تعرف على مهارات وظائف تكنولوجيا المعلومات في سلطنة عمان

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على مهارات وظائف تكنولوجيا المعلومات في سلطنة عمان

تعرف على مهارات وظائف تكنولوجيا المعلومات في سلطنة عمان.

 
تعريف تكنولوجيا المعلومات
تُعرف تكنولوجيا المعلومات على أنها وسيلة علمية وعملية تتكوّن من مجموعة من المنهجيات والأدوات والعمليات، التي يتم من خلالها جمع ومعالجة وتخزين المعلومات عن طريقة البرمجة والترميز والحفظ والاسترجاع والمراقبة والتحليل، وتحويل البيانات وما إلى ذلك، وتشمل هذه التكنولوجيا كافة الأمور التي تتعلق بكل من؛ أجهزة الكمبيوتر، وشبكات الإنترنت، وشبكات الإتصالات سواء السلكية أو اللاسلكية، وقواعد البيانات، والبرامجيات، وآليات تشغيل المواقع والتطبيقات عموماً.
 
أبرز وظائف تكنولوجيا المعلومات في عمان
يتصاعد الطلب على مختلف وظائف تكنولوجيا المعلومات في السوق العماني بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة، ولأهمية هذا القطاع التوظيفي، فإن هنالك العديد من الوظائف المتفرعة منه؛ تبعاً لتصنيف الأعمال والمسؤوليات والمهام الرئيسية لكل منها، ومن أبرز الوظائف في هذا السوق يُذكر: 
 
مدير ويب WebMaster.
تقني حيوي.
مهندس حاسوب.
مدخل بيانات.
مهندس صوت.
مشرف مختبر الحاسوب.
مهندس استوديو.
مهندس الكترونيات.
مبرمج وسائط متعددة.
مهندس نظم.
مهندس تسجيل.
أخصائي SEO.
مهندس نظم المعلومات.
مهندس روبوتات.
مستشار أمن الشبكات.
مطوّر إنترنت الأشياء.
مصمم الواقع الافتراضي.
محلل نظم.
مصمم ألعاب إلكترونية.
كاتب محتوى.
مهندس تقنية النانو.
فني طباعة ثلاثية الأبعاد.
 
أهم مهارات وظائف تكنولوجيا المعلومات في عمان
يعد قطاع تكنولوجيا المعلومات من أهم القطاعات في سلطنة عمان في الوقت الحالي، ولربما الأكثر أهمية؛ نظراً لما يشهده الوقت الراهن من تحولات رقمية لمعظم الأمور في حياتنا، من تسوّق وتسويق وتجارة وتبادل سلع، وتعليم ودورات تدريبية، وإجراءات لمختلف المعاملات العامة والخاصة، والإطلاع على أي أخبار وأحداث محلية وعالمية عبر المنصات الإعلامية والمواقع الخاصة وما إلى ذلك، ويندرج تحت هذا كله مهارات وظائف تكنولوجيا المعلومات التي تُصنف بحسب الوظيفة والمسمّى الوظيفي، لمختلف التخصصات التابعة لتكنولوجيا المعلومات، والتي تضم المسميات والمهارات التالية:
 
مهندس برمجيات: ومهاراته الأساسية؛ التحليل، العمل الجماعي، التفكير المنطقي والانتباه إلى التفاصيل.
محلل أنظمة: وتتضمن مهاراته الأساسية؛ استخلاص المعلومات وتحليلها، والتواصل الجيد، والتخطيط الدقيق مع التفاصيل، مع فهم الاحتياجات.
محلل عمل: وتضم مهاراته الأساسية؛ التواصل، التسهيل، العرض، دارة المشروع وحل المشاكل.
الدعم الفني والتقني: وتشمل مهارات الأساسية على؛ معرفة تقنية واسعة، التواصل والاستماع الجيد، حل المشاكل، الصبر والدبلوماسية.
مهندس شبكات: وأهم مهاراته الأساسية؛ معرفة متخصصة في الشبكات، التواصل، التخطيط والتحليل، وأخيراً حل المشكلات.
مستشار تقني: ومن مهاراته الأساسية؛ التواصل، العرض، الفهم التقني والعملي، إدارة المشروع والعمل الجماعي.
المبيعات التقنية: وعلى المختص فيها التحلي بالمهارات الأساسية التالية؛ المعرفة بالمنتج، وأسلوب إقناع مميز، والمهارات الشخصية، وقابلية التحرك.
مدير مشروع: ويمتلك المهارات الأساسية التي تضم التواصل، وحل المشاكل، والإدارة والتنظيم، والرؤية الواضحة، وإدارة الفريق، والقدرة على ضبط الأعصاب والحفاظ على الهدوء.
مطوّر الويب: وعليه امتلاك مهارات الفهم الأساسي للتكنولوجيات الحديثة، والتفكير التحليلي، وحل المشاكل، إضافة إلى الإبداع والابتكار. 
مختبر البرمجيات: وتتضمن مهاراته الأساسية الإهتمام بالتفاصيل والانتبه لها، والقدرة على التنبؤ، وعمليات المراجعة والتدقيق، والتفكير الاستقصائي والتحليلي، ومهارات التواصل.
محلل أمن المعلومات: وأهم مهاراته تتلخص بالقدرة على حماية المعلومات، ومراقبة شبكات الكمبيوتر، والتحقق الدائم من سلامتها.
مدير قاعدة البيانات: وأبرز مهاراته المطلوبة هي إنشاء قاعدة بيانات تناسب احتياجات مكان العمل، وتطويرها وتدريب الموظفين على التعامل معها.
برمجة الكمبيوتر: ويتطلب من المختص بها مهارات تتعلق بكيفية التعامل مع برامج الكمبيوتر؛ من حيث البناء والتطوير وفحصها واختبارها وصيانتها.
مدير تكنولوجيا المعلومات: ويتطلب منه دراسة الاحتياج التقني لمكان العمل، وكذلك أنواع العمليات التي يجب القيام بها، والأمور الواجب توفيرها للحصول على أفضل أداء.
 
أين أبحث عن وظائف تكنولوجيا المعلومات في عمان
لطالما أن الحديث يتمحور حول تكنولوجيا المعلومات والتقنيات الحديثة؛ فمن المؤكد أن عملية البحث عن الوظائف الخاصة بها ستكون عبر المواقع الإلكترونية المتخصصة بطلب وعرض الوظائف، وأيضاً مواقع الإعلانات المبوبة؛ مثل السوق المفتوح الذي يوفر قسماً للباحثين عن عمل، وآخر للوظائف الشاغرة؛ حيث يتمكّن الباحثين عرض سيرتهم الشخصية والعملية وخبراتهم في القسم الأول، ليتسنى لأرباب الأعمال الإطلاع عليها بحسب التصنيف ومجال العمل، والذين بدورهم يمنهم الإعلان عن أي شاغر وظيفي في هذا المجال على القسم الثاني، ليصل أي من الطرفين إلى الآخر بكل سهولة وسرعة ممكنة، فضلاً عن إمكانية التواصل المباشر فيما بينهما.
 
شارك المقالة:
141 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook