تعرف على معنى يقص في اللهجة الإماراتية

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على معنى يقص في اللهجة الإماراتية

تعرف على معنى يقص في اللهجة الإماراتية.

 
اللهجة الإماراتية تلك اللهجة التي تنتمي إلى اللغة العربية الفصحى، ولكن ما يجهله الغالبية العظمى من العرب هو عدم وجود لهجةٍ إماراتيةٍ محددةٍ. تُقسم اللهجة الإماراتية جغرافيًا إلى عدة أنواعٍ بحيث نجد اللهجة الإماراتية الحضريّة، واللهجة الإماراتية البدويّة، بالإضافة إلى اللهجة الجبلية في جبال الإمارات العربية المتحدة والتي تعتبر جزءً من اللهجة الخليجية.
 
من أشهر ما يميّز اللهجة الإماراتية هي كثرة مفرداتها منذ القدم، كما تشتهر اللهجة الإماراتية باحتوائها على العديد من المفردات المستوحاة من اللغة الإنجليزية بهدف التعامل مع الأجانب والسيّاح من مختلف بقاع الأرض. وفي الآونة الأخيرة، أصبحت اللهجة الإماراتية المحليّة غير مستخدمةٍ لدى الشباب والجيل الحالي بسبب خجلهم من استخدام مفرداتٍ لا صلة لها بالعربية الفصحى.
 
ومن بين الكلمات الموجودة في اللهجة الإماراتية نجد كلمة “يقص” والتي تعني وفق قاموس اللغة العربية الكذب والخداع. وهي من المفردات التي تشير إلى القدح والذم. ومن المفردات الشبيهة لها نجد كلمة “يهِك” في اللهجة النجدية، وكلمة “يبلعط” في اللهجة الجزائرية، وكلمة “شلاخ” في اللهجة القطرية.
 
إن كنت تبحث عن طريقةٍ لتعلّم اللهجة الإماراتية، يمكنك الاستعانة بالمسلسلات والأفلام الإماراتية، بالإضافة إلى إمكانية الاستعانة بقاموس اللهجات العربية أو التحدّث مع أحد الأشخاص المحليين في الإمارات. كلّ ذلك سيساعدك في تعلّم اللهجة الإماراتية بسرعةٍ وطلاقةٍ من دون مواجهة العديد من المشاكل أو الصعوبات.
 
 
شارك المقالة:
100 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook