تعرف على محافظات ومدن المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على محافظات ومدن المملكة العربية السعودية

تعرف على محافظات ومدن المملكة العربية السعودية.

 
نظرًا لكون المملكة العربية السعودية ثالث عشر دولة من حيث المساحة، فليس من المستغرب أن تكون المملكة العربية السعودية واحدة من أكثر الدول اكتظاظًا بالسكان في العالم.
حيث تعد مدينة الرياض أكبر مدن السعودية، حيث يبلغ عدد سكانها أكثر من 4 ملايين نسمة، مما يساهم بشكل كبير في إجمالي السكان.
بالإضافة إلى الرياض، هناك ثلاث مدن إضافية يزيد عدد سكانها عن مليون نسمة، وهناك أيضًا 19 مدينة يزيد عدد سكانها عن 100000 نسمة، و44 مدينة أخرى تتجاوز كل منها 10000 شخص.
وتنتشر هذه المدن في 13 منطقة مختلفة في المملكة العربية السعودية، ولكل منطقة أيضًا عاصمة ومحافظات، وهي مقسمة إلى محافظات فرعية.
مع هذا العدد الكبير من السكان، تعيش غالبية سكان المملكة العربية السعودية في المدن الحضرية، حيث يعيش 17٪ فقط من السكان في المناطق الريفية بالبلاد، بينما يعيش الـ 83٪ الباقون في المدن الكبرى التي توفر المزيد من الفرص، في صناعات مثل النفط والتموين والزراعة والتعليم.
 
سبب تسمية مدينة الليث بهذا الاسم
حصل الليث على اسمه من وادي ليث، الذي يقع في الشرق منه بالقرب من قرية العميقة، والليث اليوم هو ميناء تجاري يستقبل الحجاج والبضائع من جميع أنحاء العالم.
في الماضي، كان ميناء تجاريًا كبيرًا يستقبل السفن من جيزان واليمن وساحل إفريقيا ويصدر تلك البضائع بعد ذلك إلى مكة وجدة.
الليث هو واحد من مواقع الغوص تحت الماء، كما أن مدينة الليث التي تقع في جنوب غرب المملكة السعودية في شبه الجزيرة العربية هي منطقة حضرية سريعة النمو.
هذه المدينة على الطريق بين جدة -جازان ولكن تقع داخل منطقة مكة المكرمة، وتقع على بعد حوالي 220 كم إلى الجنوب من مدينة جدة، بدأت المدينة في قرية الصيادين وكذلك كانت مركز للحجاج القادمين من الجنوب والشرق من أفريقيا وإثيوبيا.
اليوم، نمت المدينة لتصبح ميناء تجاري للمملكة العربية السعودية يستقبل البضائع بشكل أساسي.
 
أين تقع الليث على الخريطة؟
تقع على بعد 180 كم إلى الجنوب الغربي من مدينة مكة المكرمة، و190 كم جنوب جدة، كما تقع قراها الشمالية على بعد 90 كم فقط من مكة، وتمتد إلى جبال الحجاز ومدينتي أدهم والطائف من الشرق وتمتد جنوبًا حتى مدينة القنفذة، كما أن الطريق الساحلي الدولي جدة -جازان يمر به.
 
طبيعة مدينة الليث
تقع المدينة في جنوب غرب المملكة في منطقة جبلية بها هضاب، ووديان والسهول الخصبة، المدينة لديها مناخ معتدل على مدار العام، كما إنها تتميز بهطول الأمطار الغزيرة، توافر المراعي الخضراء والزراعية، كما أن الهضاب محاطة بالغابات الكثيفة نسبيا مقارنة إلى بقية البلاد.
تتمتع منطقة الليث بأعلى مستويات هطول الأمطار في أي جزء من المملكة العربية السعودية، حيث انها تقع على ارتفاع 2270 م (7500قدم) فوق مستوى سطح البحر.
 
التطور الديموغرافي لمدينة الليث
في عام 1974 كان عدد سكان مدينة الليث حوالي 31000، وفي عام 1986 زاد عدد السكان إلى حوالي 160،000 واليوم يبلغ عدد سكان المدينة حوالي 420،000 نسمة.
متوسط الأسرة في المدينة يصل إلى حوالي 5-2 أشخاص لكل أسرة، مثل العديد من المدن الأخرى في المملكة، الليث لديها عدد من الشباب تصل نسبتهم حوالي 46 ٪ حيث تقل أعمارهم عن 24 سنة وحوالي 54 ٪ هم دون 30 سنة من العمر؛ فقط 4 ٪ من سكانها فوق 65 سنة.
 
الحياة الاجتماعية في مدينة الليث
أحد الأسباب الرئيسية لهجرة الناس من الريف إلى المناطق الحضرية هو من أجل تحسين مستوى معيشتهم، والبحث والحصول على جودة عالية من الحياة.
حيث حققت المدن الناجحة هذا الحلم وأصبح حقيقة بالنسبة للكثيرين من خلال توفير سهولة الوصول إلى وسائل الراحة الأساسية التي تؤثر بشكل مباشر على رفاهية المواطنين وتحسينها خدمات اجتماعية جيدة، والتعليم، والرعاية الصحية، والترفيه، السلامة والأمن.
تمكنت مدينة الليث من القيام بنفس الشيء من قبل، مما يعني أن نوعية الحياة في المدينة معتدلة، حيث يمكن ربط الحياة الجيدة في المدينة بمستوى عالٍ من السلامة والأمن (89 ٪)، وتوفير الرعاية الصحية الجيدة (73 ٪) والتعليم بنسبة 60 ٪.
 
أهمية مدينة الليث
أصبحت مدينة الليث من أهم عوامل الجذب السياحية الكبيرة والسريعة؛ حيث إنها بالفعل وجهة سياحية شهيرة خاصة خلال أشهر الصيف، حيث إنها تتمتع بمناخ بارد والتربة الخصبة وهطول الأمطار المعتدل.
الليث هي واحدة من أكثر المناطق اكتظاظا بالسكان في العالم العربي وشبه الجزيرة، وقد أدى تاريخها الطويل في التراث الثقافي الغني إلى جعلها من أهم مدن المملكة العربية السعودية.
يرتبط نمو وتطور مدينة الليث ودورها كمقر إداري، بالتطور الحضري في الأربعينيات من القرن الماضي، حيث حققت الليث نموًا حضريًا سريعًا في آخر عقدين من القرن العشرين.
 
شارك المقالة:
95 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook