تعريف أصحاب المصلحة وانواعها وأهميتها

الكاتب: المدير -
تعريف أصحاب المصلحة وانواعها وأهميتها
"محتويات
من هو صاحب المصلحة
أنواع أصحاب المصلحة
أمثلة على أصحاب المصلحة الداخليين
أمثلة على أصحاب المصلحة الخارجيين
الفرق بين أصحاب المصلحة والمساهمين
أهمية أصحاب المصلحة
من هو صاحب المصلحة

صاحب المصلحة هو فرد أو كيان له مصلحة في عمل لأن قراراته تؤثر عليهم ، مثلاً الموظف هو أحد أصحاب المصلحة لأن أجورهم تعتمد على مدى نجاح الشركة إذا كان أداء الشركة جيدًا ، فقد يحصلون على زيادة في الراتب أو مكافأة ومع ذلك ، إذا كان يخسر فقد تكون وظيفتهم على المحك.

صاحب المصلحة له مصلحة في نجاح أو فشل الأعمال التجارية حيث سيكون لها تأثير مباشر أو غير مباشر عليها ، ويمكن أن يأتي هذا في شكل أصحاب المصلحة الداخليين أولئك الذين يخضعون لسيطرة الشركة ، وأصحاب المصلحة الخارجيين أولئك الذين لا يعملون أو يمتلكون الشركة.

يشمل أصحاب المصلحة الداخليون الموظفين والمالكين والمساهمين والمديرين هم ببساطة أي شخص داخل المنظمة ، على النقيض من ذلك يشمل أصحاب المصلحة الخارجيون الموردين والحكومات والعملاء والنقابات والدائنين هؤلاء هم الأشخاص والمؤسسات خارج العمل ، وهؤلاء الأشخاص لديهم:

أهدافهم وغاياتهم الخاصة
اتخذ قرارات مهمة قد تؤثر على المؤسسة
وجود حياة قد تتأثر بالقرارات 
تتحسن أو تسوء ماليًا أو جسديًا عندما تتغير الأشياء
مرتبطون بشبكة أوسع من الأشخاص الذين يتأثرون بدورهم بأي تغييرات وقرارات
أنواع أصحاب المصلحة

هناك نوعان رئيسيان من أصحاب المصلحة داخليون وخارجيون:

يشير أصحاب المصلحة الداخليون إلى أولئك الذين لديهم مشاركة مباشرة في الشركة. قد يكون هذا من خلال التوظيف أو الملكية.
أصحاب المصلحة الخارجيون هم أولئك الذين لديهم مشاركة غير مباشرة مع الشركة ، وقد يكون هذا من خلال اتفاقية عمل ، أو مصلحة في المنتجات ، أو مصلحة في تأثيرها على المجتمع الأوسع.
أمثلة على أصحاب المصلحة الداخليين
الموظفين

يهتم الموظفون بشكل مباشر بكيفية أداء العمل لأن له تأثيرًا تبعيًا عليهم مثلاً إذا كان العمل سيئًا ، فقد يتعرض الموظفون لخطر فقدان وظائفهم عندما يكون العمل جيدًا ، فقد يتماشون مع زيادة رواتب لطيفة أو مكافأة.

المالكين

للمالكين اهتمامات كثيرة لكن الأولوية هي الربح ، بعد كل شيء بدون ربح ، لن تكون الشركة قادرة على المنافسة ، في المقابل للمالك مصلحة في العوامل التي تساهم في الربح ، مثلاً معنويات الموظفين وإنتاجيتهم وخطة العمل طويلة الأجل و استثمار الأعمال في المجالات الصحيحة ، وخفض التكاليف ، وتحسين هوامش الربح.

المديرين

تمتلك إدارة الشركة في شكل المديرين التنفيذيين ومجلس الإدارة حوافز مختلفة تمامًا عن كل من المالكين والموظفين ، إنهم لا يحصلون على رواتب فحسب ، بل يتلقون بشكل متكرر خيارات الأسهم أو منح الأسهم وهذا يعني أن الحوافز لا تتوافق بالضرورة مع حوافز أصحاب المصلحة الآخرين بدلاً من ذلك هناك حافز لزيادة سعر أسهم الشركة لتحقيق مكاسب مالية ، ويمكن أن يؤدي هذا إلى قرارات قصيرة الأجل لتعزيز سعر السهم ، على حساب الاستدامة على المدى الطويل.

أمثلة على أصحاب المصلحة الخارجيين
العملاء

العملاء هم أصحاب المصلحة بمعنى أنهم يتأثرون بقرارات العمل مثلا قد تقرر الشركة خفض التكاليف واستخدام مواد منخفضة الجودة مما يؤثر على المنتج النهائي الذي يحصل عليه المستهلكون ، وصاحب المصلحة هو طرف له مصلحة في العمل ، لذا فإن أي شيء تفعله الشركة يؤثر على سعر أو كمية أو جودة الشهرة يؤثر عليهم.

الدائنون

قد يتراوح الدائنون من العائلة والأصدقاء إلى بنوك وول ستريت الكبرى ، لديهم جميعًا مصلحة في العمل لأنه إذا فشل ، فمن غير المرجح أن يستردوا استثماراتهم.

الحكومة

الحكومة لها مصلحة في كل الأعمال تقريبا ، لأنه يوفر فرص عمل للسكا ، وأيضاً لأنه يوفر مصادر دخل جديدة من خلال التوظيف وكذلك ضرائب الشركات.

المجتمعات المحلية

قد تخلق بعض الأعمال تأثيرات غير مباشرة على المجتمع المحلي قد يأتي هذا في شكل تلوث أو حركة مرور أو جماليا ، وفي الوقت نفسه ، يهتم المجتمع المحلي بالآثار الإيجابية غير المباشرة مثل فرص العمل ومكان جديد للتسوق.

الموردين

مصالح الموردين مالية بحتة ، إذا كان العمل الذي يعملون معه لا يعمل بشكل جيد ، فسيكون لذلك تأثير على مبيعاتهم مثلاً Foxconn مورد لشركة Apple وسيكون لها مصلحة مباشرة في عدد المبيعات التي يحصل عليها iPhone الجديد ، والمزيد من المبيعات يعني المزيد من الطلبات وهذا يعني المزيد من الربح.

الفرق بين أصحاب المصلحة والمساهمين

أصحاب المصلحة هم أشخاص أو كيانات لها مصلحة في الشركة ومدى جودة أدائها ، للمساهمين أيضًا مصلحة في الشركة ، لكنهم نوع من أصحاب المصلحة ، ويمتلك المساهم جزءًا من الشركة ، في حين أن المساهم قد لا يعمل حتى في الشركة ، وقد تكون خارجية في شكل عملاء ودائنين وموردين أو داخلية في شكل موظفين ومديرين ومالكين في الواقع ، المساهمون هم أصحاب مصلحة داخليون داخل الشركة.[1]

أهمية أصحاب المصلحة

لأصحاب المصلحة أهمية كبيرة  لذلك إذا كان بإمكانك إشراك معظم (أو كل) أصحاب المصلحة لديك ، فيمكن أن يفيد ذلك بشكل كبير مؤسستك والأشخاص الذين تؤثر عليهم ، على وجه التحديد ، يمكن أن تساعد مشاركة أصحاب المصلحة في:

تمكين الناس: إشراك أصحاب المصلحة في عملية صنع القرار.
خلق تغيير مستدام: تساعد الجهات المعنية المشاركة في اتخاذ القرارات وتقديم الدعم الذي تحتاجه لتحقيق الاستدامة طويلة الأجل .
بناء العلاقات: قم بإنشاء علاقات متبادلة المنفعة ، أو قم بالبناء على العلاقات القائمة أو تعزيز علاقات جديدة.
بناء منظمة أفضل: يمكن أن يؤدي التعامل مع أصحاب المصلحة إلى تسليط الضوء على القضايا المهمة وتشجيع مؤسستك على تطوير المسؤولية الاجتماعية للشركات.
زيادة النجاح: إن إشراك المجموعات المؤثرة (التي قد تعيقك بطريقة أخرى) وتحويلها إلى مؤيدين ومدافعين يمكن أن يعزز فرصك في النجاح.
التثقيف: يمكن أن يكون أصحاب المصلحة مصدرًا قيمًا للمعلومات لمؤسستك ، وقد يتعلمون منك شيئًا أيضًا

ويمكن أن تساعد مشاركة أصحاب المصلحة مؤسستك (والأشخاص المحيطين بها) في تحقيق نتائج أفضل ، سواء كان ذلك التعليم أو الاتصال أو المشاركة أو الربح.[2]

المراجع"
شارك المقالة:
124 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook