تعرف على محافظات سلطنة عمان والولايات التابعة لها

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على محافظات سلطنة عمان والولايات التابعة لها

تعرف على محافظات سلطنة عمان والولايات التابعة لها.

 
تقع سلطنة عُمان في غرب آسيا، وهي واحدة من الدول العربية التي لها طابع خاص ومميز بها، وتبلغ مساحتها حوالي 309 ألف كيلو متر مربع وتحتل بهذه المساحة المركز الثالث في شبه الجزيرة العربية، وهي تمتد من مضيق هرمز في الشمال حتى حدود اليمن ومن ناحية الغرب دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومن الشرق بحر العرب ومن الجنوب الجمهورية اليمنية، وتنقسم السلطنة لإحدى عشر محافظة و 61 ولاية تتبع لهذه المحافظات.
 
محافظات السلطنة
محافظة مسقط
تُعد محافظة مسقط أهم وأشهر محافظات السلطنة ولذلك فهي تضم بين جنباتها العديد من المصالح والهيئات الحكومية والمباني الرئيسية، ولذلك فهي العاصمة الوطنية للدولة ومقر الحكم الرئيسي، وبسبب موقعها المتميز فهي تُعتبر من أهم مراكز التجارة في السلطنة، ويسكن فيها أكبر تعداد سكاني بالسلطنة حيث يصل عدد سكانها إلى 2 ونصف المليون نسمة طبقًا لإحصائيات عام 2016م، وتنقسم المحافظة إلى 6 ولايات وهي مسقط ومطرح وبوشر والسيب والعامرات و القريات.
 
محافظة ظفار
تقع محافظة ظفار في الناحية الجنوبية من السلطنة، وهي مشهورة في مجال صناعة الألبان، وتُعد مدينة صلالة هي عاصمة المحافظة وأحد أهم وأشهر مدن السلطنة بشكلٍ عام، وبالرغم من انخفاض درجات الحرارة في فصل الشتاء إلا أن المحافظة يكثر فيها المناطق الخضراء الجميلة، وذلك لهطول الأمطار الموسمية التي غالبًا ما تكون مصحوبة بضباب وغيوم، ويُقدر عدد سكان المحافظة بنحو 420 ألف نسمة، وولاياتها: مرباط وضلكوت وصلالة وطافة وشليم والحلانيات والمزيونة ورخيوت وثمريت ومقشن وسدج.
 
محافظة مسندم
تقع محافظة مسندم في الجهة الشمالية من السلطنة وتطل على مضيق هُرمز، وتصل مساحتها إلى 1800 كيلو متر مربع، وعدد سكانها قليل نسبيًا حيث يبلغ 42 ألف نسمة، وفيها العديد من المناطق الجميلة والخلابة التي تجذب السياح، وولاياتها: مدحا وبخا ودبا وخصب.
 
محافظة البريمي
محافظة البريمي هي المحافظة التي تقع على حدود السلطنة مع دولة الإمارات العربية المتحدة، وتُعد من أشهر الأماكن التي يأتي إليها السياح من جميع أنحاء العالم لمشاهدة مناظرها الخلابة وصحاريها الواسعة، كما أنها تحوى العديد من الأماكن التاريخية مثل: حصن الخندق وقلعة وادي الجزي وقلعة الفياض وغيرها من الأماكن التاريخية، ويبلغ عدد سكان المحافظة حوالي 107 ألف نسمة طبقًا لإحصائيات عام 2016م، وولاياتها: البريمي ومحضة والسينية.
 
محافظة الداخلية
تُعد محافظة الداخلية من أهم محافظات السلطنة وذلك لأنها كانت عاصمة الدولة خلال العصر الإسلامي، ويبلغ عدد سكانها حوالي 436 ألف نسمة، وتحتوي المحافظة على ثاني أكبر كهف في منطقة الخليج العربي وهو كهف الهوته، وولاياتها: نزوي وبدبد وإزكي وسمائل والحمراء ومنح وآدم وبهلا.
 
محافظة شمال الباطنة
محافظة شمال الباطنة هي ثاني محافظات السلطنة من حيث التعداد السكاني حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 719 ألف نسمة، وهي تُعتبر أشهر محافظة صناعية في الدولة، وتمتلك العديد من المناطق الأثرية مثل: قلعة صحار، وولاياتها: الخابورة وشناص والسويق وصحار وصحم ولوى.
 
محافظة جنوب الباطنة
تقع محافظة جنوب الباطنة على الساحل الشمالي للسلطنة، وتضم بين جنباتها حوالي 396 ألف نسمة، وهي تمتلك العديد من المناطق السياحية الخلابة التي تجذب السياح كل عام مثل: قلعة الرستاق وحصن الحزم وعين الثوارة وعين الكسفة، وولاياتها: وادي المعاول والعوابي وبركاء والمصنعة والرستاق ونخل.
 
محافظة شمال الشرقية
تقع محافظة شمال الشرقية في الشمال الشرقي من السلطنة ويبلغ عدد سكانها حوالي 262 ألف نسمة، وهي ذات طابع بدوي ويشتهر فيها ركوب الخيل والماشية والإبل، وولاياتها: دماء والطائيين والقابل والمضيبي ووادي بني خالد وبدية وإبراء.
 
محافظة جنوب الشرقية
تحتل محافظة جنوب الشرقية موقعًا متميزًا يُخول لها التمتع بشروق الشمس قبل أي مكان في الوطن العربي ويبلغ عدد سكانها حوالي 293 ألف نسمة، وهي تشتهر بصيد الأسماك كما تلعب دورًا هامًا في التجارة بالسلطنة، وولاياتها: المصيرة وجعلان بني بوحسن وصور وجعلان بني بوعلي والكامل والوافي.
 
محافظة الظاهرة
تُعتبر محافظة الظاهرة جسرًا واصلًا بين المنطقة العربية وسلطنة عُمان، وهي ذات طبيعة شبه صحراوية، ويبلغ عدد سكانها حوالي 201 ألف نسمة، وولاياتها: ضنك وينقل وعبري.
 
محافظة الوسطى
تقع محافظة الوسطى في وسط سلطنة عُمان ويبلغ عدد سكانها حوالي 43 ألف نسمة، وهي تمتلك العديد من الحيوانات المميزة مثل: الوعل النوبي والمها العربي، وولاياتها: الجازر ومحوت والدقم وهيما.
 
شارك المقالة:
213 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook