التكاليف المنخفضة وحجم العملاء الأكبر ينتج عن ذلك أرباح أعلى.

ميزة تنافسية

مع نمو الشركة بشكل أكبر ، يزداد وجودها في السوق أيضًا يبدأ العملاء في إدراك علامتها التجارية وتطوير الثقة بها مما يسمح للشركة بتأسيس مكانتها في السوق قد يتم منحها أيضًا أسعار فائدة منخفضة بالإضافة إلى توفر أكبر للائتمان.

 التأثير على التنظيم

مع نمو الأعمال التجارية وزيادة وجودها في السوق ، فإنها توظف المزيد من العمال وتصبح جزءًا لا يتجزأ من الاقتصاد ، وهي بدورها قادرة على استخدام هذه الحقيقة للضغط على الحكومة من أجل التغيير التنظيمي ، مثلاً قد تكون مغادرة البلاد لأن التكاليف التنظيمية مرتفعة للغاية.

 انخفاض الأسعار

نظرًا لأن الشركة قادرة على تقليل متوسط ??تكلفتها لكل وحدة  يمكنها أن تغذي أسعارًا أقل للمستهلك في حين أن بعض الشركات ستجني جميع الأرباح من زيادة الكفاءة فإن الشركات في السوق التنافسية ستنقل بعض وفورات التكلفة إلى العميل.

المنتجات والخدمات الجديدة

عندما تنمو الشركة بشكل أكبر ، فإنها غالبًا ما تسعى إلى مزيد من النمو الآن أفضل طريقة للقيام بذلك هي من خلال توسيع نطاق عروضها الحالية وجذب عملاء جدد مما يؤدي إلى اختيار أكبر للمستهلكين.

أجور أعلى

في السوق التنافسية ، يمكن أن تؤدي وفورات الحجم إلى زيادة الأجور حيث أن الشركات لديها تكاليف أقل هذا هو السبب في أن الشركات الكبيرة قادرة على تحمل رواتب أعلى من المنافسين المحليين مع نمو الشركة يبدأ الإنتاج في أن يصبح أكثر كفاءة في المقابل فإنهم قادرون على تقديم أجور أعلى من المنافسين لجذب أفضل المواهب.[1]

عيوب اقتصاديات الحجم

هناك العديد من العيوب التي يمكن أن تحدث بسبب وفورات الحجم نشير إلى هذه باسم ” عدم وفورات الحجم ” حيث تصبح الشركة أقل كفاءة بسبب حجمها المتزايد يمكن أن تقدم هذه العديد من العيوب مثل:

ضعف التواصل

عندما تنمو الشركة ، فإنها تنشئ العديد من الإدارات لمهام محددة الآن قد يفيد ذلك الشركة من خلال تقسيم العمل ، لكنه يجعل التواصل بين الفرق صعبًا ، مثلاً مع من تتحدث إذا كانت لديك مشكلة مع X  غالبًا في مثل هذه الشركات الكبيرة ، يتم نقلك مرارًا وتكرارًا مع الأخذ في الاعتبار ما يجب أن يكون مشكلة سهلة لحلها ، لفترة أطول بشكل ملحوظ.

فقدان السيطرة

مع نمو الشركة  قد تنتقل الإدارة من وجود مندوب واحد أو مندوبين ، إلى وجود 10 أو 15 شخصًا يعملون تحتهم من الأسهل بكثير مراقبة فريق أصغر ومساعدته بدلاً من مراقبة قوة عاملة كبيرة في المقابل ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى ضعف أداء بعض الموظفين إما لأنهم لا يتلقون تدريبًا مناسبًا ، أو لأن أدائهم لا يخضع للمراقبة.

ضعف المعنويات

في الشركات الصغيرة ، قد يكون هناك شعور مجتمعي لطيف حيث يعرف الجميع بعضهم البعض ويكونون جميعًا ودودين ، عندما تبدأ الشركة في النمو من السهل على الموظفين أن يشعروا بأنهم “ترس آخر في عجلة القيادة” إنها شيء صغير وغير مهم في هذه الشركة الكبيرة والتي يمكن أن تسهم في ضعف مشاركة الموظفين وأدائهم.

تتكرر المهام

عندما يكون هناك آلاف الموظفين في شركة واحدة فمن السهل جدًا أن ينتهي الأمر بشخصين أو أكثر بالقيام بنفس المهام هذا هو السائد بشكل خاص عند النظر في ضعف التواصل كعامل عندما لا يعرف الذراع الأيسر ما يفعله اليمين ، يكون من السهل عليهم أن يفعلوا الشيء نفسه.[1]

المراجع"
شارك المقالة:
39 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook