تعرف على مدينة جابر الأحمد في الكويت

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على مدينة جابر الأحمد في الكويت

تعرف على مدينة جابر الأحمد في الكويت.

 
مدينة جابر الأحمد
توجد مدينة جابر الأحمد على بعد 22 كيلومتر غرب العاصمة الكويتية، وتتبع محافظة العاصمة إدارياً، وتقع في منطقة الجديليات بالقرب من مدينة الكويت الترفيهية والدوحة وميناء الدوحة، وتمتد في المساحة المحصورة بين كل من طريق الدوحة، والجهراء السريع، وتطل من الجهة الشمالية على كل من جون الكويت -البحر وميناء الدوحة الشرقي والغربي-، أما من الشرق تجاورها كل من المدينة الترفيهية ومدينة شمال غرب الصليبيخات، ويحدها من الجنوب مدينة سعد العبد الله وأمغرة، ومن الجهة الغربية تحدها منطقة برية سميت باسم الشيخ جابر الأحمد الصباح.  
 
تسمية منطقة جابر الأحمد
سميت منطقة جابر الأحمد بهذا الاسم تيمناً باسم باسم الشيخ جابر الأحمد الصباح أمير الكويت الثالث عشر؛ عرفانًا بإنجازاته الكثيرة للكويت.
 
ما هي مدينة جابر الأحمد
مدينة جابر الأحمد هي جزء من مشروع تطوير مدن الكويت الجديدة، مهيئة لاحتضان ثمانون ألف مقيمٍ على أراضيها، وتمتاز بتوفر نمط حياة تقدمي وفريد لجميع السكان، وتمثل منطقة نموذجية يطلق عليها لقب مدينة الأحلام؛ لكونها المنطقة السكنية الأولى من نوعها التي تشمل على كل من الوحدات السكنية بجانب المشاريع التجارية والاستثمارية، وتمثل حلقة الوصل ما بين المناطق الجديدة في منطقة الصبية ومدينة الحرير، وانتهى إكمال المشروع عام 2015م، بتكلفة وصلت إلى 1.4مليار دولار.
 
تقسيمات مدينة جابر الأحمد
تبلغ المساحة الإجمالية للمدينة نحو 12,45كم، وتتضمن 6810 وحدة سكنية، وتقسم مدينة جابر الأحمد إلى سبعة قطع رئيسية- ولاحقاً في هذا المقال سوف يرمز للقطعة بالحرف “ق”- وتم تقسيم هذه القطع إلى ثلاثة نطاقاتٍ رئيسيةٍ: نطاق لغايات السكن الخاص، وآخر للغايات التجارية، والثالثة رياضية أولمبية،  فضلاً عن تحديد موقعٍ متميزٍ للجامعات والكليات والمعاهد وغيرها، و تم تخصيص مساحة 0.08كم2 للمناطق الاستثمارية، و0.61كم2 للغايات التجارية، و0.37كم2 للمدارس والجامعات والمعاهد العلمية والتدريسية، 0.37كم2 أخرى للمستشفيات والمراكز الصحية.
 
الخدمات العامة في منطقة جابر الأحمد
قامت الحكومة بتوفير عدد من الخدمات والتسهيلات والبنية التحتية لكل من:
 
المرافق الدينية: تشتمل هذه المرافق على مراكز لتحفيظ القرآن، ومقراً لإدارة السراج المنير، و30 مسجداً؛ حيث سعة الواحدة منها تقارب 12000 مصلٍ، مثل: مسجد الامام بن المنذر، ومسجد الشيخ عبدالله النوري، ومسجد مسعود بن ربيعة، وغيره الكثير.
مبان رياضية وثقافية: إذ إن فيها نادٍ رياضي، ومجمعاتٍ رياضيةٍ وثقافيةٍ وترفيهيةٍ وسياحيةٍ وأولمبية، بالإضافة إلى مركز طبي رياضي.
مرافق تجارية: مثل الأسواق والمُجمعات والمحال التجارية المتعددة.
خدمات صحية: يوجد فيها مستشفى خاص مرادف للمركز الصحي الكبير، ومركز جابر الصحي- ق1.
الخدمات التعليمية: تتمثل في مبانٍ طلابية مختلفة تختص بالتعليم  الجامعي والتطبيقي والمعاهد الخاصة، ومن المدارس الموجودة في هذه المنطقة: مدرسة الغزالي الابتدائية، مدرسة عائشة عبد الرحمن المضاحك، ومدرسة قمرية محمد أمين المتوسطة للبنات، ومدرسة عبد المحسن البدر الابتدائية للبنين، ومدرسة أحمد محمد السقاف المتوسطة للبنين- وكلها في ق1- وثانوية عقاب الخطيب للبنين، وثانوية منيرة الأحمد الجابر الصباح للبنات- وهما في ق2- وغيرها الكثير من المدارس.
مرافق أخرى: ومنها مراكز نسائية مغطاة،  وصالات اجتماعية للجنسين، وصالات أفراح، وملاعب، علاوة على مراكز حكومية ومولات ومقسمات ومناطق للاستعلام
الحكومي.
وبشكلٍ عام، يوجد في مدينة جابر الأحمد  36 مدرسة، و31 مسجداً، و 4 مراكز ضاحية، ومجمع حكومي واحد، بالإضافة إلى  18 محلاً تجارياً، ومخفرين للشرطة، و3 مراكز صحية، و4 فروع غاز.
 
فرص استثمارية في جابر الأحمد
تتواجد العديد من الفرص الاستثمارية في مدينة جابر الأحمد، كونها منطقة جديدك، ومدينة متكاملة، ومن هذه الفرص الاستثمارية إمكانية الاستثمار في المحلات التجارية، والمطاعم، ومواقف السيارات، إضافةً إلى إمكانية الاستثمار في الشقق السكنية.
 
تتميز مدينة جابر الأحمد بموقع بيئي مميز، مرتبط بقربه من “جون الكويت”- وهو موقع بحري مناسب تكثر فيها مصائد الأسماك عبر مجرى مائي يمتد في لسان الماء، من أقصى شمال بحر الكويت مع مجرى خور عبدالله وخور الصبية مروراً ببحر وارض الخويسات- ومن هنا تنبع أهمية موقع مدينة جابر.
 
شارك المقالة:
123 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook