تعرف معنا معلومات عن تركيا

الكاتب: رامي -
تعرف معنا معلومات عن تركيا
"

معلومات عن تركيا 

معلومات عن دولة تركيا

عند الحديث عن تركيا كدولة فنذكّر بالإسم الرسمي للدولة وهو الجمهورية التركية Türkiye Cumhuriyeti. عاصمة الدولة هي أنقرة وأكبر مدنها (والعاصمة التجارية) هي إسطنبول. 
 
عدد السكان في تركيا 80 مليون نسمة حسب إحصاء عام 2017. يتحدث السكان باللغة التركية وهي اللغة الرسمية. اللغة التركية الرسمية هي لهجة إسطنبول من اللغة التركية، تختلف عن نظيراتها في أذربيجان وأوزبكستان إختلاف بسيطًا وتدرس اللهجة الرسمية في المدارس وتستخدم في التلفاز والراديو والأمور الرسمية. رئيس الجمهورية هو رجب طيب أردوغان ونظام حكم الدولة هو نظام رئاسي. العملة المتداولة والرسمية هي الليرة التركية.
 
 الناتج الإجمال المحلي للدولة GDP هو 851 مليار دولار أمريكي حسب عام 2017. مساحة الدولة 783.562 كيلومتر مربع.
 
أكبر المدن في تركيا
 
 
 
أكبر مدينة في تركيا هي إسطنبول بعدد سكان يتجاوز الـ15 مليون يتبعها العاصمة أنقرة بعدد سكان يقرب الخمسة ونصف مليون. ثم إزمير، بعدد سكان 4.3 مليون ثم بورصا بعدد سكان 2.9 مليون ثم أنطاليا بعدد سكان 2.4 مليون حسب إحصائات 2017.
 
أكبر المدن التركية من حيث المساحة هي قونيا، يليها سواس ثم أنقرة، ثم أرض روم ثم فان وبعدها أنطاليا.
 

الوضع الاقتصادي التركي

يدور في ذهب الكثيرين أسئلة كثيرة عن تركيا وعن العيش فيها وطبيعة الشعب والتعامل معه. وإنه من أهم واجباتنا أن نوضح للزائر قبل وصوله إلى تركيا أهم المعلومات عن تركيا ليتعرف على طبيعة الحياة ونمط العيش هناك.
 
إرتقت تركيا بمستويات المعيشة والإقتصاد وكافة النواحي في العشر سنين الأخيرة. شهد الإقتصاد نموًا كبيرًا وعملت تركيا على أخذ مكان لها بين الأمم العظمى.
 
 تركيا حاليًا في المرتبة الرابعة عشر في الإقتصاد، ومن الناحية الإقتصادية نذكر أن تركيا في المرتبة الخامسة عشر في إنتاج السيارات. واحدة من كل 67 سيارة تنتج في العالم تنتج في تركيا.
 
 وهي في قمة الدول التي تقدم مساعدات إنسانية وهي الأولى إذا قارناها مع الدخل القومي للدولة.
 
إجمالي الدين الحكومي 28.3 بالمئة حسب إحصاء 2016 مقارنة مع 72.1 بالمئة في عام 2002. إرتفع إجمالي الناتج المحلي إلى 857 مليار دولار أمريكي في عام 2016 في حين كان 236 مليار دولار عام 2002. إرتفع معدل دخل الفرد من إجمال الناتج المحلي إلى 10 آلاف و 807 دولار أمريكي بعد ان كان 3.581 ألف دولار أمريكي عام 2002.  تركيا في الترتيب الخامس في العالم من ناحية عدد السياح بعدد سياح 17.39 مليون سائح سنويًا حسب إحصاءات سنوات ماضية بإيرادات وصلت ال26 مليار دولار أمريكي.
 
 

المواصلات العامة والنقل

شهد قطاع النقل تطورًا كبيرًا في العشر سنوات الماضية. أغلب مناطق إسطنبول مشمولة بالمواصلات العامة زهيدة الثمن وسهلة الإستخدام. تتنوع وسائل المواصلات في تركيا من أبسطها كالميني بس والدولمش إلى المترو والمارماراي. يوجد أكثر من 56 مطار في أنحاء البلاد .
 
 وتوجد سكك حديد حديثة تربط بين كل المدن التركية مما سهلت الوصول إليها وفي بعض الأحيان وفرت الوقت وأصبحت المسافة بين المدن ساعة أو ساعتين. يخطط أن تربط 14 مدينة تركيا بشبكة سكك الحديد السريعة بحلول عام 2023.
اطلعوا على دليلنا الشامل للمواصلات في تركيا 
 

التعليم في تركيا

جامعاتها تحتل مراتب متقدمة في التصنيف العالمي للجامعات. وقد شهد النظام التعليمي بأكلمه إصلاحات جذرية رفعت من مستوى التعليم بشكل عام في تركيا. التعليم اليوم إلزامي لمدة 12 سنة. يتواجد في الدولة جميع أنواع المدارس، إضافة إلى المدارس الحكومية يوجد مدارس خاصة ومدارس دولية أيضًا في تركيا. التعليم الحكومي في تركيا على مستوى عالي ويتقدم القطاع الحكومي على القطاع الخاص في أغلب المجالات على العكس ما هو معروف في الكثير من دول العالم؛ فالدولة تهتم بتقديم خدمات بمستوى عالي.
 
الرعاية الصحية في تركيا
الرعاية الصحية في تركيا مجانية. يتواجد ثلاثة انواع من المستشفيات في الدولة تكون حكومية أو خاصة أو جامعية. على الرغم من كون الخدمات الصحية وتتبع بشكل رئيسي للدولة إلا أنه بإمكانكم الحصول على تأمين صحي من شركات حاصة فالمجال مفتوح أمام القطاع الخاص أيضًا. نظام الرعاية الصحية في تركيا على مستوى عالمي وهو وفق للمعايير والمواصفات العالمية وهو في كثير من الأحيان يتفوق على تلك التي في أوروبا.
 
سكان الدولة التركية يدينون بدين الإسلام كأغلبية بنسبة 96% من إجمال السكان. و3% لادينيين والباقي من المسيحيين والديانات الأخرى. تركيا جمهورية دستورية برلمانية وهي دولة بنظام علماني أي لا يوجد دين رسمي للدولة. تأسست عام 1923 للميلاد.
 
"
شارك المقالة:
87 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook