تعرف ماهي العلاقة بين دراكولا والسلطان محمد الفاتح؟

الكاتب: رامي -
تعرف ماهي العلاقة بين دراكولا والسلطان محمد الفاتح؟
"""

تعرف ماهي العلاقة بين دراكولا والسلطان محمد الفاتح؟

تعرف ماهي العلاقة بين دراكولا والسلطان محمد الفاتح؟

الكثير منا بمجرد سماعه لأسم دراكولا يخطر بباله مصاص الدماء المشهور في الافلام السينمائية وتحوله الى خفاش وكيف إنه خالد ولايمكن قتله إلا بغرس وتد خشبي في قلبه ...الخ من الخرافات والتي بدأت بعد أن كتب الكاتب الإيرلندي برام ستوكر كتابه الشهير عن دراكولا والذي استوحاه عن الشخصية الحقيقية, في هذه السطور سنلخص لكم القصة الحقيقة لهذه الشخصية المثيرة للجدل وعلاقتها بالسلطان الشهير محمد الفاتح.


من هو دراكولا؟


اسمه الحقيقي فلاد تيبيس أو فلاد الرابع ولد في رومانيا عام 1431م وفي نفس العام قام ملك المجر ( سيجيسموند ) بتعيين والده (دراكول) كحاكم عسكري لـ ترانسلفانيا ( الفلاخ بالتركية ) .

إطلاق اسم (دراكولا) عليه نسبة إلى والده (دراكول) حيث أن كلمة دراكولا تعني ( ابن الشيطان ) ، -- يعرف في المصادر التركية باسم ( قازقلي فويفودا ) أي - الأمير ذو الأوتاد ( المانياك ) - أي المجنون - ، سمي أيضا بـــــ ( المخوزق ) لأنه أول من استعمل الخازوق كوسيلة للإعدام وسماه المجريون ( بالسفاح ) .
في سنة ( 1433م ) اعترف والده بسيادة الدولة العثمانية ، تخلصا من حرب كان لا يساوره الشك أبدا في خطورة نتائجها عليه . غير أن هذا الخضوع لم يكن إلا ظاهريا ومؤقتا ، إذ لم يلبث أن انضم إلى أمير الصرب بناءاً على تحريض ملك المجر ، وأعلنا الحرب على السلطان مراد الثاني ، فحاربهما السلطان، وانتصر عليهما ، ثم سار إلى بلاد المجر ، فخرب كثيرا من مدنها ، وعاد منها في سنة ( 828هـ - 1438م ) وقد دفع أمامه حوالي 70 ألف من الأسرى .
... كان من نتيجة هذا الأمر أن أخذ السلطان مراد الثاني ولدين من أولاد ( دراكول الأب ) كرهائن عنده في قصره ( فلاد تيبس """"دراكولا"""" – راؤول / رادو الوسيم ) حتى يضمن ولاء أمير الفلاخ للدولة العثمانية .

... في عام 1447م أطلق الأتراك سراح ( فلاد الابن """"دراكولا"""" ) بعد مقتل أبيه وأخيه الأكبر وظل أخيه راؤول ( الذي أسلم وسمى نفسه عبد الرحمن) يتربى في كنف السلطان محمد الفاتح .

لم تمض عدة سنوات حتى تمكن ( دراكولا ) في عام 1456م من استعادة ملك أبيه بمساعدة العثمانيين، ولكنه سرعان ما إنقلب على العثمانيين وقام بعمل العديد من المجازر في المناطق التابعة لهم ويقال أنه قتل خلال فترة حكمه مابين 100000 الى 300000 شخص اغلبهم من المسلمين.


كان السلطان محمد الفاتح في هذه الاثناء مشغولا بمحاربة اعدائه جنوبا في أمستاريس وسينوب وطرابزون وبعد عودته الى عاصمته وعلمه بما فعل دراكولا من فظائع قرر المسير لقتاله ولما اقترب من حدود إقليم الفلاخ ( رومانيا ) ، أرسل ( دراكولا ) وفدا عرض على السلطان محمد الخضوع ، ودفع جزية سنوية قدرها عشرة آلاف دوكا ، والالتزام بكافة الشروط التي نصت عليها معاهدة سنة ( 1393م ) ، والتي كانت قد أبرمت بين أمير الفلاخ إذ ذاك وبين السلطان بايزيد ، فقبل السلطان محمد ، وعاد بجيوشه .
... ولكن سرعان ما تبين أن العرض الذي تقدم به ( دراكولا ) إلى السلطان محمد لم يكن إلا وسيلة لكسب الوقت ، وإكمال استعداداته القتالية ، وتنسيق التعاون بينه وبين ملك المجر لحرب المسلمين .وعلم السلطان محمد باتفاق ( دراكولا ) وملك المجر على حربه ، فأرسل مندوبين من قبله لاستيضاح حقيقة الموقف ، فما كان من ( دراكولا ) إلا أن ألقى القبض عليهما ، وقتلهما بوضعهما على عمود خشبي محدد ( خازوق ) ، وأغار بعدها على بلاد بلغاريا التابعة للدولة العثمانية فقتل وسبى ونهب وعاث في البلاد فسادا ، وعاد ومعه خمسة وعشرون ألف أسير من المسلمين . فأرسل إليه السلطان محمد يدعوه إلى الطاعة ، وإخلاء سبيل الأسرى ، فلما مثل الرسل أمام ( دراكولا ) أمرهم برفع عمائمهم لتعظيمه . وعند رفضهم طلبه المخالف لتقاليدهم ، أمر بأن تسمر عمائمهم على رؤوسهم بمسامير من الحديد .


.... ثار غضب السلطان محمد الفاتح فتولى على الفور قيادة جيش من مائة وخمسين ألف مقاتل ، وسار لتأديب دراكولا ، ووصل بسرعة إلى مدينة ( بوخارست – عاصمة رومانيا الحالية ) فمزق جيش( دراكولا ) وهزمه ، لكنه لم يتمكن من إلقاء القبض عليه، وذلك بسبب هروبه والتجائٍه إلى ملك المجر . وتابع السلطان محمد طريقه لدخول ( بوخارست ) فوجد حول المدينة جثث الأسرى المسلمين الذين اقتادهم ( دراكولا ) من بلاد بلغاريا ، وقتلهم عن آخرهم بمن فيهم من الشيوخ والنساء والأطفال . ودخل السلطان محمد ( بوخارست ) حيث عمل فيها على تنصيب ( راؤول -رادو الوسيم ) أخي ( دراكولا ) ، والذي كان قد نشأ في كنف السلطان محمد منذ نعومة أظفاره ، فعرفه عن قرب ، ووثق به ، وولاه إمارة ( الفلاخ ) التي أصبحت اعتبارا من هذا التاريخ ولاية عثمانية .
"""
شارك المقالة:
105 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook