تعرف على مشروع انشاء مساكن بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد بدبي في الإمارات العربية المتحدة

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على مشروع انشاء مساكن بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد بدبي في الإمارات العربية المتحدة

تعرف على مشروع انشاء مساكن بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد بدبي في الإمارات العربية المتحدة.

 
عزمت مؤسسة محمد بن راشد للإسكان إنشاء بعض المساكن داخل مدينة دبي باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد ، و ذلك من أجل توفير الكثير من الوقت و الجهد مما سيساهم في زيادة معدلات تنفيذ المشروعات المتعددة التي تشيدها المؤسسة.
 
العمل على تنفيذ المشروع:
-قامت مؤسسة محمد بن راشد للإسكان بدراسة إمكانية إطلاق مشروع جديد يهدف إلى مساعدة المؤسسة في بناء وحداتها بشكل أسرع من ذي قبل ، و ذلك باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد لبناء المساكن و حسب الدراسات التي قامت بها المؤسسة فتستطيع تلك التقنية إنجاز هذه المساكن في مدة زمنية قليلة مقارنة بالطرق العادية المستخدمة في البناء ، و سوف تؤثر تلك التقنية بشكل كبير على معدلات تنفيذ المشروعات المختلفة التي تقوم بتشيدها المؤسسة.
 
-و قد أشار مدير إدارة المشاريع في المؤسسة ، السيد عبدالله الشحي ، إلى أن تلك الدراسة التي قامت على المشروع الجديد ؛ تم العمل عليها من قبل شركتين متخصصتين في تنفيذ هذه التقنية الجديدة ، كما أكد على أن آلية التنفيذ ستكون عن طريق إنشاء الوحدات السكنية بواسطة مصانع خاصة بالشركات المصنعة من خلال نظام الطباعة ثلاثية الأبعاد ، و من أهم النقاط التي أشار إليها مدير إدارة المشاريع في المؤسسة أن تلك المنازل سوف يتم يشيدها من خلال الروبوتات و ليس البشر ، و ذلك لضمان تنفذها بشكل دقيق وعملي.
 
-و من المفترض أنه بعد إنشاء المنزل داخل المصنع سوف تبدأ مرحلة التركيب في الموقع المخصص له ، و ذلك من خلال نقل المنزل إلى موقع المشروع ليتم تركيبه ، و بعد الانتهاء من عملية التركيب سوف تبدأ إجراءات التشطيبات الداخلية للمنزل ، و عن طريق تلك الخطوة سوف يتم تسريع تسليم الوحدات الإسكانية للمستفيدين من مشاريع المؤسسة في فترة زمنية تقل كثيراً عن البناء التقليدي ، الذي يستغرق سنوات لإكمال المشروعات.
 
-و من المتوقع أن تساعد تلك التقنية كثيراً في تلبية احتياجات أكبر عدد من المستفيدين من المشروعات الإسكانية للمؤسسة في وقت قياسي ، بالإضافة إلى زيادة استخدام التقنيات العلمية الحديثة التي ثبت فعاليتها و الاستفادة منها على أكمل وجه.
 
رؤية مؤسسة محمد بن راشد للإسكان:
جاء ذلك المشروع بعد انطلاق برنامج “مسرعات دبي” بالإضافة إلى توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ، حفظه الله ، الذي أكد على ضرورة استخدام تقنيات ﺟﺪﻳﺪﺓ من أجل تسهيل تحقيق أهداف الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021م ، و يتم تنفيذ ذلك المشروع بواسطة فرق فنية هندسية متخصصة و التنفيذ يكون طبقًا لأفضل المعايير العالمية الحديثة.
 
و أكدت مؤسسة محمد بن راشد للإسكان أن المؤسسة عملت على تنفيذ أكثر من 25 دراسة على مدار الثلاث سنوات الماضية في مختلف الاتجاهات المرتبطة بقطاع الإسكان ، و التي من بينها استخدام التقنيات الجديدة في الخرسانة الخضراء التي تنتج من مكونات فائض حديد المصانع و يتم استخدامها في بناء المنزل الأخضر المتكامل الذي تعمل المؤسسة على تنفيذه.
 
و تهدف تلك التقنيات الجديدة إلى زيادة عمر البناء الافتراضي  ، و من المتوقع أن تحتوي هذه المنازل على تركيب سخان شمسي مركزي على أسطح المنازل من أجل تسخين أفضل للمياه ، كما سيتم توفير المصابيح الموفرة للطاقة داخل المنازل ، و سيكون هناك اعتماد الأصباغ من أجل عكس الحرارة التي يتعرض إليها المنزل.
 
شارك المقالة:
81 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook