تعرف على حضارة اوال في البحرين

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على حضارة اوال في البحرين

تعرف على حضارة اوال في البحرين.

 
حضارة اوال
تعتبر حضارة اوال واحدة من أقدم الحضارات في العالم ، حيث تعود نشأتها منذ عام 3000 قبل الميلاد ، وكانت هذه الحضارة مركزًا تجاريًا بين وادي السند في الهند وبلاد ما بين النهرين القديمة لما يقرب من 1000 عام .
 
لقد وُجدت هذه الحضارة منذ حوالي 5000 سنة في البحرين وشرق الجزيرة العربية ، وسُميت حضارة اوال أيضاً باسم حضارة دلمون نسبة إلى مقبرة دلمون والتي تعتبر أكبر مقبرة شيدت في التاريخ ، ولقد لقبها السومريون بأرض الخلود والفردوس .
 
ولقد تمتعت حضارة اوال بموقع هام ، فكانت حلقة الوصل بين الشرق الأوسط وغيرها من الحضارات المختلفة وكانت محاطة بحضارات مختلفة ومهمّة فمن الشمال كانت حضارة العراق ومن الشرق حضارة الفراعنة في مصر ، وشملت حضارة اوال أيضاً الساحل الشرقي لشبه الجزيرة العربية وامتدت لسلطنة عمان وسميت بالبحرين لأنها محاطة بالبحر من كل الجوانب .
 
في وقت لاحق تم الاستيلاء على البحرين من قبل الآشوريين ثم الإمبراطورية الفارسية ، وبعد ذلك جاء الإسكندر الأكبر واليونانيين الذين أطلقوا على الجزيرة اسم تايلوس ، ولقد حُكمت الجزيرة على مدى مئات السنين القادمة من قبل مختلف الحكام العرب والمتوسطيين .
 
مظاهر حضارة اوال
لقد خضعت حضارة اوال أو دلمون  لسيطرة حكام بلاد الرافدين ، وكان نظام الحكم فيها ملكياً وراثياً ، أما عن الحياة الدينية في حضارة اوال فقد عرفت هذه الحضارة بناء المعابد والمقابر ذات الأشكال والأحجام المختلفة ، حيث كانت المقابر تُشيد على شكل تلال متجانسة ، ولقد أتقنت حضارة اوال الرسومات والزخرفة وقاموا بتقديم القرابين لنيل رضا الآلهة فقد كانوا يتميزون بنزعة دينية قوية .
 
لقد اشتهرت حضارة اوال أيضاً بالزراعة وذلك لأنها تتمتع بأرض خصبة ذات محاصيل وفيرة ومتنوعة ، حيث اشتهرت بزراعة التمر والمحاصيل الزراعية الهامة الأخرى .
 
أما عن الصناعة والتجارة في حضارة اوال فقد كانت تعتبر مركزاً تجارياً مهماً بين الحضارات الأخرى ، وقد كانت تملك ميناء هام تمر خلاله البضائع التجارية ،  وتميزت حضارة اوال بتنوع الصناعات مثل صناعة الفخار و الأختام التي استخدمت لإثبات الملكية وللتوقيع على الاتفاقيات .
 
تميزت حضارة اوال أيضاً بصناعة التماثيل والأواني الخزفية المصنوعة من النحاس ، ومن حيث التجارة فقد اشتهرت بتجارة الخرز الملون والمعادن مثل الذهب والفضة والنحاس حيث كان النحاس السلعة الرئيسية في تجارة حضارة اوال ، بالإضافة إلى الأحجار الكريمة مثل اللؤلؤ والعاج  والأخشاب والبخور والزيوت النباتية .
 
لقد تميزت هذه الحضارة أيضاً بالعمارة ، فقد ظهرت آثار العمارة في العديد من المظاهر مثل: بناء المعابد فوق التلال وبناء المقابر حيث تفنن سكانها في بناء المقابر على شكل تلال صخرية ، حيث كان الميت يدفن فيها حسب مكانته الاجتماعية فإذا كان الميت ذو مكانة اجتماعية رفيعة دفن في المقابر على التلال العالية ، وأبدع سكان حضارة اوال في فن الرسم ، حيث فقد أبدعوا في رسم جدران المعابد والمقابر بالإضافة إلى الرسم على القطع الفخارية مثل الأواني الفخارية .
 
شارك المقالة:
63 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook