تعرف ما هي بيوت كولا التركية Kula Evleri

الكاتب: رامي -
تعرف ما هي بيوت كولا التركية Kula Evleri

تعرف ما هي بيوت كولا التركية Kula Evleri

تعرف ما هي بيوت كولا التركية Kula Evleri

هل تعرف ما هي بيوت كولا التركية Kula Evleri


توجد هذه البيوت في كل المناطق التي خضعت للحكم العثماني تقريبا ، حيث انها تسمى بيوت كولا الخشبية او البيت التركي ، وقد بدأ تاريخ انشائها من القرن الثمن عشر ولا يزال العديد منها قائما لهذا الوقت وقد استخدم العديد منه كمتاحف او مزارات تاريخية ، كما انه لا تزال العديد منها قائمة ويسكنها أهلها الذين توارثوها او اشتروها على حالها هذا .


يعتبر هذا التصميم وهذا الطراز عثماني بحت فالعثمانيون هم من ابتكروه واتخذوا بيوتهم من هذا التصميم رمز لها فقلدتهم باقي الناس واصبح الطراز الدارج في القرن الثامن عشر والتاسع عشر.


وتعتمد هذه البيوت على الخشب والطوب والجص مع الاعتمام بالتلوين والتزين والزخرفة التي تزين داخل وخارج البيت ، وتتكون البيوت في العادة من طابقين ويكون الطابق الثاني خارج عن الطابق الأول بمسافة متر او اقل مع الشرف والشبابيك الخشبية المزينة والمنقشة بالطراز العثماني .


وفي العادة يكون الطابق الأول بدون أي نوافذ او نوافذ قليلة مع باحة تتوسط البيت والتي تكون المساحة التي تقع عليها كل تفاصيل البيت ويكون في الطابق الأرضي اقبية ومخازن للمؤن بالإضافة الى المطبخ والفرن والحمام كما انه يجب ان يكون باب البيت من الخشب وفي العادة يكون باب مخشبي مزدوج.


اما الطابق العلوي فيحتوي على صالة الجلوس وغرف النوم بالإضافة الى غرفة الضيوف وجميعها لها شبابيك مطلة على الشارع وتزين شبابيكها الخشبية النقوش والزخارف المحفورة على خشب الشبابيك كما انها تبقى مفتوحة في فترة الأجواء الحسنة لتسمح لمرور الهواء في البيت .


وفي منتصف القرن الثامن حتى منتصف القرن التاسع عشر تطورت هذه البيوت وأصبحت تضيف العديد من الخصائص والتصميمات التي أصبحت تعطي رونقا اكثر وجمالا اكبر وقد أصبحت العوائل الثرية تتفنن بالاضافات والتصميمات ولكنها كلها تبقى تحت تصميم ومسمة بيوت كولا العثمانية ، التي لا تزال تزن حواري وضيعات تركيا .


شارك المقالة:
42 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook