تعرف على خصائص ترب الأراضي الزراعية في منطقة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على خصائص ترب الأراضي الزراعية في منطقة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية

تعرف على خصائص ترب الأراضي الزراعية في منطقة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية.

 
تنحصر أراضي منطقة الحدود الشمالية الزراعية في نطاقات ضيقة جدًا من المنطقة وخصوصًا في تلك الأراضي التي يتوافر فيها القدر الكافي من المياه الجوفية السطحية اللازمة لقيام الزراعة كما هي الحال في بطون الأودية. ومن الأمثلة على ذلك الأراضي الزراعية محدودة المساحة القريبة من الخشيبي والأراضي الزراعية الواقعة إلى الجنوب الشرقي وإلى الغرب من رفحاء  .  وعلى الرغم من محدودية الأراضي الزراعية - 173 هكتارًا   - في المنطقة، وعدم توسعها كما حدث في معظم مناطق المملكة؛ إلا أن ترب الأراضي الزراعية تعد من أهم ترب المنطقة؛ وذلك لارتباطها القوي بإنتاج المنطقة الزراعي وإن كان محدودًا جدًا.
 
مشكلات ترب الأراضي الزراعية
 
تعاني ترب الأراضي الزراعية في منطقة الحدود الشمالية من مجموعة من المشكلات التي قد تؤدي إلى تدهورها وإلى خفض معدلات إنتاجيتها، ومن أهم المشكلات التي تواجهها تربة المنطقة ما يأتي:
 
أ - تملح التربة:
 
تعد مشكلة تملح التربة من أهم المشكلات الرئيسة التي تواجهها أراضي المنطقة الزراعية. وينتج من تملح تربة المنطقة عدم قدرة جذور النباتات على امتصاص الماء الموجود في التربة، مما يؤدي إلى إعاقة نموها والإضرار بها وإلى خفض معدلات إنتاجيتها، وأحيانًا قد يؤدي تملح التربة إلى تبوير الأرض. ويحدث التملح في تربة أراضي المنطقة الزراعية نتيجة استخدام مياه ري ذات ملوحة عالية أو بسبب وجود الطبقة الصماء المانعة لحركة الماء نحو الأسفل. ويمكن إزالة الأملاح من الترب المتملحة في المنطقة عن طريق غسل الأملاح من التربة بوساطة استعمال كميات كبيرة من مياه الري (الري بالغمر) مع إنشاء مصارف ذات أعماق مناسبة لنقل الماء الفائض ومنع ارتفاع منسوب الماء الأرضي.
 
ب - تعرية التربة:
 
تتعرض معظم الأراضي الزراعية في منطقة الحدود الشمالية إلى التعرية الريحية؛ وبخاصة تلك الأراضي التي قد تزرع بالمحصولات الحقلية كما هي الحال في الحقول المزروعة بالحبوب. وتنشط التعرية الريحية في المنطقة للأسباب الآتية:
 
 جفاف التربة في معظم أيام السنة نتيجة قلة الأمطار.
 
 انعدام الغطاء النباتي.
 
 تعرض المنطقة للرياح عالية السرعة  . 
 
ويمكن التقليل من أثر التعرية الريحية على تربة أراضي المنطقة الزراعية عن طريق:
 
 إقامة مصدات الرياح بزراعة الأشجار في الاتجاه المعاكس لهبوب الرياح السائدة في المنطقة.
 
 ترك مخلفات المحصولات الزراعية وبقاياها في الحقول وعدم حراثتها بعد حصادها؛ وذلك يحافظ على تماسك جزئيات التربة بعضها مع بعض، ويحد من تأثير احتكاك الرياح بالتربة؛ مما يقلل من أثر التعرية عليها. 
 
ج - الطبقة الجبسية الصماء:
 
تتكون الطبقة الجبسية الصماء على أعماق مختلفة في داخل قطاعات ترب بعض أراضي منطقة الحدود الشمالية الزراعية، ولهذه الطبقة دور سلبي في نمو المحصولات الزراعية، وفي حركة الماء داخل قطاع التربة من الأعلى إلى الأسفل؛ وقد ينتج من نشأة هذه الطبقة ارتفاع في منسوب الماء الأرضي، وتراكم الأملاح في ترب تلك الأراضي.
شارك المقالة:
98 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook