تعرف على شروط فتح مركز حجامة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على شروط فتح مركز حجامة في المملكة العربية السعودية

تعرف على شروط فتح مركز حجامة في المملكة العربية السعودية.

 
ترخيص عيادة للحجامة فى المملكة العربية السعودية :
أعلن المدير التنفيذي للمركز الوطني للطب البديل والتكميلي الدكتور عبدالله بن محمد البداح، عن صدور موافقة من وزارة الصحة فى حكومة المملكة العربية السعودية  موافقة على الترخيص لممارسة الحجامة.
وذلك وفقا لعدد من الضوابط التى حددتها وزارة الصحة والمركز الوطني للطب البديل والتكميلى، تلك الضوابط تتعلق بالممارسين والمنشأت مثل العيادات و الممارسة وطالبي الخدمة.
 وتلك الشروط تم تحديدها من جانب عدد من الجهات المختصة، وقد تم وضع تلك الضوابط عقب الاطلاع على العديد من البحوث والدراسات والتجارب العالمية في هذا المجال، مجال الطب البديل.
 
أسباب وضع ضوابط ترخيص الحجامة :
أشار المدير التنفيذي للمركز الوطني للطب البديل والتكميلي الدكتور عبدالله بن محمد البداح إلى أنه تم تحديد أسباب وضع ضوابط لترخيص عيادات خاصة بالحجامة.
 وتلك الأسباب تأتى من أجل الحد من الطرق العشوائية فى استخدام العلاج بالحجامة، والتى تتم غالبا فى المنازل، والتى قد تؤدى بالضرر على من يقوم بها.
كما تحاول تلك الضوابط السيطرة على الطرق العشوائية لاستخدام الحجامة خارج العيادات والمراكز الصحية خاصة فى محلات الحلاقة.
 كما تأتى تلك الضوابط من أجل الالتزام بكافة الإجراءات الصحية والمواصفات الهندسية والتوزيع المناسب وكل السبل والطرق السليمة من أجل تأكيد العلاج الصحيح بالحجامة ومن ثم إعطاء التصريح بممارسة الحجامة.
 
ماذا بعد وضع ضوابط لترخيص الحجامة :
بعد تحديد تلك الضوابط من أجل تحديد وممارسة الحجامة، تم إصدار قرار إنشاء المركز الوطني للطب البديل والتكميلي الصادر من مجلس الوزراء.
ووفقا لهذا القرار تم تحديد عدد من المهام المحددة والتي تشمل إصدار كافة التراخيص اللازمة بمزاولة الطب البديل والتكميلي ومراقبة نشاطات المرخص لهم بممارسته سواء أفراد أو مؤسسات وتقويمها.
 بالإضافة إلى ذلك، يتم عمل العديد من البحوث والدراسات في مجال الحجامة وطرق استخدامها بالوضعية الأفضل لها والأكثر امنا وأمن والتى تمنح الشفاء باذن الله تعالى بدون اى ضرر.
 
مراحل ترخيص الحجامة : 
أشار المركز الوطني للطب البديل والتكميلى  إلى أنه سيتم منح ترخيص الحجامة بناء على العديد من المراحل التى تم تحديدها، وأول تلك المراحل هى ضرورة تدريب المدربين من فئة الأطباء على مواضع الحجامة.
ثم القيام باعتماد معاهد ومراكز التدريب من أجل تدريب ممارسي الحجامة، ثم يتم التدريب من فئة الأطباء والحاصلين على مؤهل جامعي في العلاج الطبيعي أو التمريض.
وأيضا يتم التدريب على الحاصلين على دبلوم فني صحي بعد الثانوية مصنف ومسجل في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.
 وأيضا يشترط من أجل الحصول على ترخيص الحجامة أن يتم حضور دورة تدريبية لممارسة الحجامة واجتياز اختبار المركز الوطني للطب البديل والتكميلي وخلو المتقدم من أى أمراض معدية، أو خطيرة.
حيث يتم التأكيد أن المتدرب فى النهاية داخل مركز طبى ويجب مراعاة الدقة الشديدة فى كل خطوة من خطوات العلاج بالحجامة.
 
شارك المقالة:
161 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook