تعرف على خدمات مكتب العمل في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على خدمات مكتب العمل في المملكة العربية السعودية

تعرف على خدمات مكتب العمل في المملكة العربية السعودية.

 
مكتب العمل في السعودية
يعد مكتب العمل في السعودية أحد المكاتب الإدارية الفرعية التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ويمكن الحصول على خدمات مكتب العمل من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة، ويتم تقديم هذه الخدمات إما للأفراد أو للمنشآت، وتعمل الوزارة على تنظيم عمل الأفراد من خلال تنفيذ أنظمة مخصصة بالعمل، وإجراء خطط للاستفادة من الموارد البشرية وتطويرها، وإنهاء الخلافات العُمالية في شركات القطاع الخاص.
 
خدمات مكتب العمل في السعودية
يمكن الاستعلام عن خدمات مكتب العمل في السعودية من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة، والذي يعد واحداً من المواقع التي تنتهج نهج الحكومة الإلكترونية السائدة في المملكة، والتي تمكن المواطنين والمقيمين من الحصول على الخدمات التي تلزمهم دون الحاجة إلى مراجعة مقرات الدوائر الحكومية، والتي تتطلب إلى بذل مجهود وهدر وقت طويل لإنهاء هذه الإجراءات، بينما يمكنهم طلبها في أي وقت ومن أي مكان، ومن أهم خدمات مكتب العمل في السعودية:
 
إدارة مواقع المنشأة
تعمل هذه الخدمة على السماح للمنشآت بإضافة رخصة البلدية، أو ما يطلق عليه العنوان الوطني كموقع للمنشأة، مع إمكانية ربط العمالة اللازمة بموقع المنشأة المسجل، وتتوفر هذه الخدمة للمنشآت القائمة فقط، ولا يمكن تقديمها إلا من خلال صاحب الصلاحية.
 
استعراض أو تحديث بيانات عامل
يمكن من خلال هذه الخدمة الاستعلام عن بيانات العامل، علماً أنه سيتم الحصول على رسالة توضيحية تصل عند إجراء تحديث للبيانات من قبل وزارة الداخلية، وهذه الخدمة متوفرة لممثل المنشأة الذي يحمل هذه الصلاحية، ويتم الحصول عليها من خلال بوابة خدمات مكتب العمل في السعودية الإلكترونية، واختيار منشأة.
 
خدمة التسوية الودية للخلافات العمالية
تعد هذه الخدمة هي المرحلة الأولى لمراحل النظر في الدعاوى القضائية التي تتم بين العامل وصاحب العمل والمقدمة إلى مكتب العمل، والتي من خلالها يتم العمل على تقريب وجهات النظر، والوساطة لفض النزاع، ومحاولة الوصول إلى حل ودي برضاء الطرفين، أو تحويل هذه الدعوى للمحكمة العمالية خلال 21 يوماً من تاريخ أول جلسة.
 
يشترط للحصول على هذه الخدمة أن يكون العامل غير مصنف من العمالة المنزلية، وأن يتقدم المدعي إلكترونيّاً حسب المدينة التي عمل فيها بآخر يوم عمل، وذلك قبل مرور 12 شهراً على موضوع الدعوى.
 
خدمة طلب السماح بنقل الخدمة دون موافقة صاحب العمل
تعد واحدة من خدمات مكتب العمل في السعودية الجديدة، والتي تمكن المستخدم من العاملين الوافدين بتقديم طلب التجاوز عن موافقة صاحب العمل الحالي اللازمة لإتمام انتقاله، ويكون ذلك نتيجة تضرره من وضع المنشأة الحالي، أو وجود خلاف بينه وبين صاحب العمل.
 
إصدار أو تجديد رخص العمل
تخصص هذه الخدمة لعمالة المنشآت الوافدين، والتي تعد موافقة من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لها بالعمل في السوق السعودي، كما أنها أحد المستلزمات والمتطلبات الأساسية لإصدار أو تجديد الإقامة للعامل، وهي تصدر من قبل المديرية العامة للجوازات، ويتم الحصول على هذه الخدمة مقابل رسوم مقدارها 100 ريال صالحة لعام واحد فقط.
 
خدمات أخرى
فتح ملف منشأة.
إلغاء التأشيرات.
نقل خدمة التابعين إلى منشأة.
إصدار رخص العمل بغرض الخروج النهائي.
إصدار شهادة السعودة.
إعادة الحاسب.
التفويض الإلكتروني للصلاحيات.
الموافقة على عقد تأجير خدمات عمالة.
تعديل بيانات عقد عامل.
تقييم المنشأة في نطاقات.
خدمة الحصول على التأشيرات التعويضية – التأشيرات البديلة عن الخروج النهائي.
خدمة تقديم بلاغ تغيب.
خدمة طلب إثبات كيدية بلاغ تغيب.
خدمة طلب إصدار ترخيص شركة ومكتب استقدام.
 
شارك المقالة:
69 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook