تعرف على قانون العمل العماني الجديد والإجازات

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على قانون العمل العماني الجديد والإجازات

تعرف على قانون العمل العماني الجديد والإجازات.

 
وزارة القوى العاملة في سلطنة عمان 
تم تأسيس وزارة القوى العاملة في سلطنة عمان عام 2001، بموجب المرسوم السلطاني 108/2001، ويعتبر الهدف من وجودها هو تنظيم سوق العمل العماني من خلال مشاركة أطراف العملية الإنتاجية المتمثلين بكل من: أصحاب الأعمال، والحكومة، والقوى العاملة، بالإضافة إلى زيادة نسبة العاملين في مجالات القطاع الخاص، من أجل تعزيز دوره في دعم الاقتصاد الوطني، كما تتولى اقتراح وتطبيق السياسة العامة للعاملين بطريقة تتوافق مع أهداف الدولة الاجتماعية والاقتصادية. 
 
قانون عمل وإجازات العاملين في سلطنة عمان 
بدايةً يجب أن يتم توقيع عقد بين العامل والجهة التي يعمل بها ثابتاً ومكتوباً ومحرراً باللغة العربية، ويتم إعطاء نسخة لكل طرف، وفي حال كان مكتوب بلغة أخرى يجب إرفاق معه نسخة واحدة على الأقل بالعربية، وفي حال عدم وجود عقد مكتوب يجوز للعامل إثبات حقه بكافة الطرق الممكنة، كما لا يجوز أن تزيد فترة الاختبار على 3 أشهر لمن يستلم أجر، وتدخل هذه الفترة في عقد العمل، كما نشير إلى أنه يحق للعامل أخذ إجازات من عمله يتم الاتفاق عليها وذكرها في العقد، وهي كالتالي: 
 
الإجازات السنوية
 يحق للعامل أن يحصل على إجازة لمدة 30 يوماً مدفوعة الأجر، لكن لا يجوز له أخذها قبل مرور 6 أشهر على الأقل من تاريخ بدء العمل. 
 
الإجازات المرضية
يحق للعامل الحصول على إجازات مرضية مع مراعاة أحكام قانون التأمين الاجتماعي الذي يؤكد مرضه، بمجموع إجازات لا يتجاوز عن 10 أيام في السنة الواحدة، سواء متصلة كانت أم منفصلة، وتكون كالتالي: الأسبوع الأول والثاني مقابل أجر كامل، والأسبوع الثالث والرابع مقابل ثلاثة أرباع الأجر، والخامس والسادس مقابل نصف الأجر، والسابع والعاشر مقابل ربع الأجر، ويتم إثبات المرض من خلال تقديم شهادة طبية، وفي حال وجود مشاكل يمكن عرض الموضوع على لجنة طبية. 
 
الإجازات الخاصة 
يحق للعامل الحصول على إجازة خاصة مقابل أجر كامل كما يلي: 
 
أخذ ثلاثة أيام إجازة في زواجه، ولا يمكن أخذها أكثر من مرة واحدة طوال فترة عمله. 
الحصول على إجازة لمدة ثلاثة أيام في حال وفاة الابنة، أو الابن، أو الأم، أو الأب، أو الزوجة، أو الجدة، أو الجد، أو الأخ، أو الأخت. 
إجازة لمدة يومان في حال وفاة العمة، أو العم، أو الخالة، أو الخال. 
خمسة عشر يوم من أجل أداء فريضة الحج، ويمكنه الحصول عليها مرة واحدة فقط طوال فترة عمله، ويشترط أن يكون قد مضى على عمله سنة كاملة متصلة. 
خمسة عشر يوم سنوياً من أجل أداء الامتحانات، وذلك ينطبق على العامل العماني الذي يدرس بإحدى المعاهد أو الجامعات أو الكليات أو المدارس.
مئة وثلاثون يوماً للعاملة المسلمة المتزوجة في حال وفاة زوجها. 
يشترط في إجازات الوفاة أن يتم تقديم شهادة وفاة من الجهة المعنية تثبت ذلك. 
 
العطلات الرسمية
يحق للعامل العماني الحصول على كامل أجره في عطلات المناسبات والأعياد التي يتم تحديدها بموجب قرار من الوزير، وفي حال صادفت العطلة الرسمية إحدى أيام الراحة الأسبوعية يتم التعويض عنها بيوم أخر، أما في حال صادفت يوماً من ضمن أيام الإجازة السنوية فلا يحق له تعويضها، في حين يجوز لجهة العمل أن تطلب من العامل الدوام خلال العطلة الرسمية في حال تطلبت طبيعة العمل ذلك، ويحق للعامل حينها أن يحصل على أجره كاملاً مع زيادة لا تقل عن 25%، أو الحصول على يوم إجازة بدلاً عنه. 
 
شارك المقالة:
150 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook