تعرف على مدينة حرض في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على مدينة حرض في المملكة العربية السعودية

تعرف على مدينة حرض في المملكة العربية السعودية.

 
مدينة حرض
 
مدينة حرض هي أحد المدن الجميلة جداً داخل المملكة العربية السعودية وهي من مدن محافظة الأحساء وتوجد داخل المنطقة الشرقية يصل عدد سكان مدينة حرض حوالي 214 نسمة.
تبلغ مساحة مدينة حرض 04حوالي كيلو متر مربع وهي من المدن المعروف عنها في مدينة السعودية مساحتها الكبيرة ويوجد بها جزء كبير من الصحاري فيها.
من مميزات مدينة حرض أنها تضم العديد من الثروات الكبيرة داخلها يوجد بها العديد من مصانع الغاز الطبيعي وعدد كبير من المعامل التي يتم من خلالها استخراج سوائل الغاز، كما يوجد فيها أيضا العديد من شركات البترول وفي الفترة الأخيرة قامت وزارة الزراعة بإنشاء العديد من المشاريع الزراعية بها.
تشتهر مدينة حرض بثروة الحيوانية الكبيرة وفيها العديد من المصانع التي تقوم بإنتاج جميع أنواع الأعلاف، وعدد كبير من المصانع التي تقوم بإنتاج منتجات الألبان ومشتقاتها.
مدينة حرض من أكثر المدن التي توجد بها العديد من المياه الجوفية التي تساعد في إقامة الزراعة وتربية جميع أنواع الحيوانات التي أصبح لها أهمية كبيرة في زيادة الدخل القومي والإنتاج على الصعيد المحلي والصعيد العالمي.
تم تقسيم مدينة حرض إلى ثلاث أجزاء الجزء الأول هي حرض القديمة الجزء الثاني هو مخطط حرض، والجزء الثالث هو منطقة المشروع.
 
موقع مدينة حرض
مدينة حرض هي أحد المراكز الموجودة داخل محافظة الأحساء التي موقعها في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية وتوجد في الجهة الجنوبية منها.
ومدينة حرض هي الجسر الواصل بين العديد من المحافظات الموجودة في المملكة العربية السعودية وهي تقوم بربط محافظة الأحساء بمحافظة الهجر والعديد من المراكز الجنوبية التابعة لهذه المحافظات ويوجد بها الطريق الأساسي جميع الطرق التي تؤدي إلى الهجر الجنوبية.
توجد مدينة حرض في الجهة الغربية من مدينة الهفوف وتبعد عنها مدينة الزهران حوالي مائة وستين كيلو متر.
يوجد في مدينة حرض الطريق الصحراوي القديم الذي يقوم بالربط بينها وبين جميع المحافظات في المملكة العربية السعودية أو عن طريق خطوط السكك الحديدية التي تعمل على نقل الأشخاص من مدينة إلى أخرى بكل أمان وراحة.
يوجد في مدينة حرض طريق يعرف باسم (خط البلطحاء) وهو الطريق الذي يربط بين المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.
 
 
أقسام مدينة حرض
تقسم مدينة حرض إلى ثلاث أقسام هم:
1- قسم حرض القديمة
وهي المركز الأساسي لمدينة حرض، ويوجد فيها عدد كبير من الآبار الخاصة بقبيلة بتي هلال التي لها شهرة كبيرة في مدينة حرض.
2- قسم مخطط حرض
وهذا الجزء يوجد به العديد من الطرق التي تجمع بين العديد من المدن المجاورة وتسهل الانتقال بينهم.
 
3- قسم المشروع
وذلك الجزء من مدينة حرض يوجد به الطريق البلطحاء وهو من أشهر الطرق التي تؤدي إلى مدينة الأمارات المتحدة.
 
سكان مدينة حرض
طبيعة السكان الذين يعيشون في مدينة حرض عبارة عن قبائل، وتتواجد بشكل كبير في حرض المركز، ومن أشهر القبائل في مدينة حرض
قبيلة آل مرة.
قبيلة آل عرجاء.
قبيلة آل سعيدة.
قبيلة آل غفران.
قبيلة آل صليح.
قبيلة آل كعبان.
قبيلة آل ملهي.
قبيلة آل زاهر.
 
الحالة الاقتصادية مدينة حرض
مدينة حرض من المدن المملكة العربية السعودية التي لها قيمة اقتصادية مميزة وكبيرة وبصفة خاصة القيمة البترولية، يوجد فيها أكبر عدد من المعامل التي تعمل على تكرير البترول وإنتاج الغاز واستخراج مشتقاتها وجميع أنواع سوائل الغاز، وذلك ينتج عنه زيادة كبيرة في الدخل القومي للسعودية وتوفير فرص عمل للشباب والعلاقات الجيدة بين البلدان.
وأيضًا مدينة حرض يقام فيها العديد من المشروعات الزراعية على مساحة كبيرة من الصحاري الصالحة للزراعة وتم إنشاء فيها عدد كبير من المصانع الضخمة التي تقوم بإنتاج الألبان والخاصة بتربية الثروة الحيوانية ويوجد بها الشركة الوطنية لتنمية الزراعية.
ويوجد أيضًا في مدينة حرض مركز صحي كبير يقوم بتوفير جميع الخدمات الصحية من سكان المدينة بالمجان، يوجد بها أيضًا مجمع من المدارس الذي يوفر جميع الخدمات التعليمية بأحدث الطرق والأساليب.
كما أيضًا تحتوي مدينة حرض على خدمات توفرها للمواطنين من ناحية الأمن الوطني والطرق ووسائل المواصلات وتوفر لهم جميع أنواع وسائل الترفيه والأمن في المدينة.
 
أصل تسمية مدينة حرض
يرجع تسمية مدينة حرض بهذا الاسم بسبب الهجرة الغير شرعية التي كانت تتحدث بها حيث قاموا بإطلاق هذا الاسم عليها الذي يحمل معنى حدوث مشاكل في العقل أو فساد يحدث بها، وهناك معنى آخر للاسم الذي ظهر في الفترة الأخيرة نسبة إلى أحد الأزهريين أنها تحمل معنى المكان الذي يوجد به كمية مياه كبيرة نسبة إلى الآبار والمياه الجوفية التي توجد بها.
حيث كانوا أهل مدينة حرض يقومون بالهجرة من مكان إلى مكان آخر للبحث عن العمل ويقطعون مسافات طويلة عبر الصحاري لتوفير فرص العمل له لذلك عرفة بهذا الاسم.
 
شارك المقالة:
138 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook