تعرف على رجب طيب أردوغان رئيس الجمهورية التركية

الكاتب: رامي -
تعرف على رجب طيب أردوغان رئيس الجمهورية التركية

تعرف على رجب طيب أردوغان رئيس الجمهورية التركية

تعرف على رجب طيب أردوغان رئيس الجمهورية التركية

من هو رجب طيب أردوغان؟


رجب طيب أردوغان هو رئيس الجمهورية التركية و هو سياسي تركي مسلم و مؤسس حزب العدالة و التنمية في تركيا ، صعد سلّم السياسة من خلال خدمة الشعب التركي و كسب شعبيته بين الأتراك ، هو رجل إنجازات و إصلاحات ، شهدت تركيا في زمنه نهضة على جميع الأصعدة بدون استثناء ، وقف في وجه تسلط العلمانيين الأقلية في تركيا على المسلمين الأكثرية و حقق العدل في البلاد و دافع عن المسلمين حتى خارج تركيا ، تعرض للعديد من العقبات و محاولات الإفشال من قبل أحزاب و جهات تخدم العلمانية الغربية و نجح في التغلب عليها جميعها ، و أصبحت تركيا في زمنه دولة محورية يحسب لها حساب.


حياته الشخصية و تعليمه


ولد رجب طيب أردوغان بتاريخ 26 فبراير من عام 1954 ، و ذلك في حي قاسم باشا في اسطنبول الذي انتقلت عائلته إليه من ريزا التركية ، والداه هما أحمد و تنزيلة أردوغان ، و هو تركي من أصول تركية.

أمضى أردوغان طفولته المبكرة في محافظة ريزا التركية ، حيث كان أبوه أحمد أردوغان نقيباً في حرس الشواطئ التركية.

أردوغان لديه أخ اسمه مصطفى و أخت اسمها وسيلة ، و خلال حياته كان دائماً ما يعود إلى موطنه الروحي في ريزا ، و لاحقاً في عام 2015 قام ببناء جامع على قمة جبل قريباً من ريزا ، و أما عائلته فقد عادت إلى اسطنبول عندما كان أردوغان في سن 13 من العمر.

عمل أردوغان عندما كان يافعاً في بيع الليموناضة و كعك السيمست التركي في أقسى أحياء مدينة اسطنبول لكسب المزيد من النقود.

تربى رجب طيب أردوغان في عائلة مسلمة محافظة دينياً ، و قد تلقى تعليمه الأساسي من مدرسة بيالي في عام 1965 في مدرسة الإمام الخطيب و هي ثانوية شرعية مهنية ، و أنهى تعليمه الثانوي في مدرسة أيوب الثانوية.

درس رجب طيب أردوغان إدارة الأعمال في مدرسة أكسراي للإقتصاد و العلوم التجارية و التي تعرف الآن باسم كلية الاقتصاد و العلوم الإدارية التابعة لجامعة مرمرة.

خلال شبابه كان أردوغان مولعاً بكرة القدم حيث كان يلعب بشكل شبه احترافي في نوادي محلية ، وقد أراد نادي فناربهشة ضمه إلى النادي و لكن والده رفض ذلك ، و قد سمي الملعب المحلي في حي قاسم باشا-الذي كان يلعب فيه-باسمه بعد أن كبر.

رجب طيب أردوغان متزوج من أمينة أردوغان التي ولدت في سيرت التركية بتاريخ 4 يوليو من عام 1978 ، ولديه ولدين منها هما أحمد براق ، نجم الدين بلال ، كما أن لديه منها بنتين هما إسراء و سمية أردوغان.
شارك المقالة:
100 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook