تعرف على مؤسس دولة سلاجقة الروم سليمان بن كتلمش

الكاتب: رامي -
تعرف على مؤسس دولة سلاجقة الروم سليمان بن كتلمش

تعرف على مؤسس دولة سلاجقة الروم سليمان بن كتلمش

تعرف على مؤسس دولة سلاجقة الروم سليمان بن كتلمش

سليمان بن كتلمش أسس سلالة سلجوقية مستقلة في الأناضول فيما عرف سلاجقة الروم وحكم في الفترة الممتدة ما بين 1077 إلى 1086. كان سليمان ابن كتلمش والذي كان قد خاض حروب ضد ابن عمه ألب أرسلان على عرش سلطنة دولة السلاجقة العظام.


وبعد أن توفي كتلمش فر سليمان مع أخوته الثلاث إلى جبال طوروس. وهناك لجأوا مع بعض القبائل التركمانية ليعيشوا على طول حدود الإمبراطورية. قام ألب أرسلان بإرسال حملات ضدهم. مما إلى أدى إلى موت جميع أشقائه ولينجو فقط سليمان من جراء هذه الحملات، مما عزز من قيادته لتلك القبائل التركمانية.


سعى الإمبراطور ميشيل السابع إلى تقديم الدعم لسليمان ضد نيسفوروس الثالث بوتانياتس والذي خاض تمرد ضد الإمبراطور على العرش. قام سليمان باعتراض حامية صغيرة لنيسفوروس ما بين نيقية وكوتاهيا، عندئذ قام نيسفوروس بعرض إغراءات أكثر لسليمان لمحالفته في التمرد على الإمبراطور ونجح بذلك وسمح للتركمان بالإقامة على الجانب الآسيوي من البوسفور.


وأعطى سليمان دعمه لنيسفوروس ميسسيلينيوس بعد ذلك والذي فتح أبواب نيقية إلى التركمان مما سمح لسليمان بتأسيس قاعدة دائمة له. لتصبح كل بيثينيا فيما بعد تحت سيطرة السلاجقة، وفي عام 1084 غادر سليمان نيقية تاركاً نسيبه أبو القاسم حاكماً عليها.


وسع سليمان مملكته لكنه قتل قرب أنطاكية في عام 1086 من قبل تتش بن ألب أرسلان الحاكم السلجوقي على سوريا. تم القبض على ابن سليمان، كلتش أرسلان وملك شاه بن كلتش أرسلان ونقلوهما إلى أصفهان، لتنتهي حياته ويخلفه السلطان كلتش أرسلان .. منقول بتصرف.
شارك المقالة:
119 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook