تعرف على مطارات دولة الكويت

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على مطارات دولة الكويت

تعرف على مطارات دولة الكويت.

 
1- مطار الدسمة
تم بناء هذا المطار في عام 1928م، وهو أول مطار تم بنائه في دولة الكويت، وهو مطار صغير الحجم، تم إنشائه بهدف تزويد الطائرات التي تمر بدولة الكويت بالوقود إذا احتاجت إلى ذلك، على خط بريطانيا والهند، وأيضا من أجل استقبال الطائرات التي تأتي إلى دولة الكويت كل فترة بهدف المهام الرسمية، في عام 1934م، كان اكتشاف النفط سبب في بداية مرحلة جديدة في تاريخ الكويت وترتب عليه إنشاء شركة نفط الكويت المحدودة.
 
2- مطار النقرة
عندما أصبح مطار الدسمة، مكتظ بالطائرات، بسبب تزايدها المستمر، بعد إنشاء شركة النفط الكويتية، صار من الصعب عليه أن يستقبل الطائرات بسبب صغر حجمه، لذلك في عام 1948م، قامت الحكومة بتخصيص أرضا لإنشاء مطار جديد، يلبي الطلب المتزايد من العاملين بشركة نفط الكويت، وكانت تلك القطعة بالمكان الذي يوجد به الآن ضاحية النزهة وضاحية عبد الله السالم، ولكي يقوموا بعمل مدرج يتم من خلاله هبوط الطائرات وإقلاعها، قاموا بتسوية قطعة الأرض تلك بالطين، وبعد ذلك تم تسويتها بآلة ثقيلة.
 
وقد خلا هذا المطار البدائي من برج المراقبة، أو حتى الإضاءة، ولكن كل ما كان يوجد به هو عبارة عن خيمة بداخلها جهاز إرسال واستقبال ، والمسؤول عن هذا الجهاز هو موظف بشركة نفط الكويت، كما أنه لم يكن هناك مباني للجمارك، أو الجوازات، أو غيرها، ولكن كانت عبارة عن عدة غرف، وكل غرفة مختصة ، بمرفق معين، فكانت هناك غرفة خاصة بالجمارك، وغرفة خاصة بالجوازات، وغرفة ثالثة خاصة بمكتب الصحة، وقد كان هذا المطار لا يعمل ليلا، إلى في الأوقات الاضطرارية فقط، وذلك بسبب عدم وجود إضاءة، ولكن في الأوقات الاضطرارية، كان موظف البرج، يقوم بوضع بعض الفوانيس بالقرب من أطراف المدرج حتى يوضح للقائد مكان الهبوط.
 
3- مطار الكويت الدولي
تم بناء هذا المطار في عام 1978م، وهو يبعد عن مدينة الكويت بحوالي 16.5 كيلو متر، ويقع بمحافظة الفروانية، والجدير بالذكر أنه قد تم تصميم مبنى الركاب بهذا المطار على هيئة طائرة، جسمها هو صالة المسافرين والمرافق التي من خلالها يتم إنهاء معاملات المسافرين، أما الجناح الأيمن فهو مبنى الطيران، والجناح الأيسر هو الصالات التي تم تخصيصها لكبار الشخصيات أو ما يطلق عليها صالات التشريفات، كما يوجد بهذا المبنى اثنى عشر جسر متحرك، تم إقامتهم من أجل خدمة الطائرات، ويستوعب المطار سنويا ما لا يقل عن خمسة مليون راكب، كما يمكنه استيعاب 45  طائرة معا، وعدد الشركات العالمية التي تتعامل مع المطار 38 شركة طيران.
 
 
4- قاعدة على السلم الجوية
تم تأسيس تلك القاعدة ، بالسبعينات، من القرن الماضي، وتقع تلك القاعدة الجوية شمال غرب الكويت، وتستضيف تلك القاعدة الجناح الأمريكي، 386 ، كما يوجد بتلك القاعدة أسرع مقاتلة.
 
5- قاعدة أحمد جابر الجوية
تم افتتاح تلك القاعدة يوم 26 من شهر أبريل من عام 1978م، تقع في محافظة الأحمدي جنوب مدينة الكويت، وهي تحتوي على مساحة تم تخصيصها من أجل القوات الجوية الأمريكية.
 
6- قاعدة العديري العسكرية
هو قاعدة عسكرية أمريكية، يوجد بها تسعة آلاف جندي أمريكي بالإضافة إلى بعض الجنود البريطانيين والرومان والبولندي ، وهذا المعسكر هام للقوات المسلحة الأمريكية، لكل الأقسام، كقسم القوات البحرية والجوية الأمريكية، وقد أنشأ هذا المعسكر بتمويل من الحكومة الكويتية، والحكومة الأمريكية.
 
7- قاعدة عبدالله المبارك الجوية
قاعدة عبدالله المبارك الجوية هي قاعدة عسكرية جوية والمقر الرئيسي لقيادة القوة الجوية الكويتية، وهي جزء من مطار الكويت الدولي.
 
شارك المقالة:
53 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook