تعرف على فعاليات مؤتمر دبي العالمي لسلامة الغذاء في الإمارات العربية المتحدة

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على فعاليات مؤتمر دبي العالمي لسلامة الغذاء في الإمارات العربية المتحدة

تعرف على فعاليات مؤتمر دبي العالمي لسلامة الغذاء في الإمارات العربية المتحدة.

 
تم إنطلاق فاعلية مؤتمر دبي العالمي لسلامة الغذاء في الدورة الحادية عشر له، و هذا لتناول العديد من المواضيع الخاصة بسلامة الأغذية و شارك فيه أكثر من 55 دولة.
 
عن المؤتمر
هذا المؤتمر يحظى بدعم كلا من منظمة الأمم المتحدة للتنمية و الصناعة، و الجمعية الدولية لصناعة الغذاء و منظمة الصحة العالمية، كما أن هذه الدورة تم إنعقادها بالتوافق مع شعار حكومة دبي، و هي التي تعمل على دعم مسيرة دبي لكي تصبح في مقدمة ركب التقدم و التطور.
 
و إستعرض الخبراء في هذا المؤتمر أهم الحلول الذكية، و الذكاء الصناعي و أدوات الإستشعار الإلكترونية، مع إمكانية الإستفادة منها في البحث عن حلول مبتكرة للتحديات الموجودة في امارة دبي، و من أهم هذه التحديات زيادة شحنات الأغذية المستوردة و التي بلغت أكثر من 350 ألف شحنة في عام 2016.
 
كما أن المؤتمر ساعد في البحث عن حلول ذكية في إعداد أنظمة متكاملة، حيث أن المؤتمر إنعقد في وقت يشهد العالم فيه نقص كبير في الغذاء على مستوى العالم.
 
أهداف البرنامج
في هذا العام جاء المؤتمر تحت شعار إستشراف و حماية و وقاية، و يهدف المؤتمر إلى التركيز على التطبيقات و التقنيات الحديثة التي تتعلق بسلامة الغذاء، و يقوم بفرض فرصة جديدة لتفعيل الإعلام بطرقه المختلفة في سلامة الغذاء، حيث يوجد في المؤتمر ملتقى متخصص في دور الإعلام في سلامة الأغذية.
 
كما أن هذه الدورة في هذا العام تهدف دعم مسيرة دبي لكي تصبح حادية ركب التقدم و التطور، فالمؤتمر يمثل فرصة كبيرة لتفعيل الإعلام بوسائله المختلفة في سلامة الغذاء، و خاصة طرق تعامل الأجهزة الإعلامية مع الإشاعات التي تتعلق بالأغذية، و هذا عن طريق التركيز على المهنية و بعيدا عن الإثارة الصحفية.
 
المشاركة في المؤتمر
حضر المؤتمر ما يقرب من 3000 مشارك من خمسة و خمسين جنسية مختلفة، و هم يمثلون الجهات المختلفة التي لها علاقة بالأغذية و منهم السلطات الرقابية، و المراكز البحثية و الجامعات و منظمات المجتمع المدني و شركات الأغذية، فالمؤتمر يعد منصة تعمل على طرح الحلول للتحديات التي تواجه سلامة الغذاء.
 
و هذا على المستوايات الإقليمية و العالمية بالإضافة إلى الشراكات الذكية، التي نشأت بين البلدية و العديد من الجهات المحلية و الإقليمية و الدولية، و هي التي تعمل في مجال سلامة الغذاء و التغذية، و هذه الدورة جاءت بالتزامن مع رفع حكومة دبي شعار إستشراف المستقبل و غيرها الكثير من المبادرات.
 
 التي تعمل على دعم مسيرة الإمارات لتكون حادية ركب التقدم و التطور، و في المؤتمر تم التركيز على تطبيق أساليب التنبؤ و التتبع و الإجراءات الوقائية، التي تستند إلى التطبيقات و التقنيات الحديثة التي تتعلق بسلامة الغذاء، و منها الذكاء الصناعي و إنترنت الأشياء و البيانات الكبيرة.
 
و على هامش المؤتمر تم تنظيم ملتقى متخصص عن دور الإعلام في سلامة الأغذية، و قام بالمشاركة فيه صحفيون و مذيعون و مقدمين برامج تليفزيونية و كثير من النشطاء في وسائل التواصل الإجتماعي، و للسنة الخامسة على التوالي يتضمن المؤتمر برنامج متخصص باللغة العربية، يقوم بمواكبة أفضل الممارسات و المفاهيم في مجال سلامة الغذاء و التغذية.
 
البرنامج الذكي فود وش
يعد برنامج فود وش نظام ذكي متكامل يتم من خلاله عرض كل أنواع الغذاء الصحي، مع عرض السعرات الحرارية الصحية لكل منتج غذائي و يتم تقديمه عبر المؤسسات سواء كانت مطاعم أو فنادق، و من خلال هذا البرنامج الذكي يمكن للمستهلك أن يقوم باختيار نوع الطعام الذي يلبي حاجته الغذائية.
 
و من بين آلاف الأصناف من الأغذية التي تلبي حاجته الصحيه، و هذا عبر الطلب من خلال الشاشة الذكية كما يمكن للمستهلك رؤية عملية الطبخ أمام عينه، مما يؤدي إلى جعل تطبيق الإجراءات القانونية أكثر دقة، فهذا النظام يعد ثورة حقيقية في التعامل مع تحديات سلامة الأغذية على مستوى العالم.
 
وذلك مع الوضع في الحسبان تعقيد العمليات التصنيعية و ضبابية الرؤى التشريعية و الرقابية و عولمة تجارة الأغذية، و التباين بين رؤى القائمين على الأجهزة الرقابية و المؤسسات الغذائية و غيرها الكثير من العوامل الأخرى.
 
شارك المقالة:
90 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook