تعرف على مسار وتوقيت الكسوف الحلقي في السعودية الخميس 26 ديسمبر 2019

الكاتب: رامي -
تعرف على مسار وتوقيت الكسوف الحلقي في السعودية الخميس 26 ديسمبر 2019
أشارت الجمعية الفلكية بجدة أن سماء المملكة العربية السعودية ستشهد يوم الخميس المقبل الموافق 26 ديسمبر 2019 آخر ظاهرة للكسوف الحلقي للشمس خلال هذا العام، والذي من المقرر أنيظهر بوضوح في المنطقة الشرقية منها.

وأكدت الجمعية من خلال صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك أن تلك الظاهرة تحدث عندما يظهر القمر وكأنه محاطاً بهالة من الشمس بسبب حجبه لأغلب قرص الشمس، وتُسمى هذه الهالة باسم حلقة الضوء أو حلقة النار.

وأشارت الجمعية إلى أنه سيتم رصد وقوع القمر أمام الشمس بشكل مباشر في المناطق الواقعة في مسار هذا الكسوف، موضحة أن القمر لن يغطي كامل قرص الشمس بسبب صغر حجمه وبُعده عن الأرض.

ونبهت الجمعية إلى أن الشمس خلال هذه الفترة تصدر أشعة تحت حمراء وأشعة فوق البنفسجية، لذلك لا بد من ارتداء نظارات الكسوف التي تحمي العين من تلك الأشعة أثناء رصد الظاهرة، بالإضافة إلى استخدام الكاميرات والمناظير والتلسكوبات المجهزة بالفلاتر المخصصة للشمس.

مناطق مسار الكسوف في السعودية

وفيما يخص مسار الكسوف في السعودية فقد أوضحت الجمعية أنه من المقرر يبدأ هذا المسار مع شروق الشمس على بُعد 180 كيلو متراً من الناحية الغربية للدمام، مشيرة إلى أن مدينة الهفوف بالإحساءستكون هي المنطقة الأولى التي يتم رصد مسار الكسوف فيها بوضوح والذي سيظهر فيها لمدة ثلاث دقائق، لافتة إلى ضرورة رصد الظاهرة من موقع مرتفع وذلك لارتفاع الشمس بدرجة واحدة عن الأفق الشرقي.

كما أنه من المتوقع أن تشرق الشمس بكسوف جزئي في باقي مناطق المملكة الخارجة عن مسار الكسوف، حيث ستشرق الشمس في مكة المكرمة مكسوفة جزئياً بنسبة 43.9% في تمام الساعةالسادسة وستة وخمسون دقيقة صباحاً، وسينتهي في تمام الساعة السابعة وثمانية وثلاثين صباحاً، وستشرق في المدينة المنورة مكسوفة جزئياً بنسبة 39.9% وذلك في تمام الساعة السادسة وتسعوخمسون دقيقة صباحاً، وسينتهي في تمام الساعة السابعة وواحد وأربعون دقيقة صباحاً.

وسيستمر الكسوف على مستوى الأرض من الساعة الخامسة والنصف صباحاً إلى الساعة الحادية عشر وخمس دقائق صباحاً بتوقيت مكة المكرمة، ومن المقرر أن يقطع في رحلته حوالي 12900 كيلو متر منسطح الأرض.

ومن المقرر أن تشهد عدة دول أخرى الكسوف الحلقي وهي سلطنة عمان وقطر والإمارات العربية المتحدة، بينما يشاهد الكسوف الجزئي كلاً من الكويت والبحرين ومناطق في الشرق الأوسط وشمال غرب استراليا والناحيتين الشرقية والجنوبية من قارة آسيا ومناطق من المحيط الهندي.
شارك المقالة:
82 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook