تعرف من هو مهندس العلاقات التركية اليونانية السابق إسماعيل جيم ?smail Cem

الكاتب: رامي -
تعرف من هو مهندس العلاقات التركية اليونانية السابق إسماعيل جيم ?smail Cem

تعرف من هو مهندس العلاقات التركية اليونانية السابق إسماعيل جيم ?smail Cem

تعرف من هو مهندس العلاقات التركية اليونانية السابق إسماعيل جيم ?smail Cem

هو سياسي وحزبي وامين سر حزب ووزيرا للخارجية التركية كما تولى عدة حقائب وزارية اخرى، علم على هندسة العلاقات التركية ودول العالم ومن أهمها اليونان ، انضم الى أحزاب وانفصل عنها واسس حزبا وهيكله وأعاد تنظيمه بغير صفوف، تحدث وناقش وحل وارتحل في واحدة من اهم الحكومات التركية ، ان السياسي والوزير الراحل إسماعيل جيم.


ولد إسماعيل جيم في 15 فبراير 1940، في إسطنبول درس الابتدائية والثانوية في إسطنبول ليكمل دراسته الجامعية في كلية روبرت (الأميركية) الشهيرة في اسطنبول حيث تخرج عام 1959 ثم ذهب الى سويسرا ليكمل تعليمه في جامعة لوزان ويتخرج من كليتها للحقوق سنة 1963، تابع دراساته العليا المعمقة في معهد العلوم السياسية بباريس ومنه حصل على درجة الماجستير عام 1983.


بدأ حياته العملية مع الصحافة وترأس التلفزيون التركي في سن مبكرة ، ونشط في العمل السياسي والاجتماعي مع مهامه الصحفية ، انخرط في العمل السياسي مع حزب الشعب الجمهوري، ليتركه ويذهب للانضمام الى حزب اليسار الديمقراطي بزعامة بولنت أجاويد في انتخابات 1995 ودخل البرلمان نائبا عن محافظة قيسري.


اصبح وزيرا الثقافة عام 1995، ثم اصبح وزيرا للشؤون الخارجية سنة 1997 وظل ملازما لهذا المنصب مدة خمس سنوات ، تولى منصب وزير الخارجية بين سنتي 1997-2002 ، وبعد حوالي 28 سنة من الرفقة مع حزب اليسار الديمقراطي انفصل إسماعيل مع سبعة وزراء و60 نائب عن الحزب بسبب خلافات داخلية ليؤسس حزب تركيا الجديدة ، انظم الى حزبه العديد من الشخصيات البارزة والمهمة في الوسط السياسي.


بدا حزب تركيا الجديدة في بداية الأمر أنه سيكسب معظم أصوات اليسار، لكن كمال درويش انفصل عن الحزب بصورة مفاجئة والتحق بحزب الشعب الجمهوري بزعامة دنيز بايكل، الأمر الذي أصاب حزب تركيا الجديدة والمؤيدين له بصدمة مفاجئة، ومن ثم فقد الحزب شعبيته، لينتهي حزبه سنة 2004 وينظم الى حزب الشعب الجمهوري.


ويعد جيم، 67 سنة، أحد ألمع الوجوه في مسرح السياسة التركية والأوروبية والشرق أوسطية خلال العقدين الأخيرين. وكان له دور مؤثر بصورة خاصة في تطوير العلاقات المتوترة تاريخياً مع اليونان، وعلاقات تركيا مع أوروبا.



أصيب جيم بالسرطان في أكتوبر 2004 بعد ان حلّ الحزب وعاد إلى صفوف حزب الشعب الجمهوري وصار مستشاراً لزعيمه دينيز بايكال، كما عمل محاضراً للشؤون التركية والسياسة الخارجية والعلاقات الدولية داخل تركيا في جامعة بيلجي باسطنبول.


وتوفي إسماعيل جيم اثر مرضه في 25 يناير 2007 ، في مدينته اسطنبول بعدما غلبه المرض العضال .


شارك المقالة:
118 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook