تعرف على مدينة بقيق في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على مدينة بقيق في المملكة العربية السعودية

تعرف على مدينة بقيق في المملكة العربية السعودية.

 
يقيق هي مدينة سعودية تقع في المنطقة الشرقية للمملكة العربية السعودية بل هي من أهم مدن المنطقة الشرقية نظراً لاكتشاف النفط بها، وتم بناء الكثير من المدن الصناعية حول هذه المدينة للاستفادة من النفط.
ومن الجدير بالذكر أن غالبية سكان مدينة البقيق في الأصل ليسوا سعوديين فهذه المدينة تضم جنسيات عمالة مختلفة لأن من المعروف أن آبار البترول تحتاج إلى عمالة متعددة من مهندسين إلى فنيين وغيرهم.
 
أين تقع مدينة بقيق السعودية؟
تقع مدينة بقيق السعودية بالتحديد في المنطقة الشرقية للمملكة العربية السعودية كما أنها تقع في جنوب مدينة الدمام حيث أنها تبعد عنها بحوالي 75 كيلو متر مربع كما أنها تبعد عن العاصمة الرياض من الاتجاه الشرقي بحوالي ثلاثمائة وخمسة وأربعين كيلو متر.
وتحتل مدينة بقيق مكانة مميزة جداً بين مدينتي الأحساء والدمام، وتعد هذه المدينة من المدن الحديثة حيث لا يتجاوز عمرها الستين عاماً وقد تم إيجاد هذه المدينة من قبل الشركة السعودية أرامكو من أجل العاملين بها.
 
ما الأصل من تسمية مدينة بقيق؟
يتساءل الكثير عن سبب تسمية مدينة بقيق بهذا الاسم، حيث يعود التسمية إلى منطقة تدعى بقه وهي تقع في شمالي المدينة بقيق، ويوجد فيها منبع مياه حيث أن الماء يبق من المنبع.
وقام سكان هذه المنطقة بشرح سبب التسمية إلى الخبير الأمريكي الذي كان المسئول عن تخطيط المدينة الجديدة لذلك أطلق عليها اسم بقيق.
 
بداية التعمير في مدينة بقيق
يعود تاريخ مدينة بقيق إلى عام 1940 حيث أن مدينة بقيق لم تكن موجودة قبل هذا التاريخ حيث تم إنشاء هذه المدينة من قبل شركة أرامكو السعودية وذلك تجده مرتبط بشكل كبير بعد اكتشاف أكثر من بئر بترول في منطقة بقيق.
وبعد أن تم اكتشاف آبار البترول قامت شركة أرامكو بإحياء هذه المدينة من خلال إنشاء مساكن للعمال الذين يعملون في آبار النفط، ومن الجدير بالذكر أن هذه المدينة تقع على مساحة تقدر بمائتين وثلاثين ألف كيلو متر مربع.
ومع الوقت ومرور السنوات تم تحديث البنية التحتية لهذه المدينة بهدف خدمة العاملين التابعين للشركة، ومع مرور الوقت تمتعت مدينة بقيق بالكثير من المزايا مثل أي مدينة سعودية أخرى ليتمتع سكانها بحياة كريمة.
حيث تم إنشاء العديد من المدارس والمساكن والمستشفيات وغيرها من المرافق الضرورية للسكان مثل خطوط السكك الحديد ومن أشهر خطوط السكك الحديد هو الذي يربط بين مدينة الدمام ومدينة الأحساء لذلك يمكننا القول إن مدينة بقيق ليست منعزلة.
 
الاقتصاد في مدينة بقيق
بقيق هي من أكبر وأشهر مدن المملكة العربية السعودية لوجود آبار البترول وتحتل هذه المدينة أكبر إنتاج يومي للنفط في العالم حيث أن معدل الإنتاج اليومي من براميل النفط بحوالي تسعة آلاف وسبعمائة وعشرين برميل.
أي بنسبة 70% من الإنتاج العالمي للنفط، وبجانب آبار البترول هناك معامل كثيرة لمعالجة النفط الخام خاصة معامل معالجة النفط الخفيف ومعامل لتركيز النفط الخام، ومن الجدير بالذكر أن عملية تكرير النفط تتم بالتحديد في مدينة رأي تنورة شرق السعودية.
ومن الجدير بالذكر أن آبار النفط في بقيق عبارة عن شبكة ضخمة من الأنابيب تمر على عدد كبير من آبار النفط أهمها حقل بقيق الرئيسي، وحقل الشيبه وحقل الغوار، لذلك يمكننا القول إن مدينة بقيق متكاملة وشاملة من كافة الأدوات والمستلزمات المهمة لإخراج النفط لتكريره.
كما أن مدينة بقيق مجهزة جيداً لتلبية احتياجات العاملين في شركة أرامكو حيث قد تم إنشاء دراسة مجدية عن هذه المدينة وقد نجحت الدراسة وأصبحت بقيق من أشهر الأسماء المتعلقة بحقول النفط في العالم.
 
أشهر الأسواق الموجودة في مدينة بقيق
يوجد في مدينة بقيق عدد كبير من الأسواق المشهورة وهذه الأسواق تغني سكانها عن الذهاب للتسوق في أسواق بعيدة عن المدينة، وفيما يلي سوف نقدم لكم أشهر هذه الأسواق:
 
1- سوق الجمعة
يأخذ هذا السوق من اسمه نصيب كبير حيث أن أبوابه يتم فتحها بالفعل في يوم الجمعة بعد الانتهاء من صلاة الجمعة مباشرة، ويظل هذا السوق موجود على يوم السبت ويقع بالتحديد في الجهة الخلفية لمدرسة بقيق الثانوية، ويجمع هذا السوق ما بين روح الماضي والحاضر.
 
2- سوق أبومية
هذا السوق من أشهر الأسواق التي توجد في مدينة بقيق ويأخذ الشكل الشعبي، ويغني السكان عن التسوق في أسواق بعيدة حيث أن هذا السوق يوفر لهم كل ما يرغبونه وبأسعار رخيصة جداً في متناول يد الجميع.
وحالياً يوجد عدد كبير من الأسواق حديثة الإنشاء مثل سوق بنده وسوق بقيق مول، ويوجد الكثير من الدراسات حول إنشاء مدينة رياضية تحمل اسم الأمير الحاكم للمنطقة الشرقية.
 
مدينة بقيق في الوقت الحالي
تعتبر مدينة بقيق من أشهر حقول النفط في العالم، وتوفر هذه المدينة لسكانها الكثير من الخدمات ووسائل الترفيه التي تمنحهم الرضا والحياة الكريمة بالإضافة لوجود عدد كبير من المستشفيات التي تجمع ما بين العامة والخاصة ويوجد عدد كبير من المدارس.
 
شارك المقالة:
63 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook