تعرف على تاريخ دولة البحرين

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على تاريخ دولة البحرين

تعرف على تاريخ دولة البحرين.

 
تقع البحرين قبالة الساحل الشرقي للمملكة في منطقة الخليج العربي ، وهي أرخبيل صغير أكبر جزيرة فيه هي جزيرة البحرين ، ترتبط جزيرة البحرين بالمملكة عبر جسر الملك فهد الذي يبلغ طوله 16 ميلاً .
 
وقد حكمت البحرين من قبل العرب منذ فترة طويلة ، حيث كانت أرض البحرين القديمة مركزًا تجاريًا هامًا يعود تاريخه إلى العصر الروماني .
 
تاريخ دولة البحرين
بدأ المستكشفون البرتغاليون في شق طريقهم إلى الخليج العربي في أوائل القرن السادس عشر ، وغزوا البحرين في عام 1521 رغبة في صناعة اللؤلؤ الموجودة على الجزيرة ، وظلوا هناك لمدة ثمانين عاماً قبل أن يحصل الحاكم الفارسي شاه عباس الأول على الحكم فيها .
 
على مر القرون القليلة التالية سقط البحرين تحت سيطرة عدد من الحكام ، بما في ذلك الفرس والإيرانيين و العمانيين ، حتى نجحت قبيلة آل خليفة في الحصول على السلطة في عام 1820 ، وهنا بدأت العلاقات مع بريطانيا العظمى ، وهذا جلب حقبة جديدة من الازدهار والتجارة للبحرين ، أبرزها تجارة البحرين مع الهند ، حيث نما تأثير الهند الثقافي على الجزر بشكل كبير 
 
خلال سنوات 1927 حتى 1957 خضعت البحرين لفترة من الإصلاح الاجتماعي حيث تم إنشاء أول مدرسة حديثة جنبا إلى جنب مع مستشفى البعثة الأمريكية وتم إلغاء العبودية ، وفي عام 1932 تم اكتشاف النفط قبالة ساحل البحرين مما أدى إلى تغيير سريع وكبير في البلاد مما دفع إلى علاقات أكبر مع المملكة المتحدة البريطانية .
 
البحرين في الحرب العالمية الثانية
حاربت البحرين إلى جانب الحلفاء خلال الحرب العالمية الثانية ، وأصبحت بعد ذلك منطقة استهداف رئيسية للغارات الجوية الإيطالية على مصافي النفط .
 
استقلال البحرين
بعد الحرب العالمية الثانية تشكلت الحركة القومية اليسارية ، ودعت إلى إنهاء التدخل البريطاني في شئون البلاد ، وتبع ذلك انتفاضات سياسية واجتماعية ، حيث استمرت الإضرابات وأعمال الشغب في الستينات ، وأعلنت البحرين استقلالها في 15 أغسطس 1971 ، وانضمت إلى الأمم المتحدة في نفس العام .
 
أصبح الملك حمد بن عيسى آل خليفة رئيساً للدولة في عام 1999 ، حيث أطلق سراح جميع السجناء السياسيين ومنح النساء حق التصويت .
 
المناخ
الصيف في البحرين حار جدا حيث أن درجات الحرارة المرتفعة تتزامن مع ارتفاع نسبة الرطوبة ، وتتجاوز درجات الحرارة في الفترة ما بين مايو وأكتوبر 90 درجة فهرنهايت (32 درجة مئوية) ، وغالبا ما تصل إلى 95 درجة فهرنهايت (35 درجة مئوية) أو أعلى .
 
الشتاء هناك أكثر برودة وأكثر متعة ، فمتوسط ​​درجات الحرارة من ديسمبر إلى مارس ينخفض ​​إلى 70 درجة فهرنهايت (21 درجة مئوية) ​​، يسقط المطر حوالي 10 أيام في السنة ، والشمس المشرقة ووفيرة على مدار السنة .
 
السكان
ما يقرب من نصف السكان هناك عرب ومعظم السكان هم من مواطني البحرين لكن بعضهم فلسطينيون أو عمانيون أو سعوديون ، أما الجنسيات الأخرى الموجودة بالبلاد معظمهم من إيران والهند وباكستان وبريطانيا والولايات المتحدة ، فحوالي ثلاثة أخماس القوى العاملة من الخارج .
 
الإتجاهات الديموغرافية
عدد سكان البحرين في ازدياد مستمر حيث يرتفع بمعدل 2 في المائة سنوياً ، معدلات المواليد هي أقل من المتوسط ​​، ولكن معدلات الهجرة مرتفعة فهي سادس أعلى معدل في العالم ، ومتوسط العمر المتوقع مرتفع ، فالذكور يعيشون في المتوسط حوالي 77 والإناث 81 ، و معدل الوفيات هو أقل بكثير من المتوسط العالمي والأسباب الرئيسية للوفاة هي أمراض الدورة الدموية أو الجهاز التنفسي و السرطان فحوالي خمس السكان دون سن الخامسة عشرة .
 
اللغة
اللغة العربية هي اللغة الرسمية في البحرين ، وتستخدم هناك اللغة الإنجليزية على نطاق واسع ، لذا فهي لغة ثانية إلزامية في جميع المدارس، اللغة الفارسية شائعة هناك أيضا ، وهناك عدد من اللغات الأخرى بين الوافدين في البحرين بما في ذلك الأردية والهندية .
 
الاقتصاد
ركز النشاط الاقتصادي البحريني شأنه في ذلك شأن الدول العربية الأخرى في الخليج العربي ، بشكل كبير على إنتاج النفط الخام والغاز الطبيعي وعلى تكرير المنتجات البترولية ، مما يجعل البلاد حساسة للتقلبات في سوق النفط العالمية ، وقد كانت البحرين أكثر نجاحًا في تطوير التصنيع والخدمات المالية والتجارية ، يشمل القطاع غير النفطي البتروكيماويات وإصلاح السفن وتكرير الألومنيوم ، والتصنيع الخفيف.
 
شارك المقالة:
33 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook