تعرف على المتاحف الأهلية في منطقة الباحة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على المتاحف الأهلية في منطقة الباحة في المملكة العربية السعودية

تعرف على المتاحف الأهلية في منطقة الباحة في المملكة العربية السعودية.

 
أ - مجموعة الشيخ ابن زومة التراثية:
 
يملك هذه المجموعة التراثية الخاصة الشيخ سعد وأخوه الشيخ محفوظ ابنا الشيخ علي بن زومة؛ وهي محفوظة بدور (صالات) خاصة ضمن منـزلهم - الكائن بقرية السلمية في وسط مدينة بلجرشي - المشيد وفقًا للطراز المعماري التقليدي بالمنطقة. وهذه المجموعة التراثية من المجموعات الشخصية العائدة إلى عائلة ابن زومة، وتم جمع محتويات هذه المجموعة التراثية على مدى طويل يقارب الثلاثين عامًا. تعكس قطع المجموعة حرص ابن زومة على المحافظة على تراث المنطقة، وحبه للتراث الشعبي. وتوجد توجهات مستقبلية لدى مالكي المجموعة بتطوير مقرها وعرض القطع بصورة علمية ليصبح ذلك المقر من المتاحف المحلية التي يرتادها أبناء المنطقة وزوارها من السائحين على حدّ سواء.
 
يشتمل المتحف (المجموعة الخاصة) على أربع قاعات للعرض، هي:
 
1 - القاعة الأولى:
 
يتوسط القاعة عمود خشبي منقوش يطلق عليه اسم (المرزح) يحمل سقف القاعة؛ وتشتمل هذه القاعة على عدة أركان (مجموعات ركنية صغيرة) لبعض القطع التراثية، منها:
 
 ركن أدوات القهوة: يضم بعض دلال القهوة النحاسية متنوعة الأحجام، وما يتبع إعداد القهوة وتجهيزها من أدوات، مثل: النجر لسحق حبوب القهوة، والمحماسة المستخدمة لتحميص حبوب القهوة؛ وعدد من مجامر الطيب (المداخن) المنحوتة من الخشب، وأباريق الشاي.
 
 ركن المصنوعات الجلدية: يشتمل على بعض المصنوعات الجلدية، ومنها القِرب باختلاف أشكالها وأحجامها، مصحوبة بالأدوات المستخدمة عند تعليقها، مثل: العصي المشذبة والحبال المفتولة.
 
 ركن أدوات الإنارة: ينتشر في أرجاء القاعة عدد من وسائل الإنارة القديمة (الأتاريك) والمسارج، وجميعها كانت تعمل بوساطة الكيروسين (الجاز).
 
2 - القاعة الثانية:
 
تضم هذه القاعة ثلاثة مجاميع (أركان عرض)، وهي:
 
 ركن المصنوعات الخشبية: وبه عدد من الأدوات الخشبية المصنعة التي كانت تستخدم في مجال الفلاحة (الزراعة) وما يتبعها من أنشطة، ومن أهم هذه القطع: المحراث، والبكرة، وأدوات لدياسة الحصاد وذرايته قبل تخزينه، وأدوات طحن الحبوب.
 
 ركن المصنوعات الخوصية: ويشتمل هذا الركن على عدد من القطع المصنعة من مادة الخوص مختلفة الأشكال والأحجام، كما أنها تختلف في وظائفها العملية، فمنها الزنابيل الكبيرة الحجم المستخدمة لحمل الحبوب وحفظها، كما توجد بعض الصحاف (الصحون) الخوصية المستخدمة لتقديم الأطعمة الجافة، والزنابيل المكشوفة (من دون غطاء) الصغيرة والكبيرة. وقد حليت واجهات جدران هذه القاعة بصفوف من المصنوعات الخوصية صغيرة الحجم، ومنها: غطاء الرأس (الطفشة) التي يستخدمها الرجال والنساء، والزنابيل الصغيرة جدًا، وسفر الطعام، والصحاف الخشبية.
 
 ركن المصنوعات الفخارية: ويضم نماذج محدودة من المصنوعات الفخارية المتمثلة في الجرار الفخارية متعددة الأشكال والأحجام.
 
3 - القاعة الثالثة:
 
خصصت هذه القاعة لعرض مجموعة من الأسلحة التراثية القديمة، ومنها: الأسلحة النارية مثل: البنادق والمسدسات بمختلف أشكالها، والأسلحة البيضاء مثل: السيوف والخناجر (القديمي) بمختلف أشكالها وأحجامها.
 
4 - القاعة الرابعة:
 
تشتمل هذه القاعة على مجموعات من الصور الفوتوغرافية الحائطية التي تجمع صاحب المتحف ببعض الشخصيات الرسمية، وبعض القطع من السجاد والفرش الأرضية التراثية التي تزين هذه القاعة.
 
وإلى جانب هذا التخصيص لصالات العرض، تنتشر في أرجاء بعض الصالات وزواياها والممرات المؤدية إليها، بعض القطع التراثية مثل: الحلي وأدوات الزينة النسائية والملابس التراثية والصور التذكارية، والمصنوعات الشعبية من أواني الأكل والشرب، والأسلحة اليدوية الخفيفة كالسيوف والخناجر.
 
ب - مجموعة ابن مصبح التراثية: 
 
تعود هذه المجموعة التراثية الخاصة إلى الشيخ محمد بن محمد بن مصبح الذي خصص مبنى مستقلاً يضم قاعات عرض القطع التراثية، ويقع هذا المبنى في قرية الجلحية بأطراف مدينة بلجرشي.
 
وقبل الدخول إلى صالات العرض، يلاحظ أن ساحة المبنى تضم مجموعة كبيرة من المصنوعات الخشبية التقليدية وتأتي في مقدمتها الأبواب والنوافذ والأعمدة، وجميعها مدهونة وتظهر عليها زخارف تقليدية.
 
ويضم المبنى خمس قاعات عرض، وهي:
 
1 - القاعة الأولى:
 
يُزين الواجهات الجدارية لهذه القاعة عدد لا بأس به من الأسلحة الخفيفة القديمة، منها: الخناجر (القديمي) والجنابي بأحزمتها الجلدية، والسيوف المذهبة، والبنادق القديمة بمختلف أسمائها المحلية (القبسون، وأم أصبع، ونميس، ومارتين). ويتوسط القاعة نموذج مصغر للخيمة البدوية (بيت الشعر)، الذي يحوي داخله قطعًا مصغرة من الفرش والسجاجيد المستخدمة عند أهل البادية.
 
وتضم هذه القاعة عدة أركان مستقلة لعرض القطع التراثية، وتبدأ من يمين الداخل إلى الصالة على النحو الآتي:
 
 الركن الأول: يضم مجموعة من المصنوعات النحاسية، مثل: المهراس (النجر)، وقدر نحاسي (حلة)، ووعاء نحاسي لحفظ الوثائق داخله، ومسرجة، وركوة، ومصنوعات أخرى تأتي في مقدمتها الأطباق الخوصية.
 
 الركن الثاني: يشتمل على عدد غير قليل من الدلال النحاسية متنوعة الأشكال والأحجام لإعداد القهوة العربية.
 
 الركن الثالث: يضم نماذج من النباتات العطرية المجففة الشائعة في المنطقة، مثل: الكادي، والريحان، والبعيثران.
 
 الركن الرابع: يحتوي على عدد كبير من الجرار الفخارية كبيرة الحجم (تورات، مفردها: تورة) المدهونة بمادة القطران، وعدد آخر من الجرار الفخارية المدهونة صغيرة الحجم ويطلق على الواحدة منها اسم جحلة.
 
 الركن الخامس: يُظهر عددًا من نماذج الحبوب المشهورة بزراعتها في المنطقة، ومنها: الدخن، والمجدول، والجر، والذرة، والعدس (البلسن) بأنواعه، والثفي، والحنطة، والحلبة، وبذرة البرسيم (القضب).
 
 الركن السادس: يضم مجموعة كبيرة من الصحاف الخشبية متنوعة الأحجام والأشكال، إلى جانب عرض ما يلحق ويرتبط بها من مصنوعات أخرى، مثل: الملاعق القصيرة والطويلة (مغارف/منـزف) وأكواب فخارية (كاسات مدر)، و (مشاهف) لصناعة الخبز البلدي، ومزبدة لتصفية الزبد من اللبن، ومدق (مهراس) لسحق الحبوب.
 
2 - القاعة الثانية:
 
خصصت هذه القاعة لمجموعة كبيرة من الصور الفوتوغرافية (الضوئية) الحائطية لملوك المملكة العربية السعودية وأمرائها، وتتوسط القاعة مكتبة جدارية صغيرة الحجم تضم بعض الكتب المرجعية التاريخية.
 
3 - القاعة الثالثة: 
 
تشتمل هذه القاعة على عدد من أركان العرض للقطع التراثية، هي:
 
 الركن الأول: ويتكون من نموذجين لعرض القطع التراثية: نموذج العرض الجداري، ونموذج العرض الأرضي؛ يُبرز نموذج العرض الجداري مجموعة من المصنوعات الحديدية والنحاسية المستخدمة في المعيشة اليومية، منها: المجارف (المقارص) الدائرية (الصاج) لعمل الخبز على لهب النار، والمغارف المذنبة (المنازيع، مفردها: منـزاع)، والملاقط (مفردها: مِلقاط)، والملاعق، ومحامس حبوب القهوة. وهذه الأدوات جميعها معلقة على واجهة جدار القاعة.
 
أما نموذج العرض الأرضي: فتوجد طاولة عرض تحتوي على عدد كبير من الأقفال والمفاتيح الحديدية (الضبة) التي كانت تستخدم للأبواب الخشبية. تلي هذه المجموعة، نماذج من أدوات النجارة، مثل: الفؤوس الصغيرة (القدوم) والمطارق الحديدية؛ تليها مجموعة من أدوات الحصاد (المحاش، مفردها: محش).
 
 الركن الثاني: ويضم أربعة نماذج من العرض، ثلاثة عروض جدارية والرابع أرضي، وهي على النحو الآتي:
 
نموذج العرض الجداري الأعلى: وهو مجموعة من المصنوعات المعدنية التقليدية الموضوعة على رف خشبي.
 
نموذج العرض الجداري الأوسط: ويشتمل على عدد من الراديوهات (المذياع) القديمة.
 
نموذج العرض الجداري الأسفل: ويحتوي على نماذج من المصنوعات الخوصية متنوعة الأشكال والأحجام وفقًا لوظائفها العملية، ومنها: مفارش خوصية دائرية الشكل تستعمل مثل السُفَر (مفردها: سفرة) لتقديم الطعام عليها، والأطباق الخوصية (محصل، خافة، منشرة) فتستخدم عند الحصاد.
 
نموذج العرض الأرضي: ينقسم هذا العرض إلى قسمين هما:
 
القسم الأول:أطباق وصحاف ومكانس (محوقة) خوصية متنوعة الأشكال والأحجام.
 
القسم الثاني: مجموعة من المكاييل الخشبية (مدّ، وشطرة، وثامنة)، وبجانبها توجد مجموعة من الأوزان الحديدية مختلفة المعايير وميزان حديدي ذو كفتين.
 
الركن الثالث: يضم ثلاثة نماذج عرض جدارية، ونموذج عرض أرضي، وهي على النحو الآتي:
 
نموذج العرض الجداري الأعلى: هو مجموعة من المصنوعات الجلدية التي كانت تستخدم لأغراض شتى، ومنها: الميزب (لحمل الأطفال)، والشكوة (لمخض اللبن)، والسعن والقطف والعيبة (لحفظ الأغراض الشخصية والمنـزلية)، والغرب (لإخراج المياه من الآبار)، والقرب (مفردها: قربة).
 
نموذج العرض الجداري الأوسط: ويضم مجاميع من المصنوعات المتنوعة، ومنها: المصنوعات الجلدية، مثل: الأحذية والنعال؛ والمصنوعات الفخارية، مثل: المباخر والقلال.
 
نموذج العرض الجداري الأسفل: ويتكون من مجموعة من المصنوعات الحديدية صغيرة الحجم ومنها: الخطاطيف، وأدوات النجارة، والكلبشات الحديدية (القيود).
 
نموذج العرض الأرضي: ويضم عددًا من أدوات غزل الصوف (صناعة النسيج) وما يتبعها من أدوات أخرى؛ إلى جانب وجود مصنوعات أخرى، مثل: الكعدة الخشبية، وثمر القرع (الدباء) المجفف والمجوف الذي كان يستخدم لحفظ مادة القطران داخله.
 
4 - القاعة الرابعة:
 
وتشتمل هذه القاعة على نموذجين من العرض للمقتنيات التراثية:
 
النموذج الأول: نموذج العرض الجداري: ويضم هذا النموذج وحدات (لوحات) جدارية مستقلة، تُعبر كل وحدة منها عن موضوع مستقل بذاته، ووفقًا لترتيبها بالقاعة تأتي بالصورة الآتية:
 
 لوحة وحدة الخطاطيف (المعاليق) الحديدية (كُلاب) والخشبية (كِرْبة).
 
 لوحة وحدة أدوات الغزل (أمشاط، منفاش، مغزل، لوحات لحياكة الصوف).
 
 لوحة وحدة المشغولات الفضية: (الخواتم، القلادات، المحاجل، والأقراط).
 
 لوحة وحدة الفؤوس الصغيرة.
 
 لوحة وحدة أدوات صناعة لفضة وسبكها.
 
 لوحة وحدة أدوات الخرازة.
 
 لوحة وحدة أدوات القهوة والشاي وما يتبعها من أوانٍ.
 
 لوحة وحدة الحلي النسائية.
 
 لوحة وحدة الحبال الليفية المجدولة والحبال الجلدية.
 
 لوحة وحدة السجاد المخصوف والمفتول.
 
النموذج الثاني: نموذج عرض المقتنيات التراثية الأرضي، وينقسم إلى قسمين: جانبي ووسطي:
 
أما نموذج العرض الأرضي الجانبي: فيضم مجاميع من المصنوعات الخشبية كبيرة الحجم نوعًا ما، مثل: - الكراسي الخشبية (الشداد) - أدوات الفلاحة والحراثة، مثل: عصا الفقيه، ومنواش التين، والمحر اليدوي لسحب التربة - أدوات جلب الماء، مثل: البكرات الخشبية - مجموعات من الزنابيل الخوصية متنوعة الأشكال والأحجام.
 
وأما نموذج العرض الأرضي الأوسط: فيحوي مجموعة من الأدوات الحجرية المنحوتة، مثل: المرهكة، والمسحقة، والمهراس؛ إلى جانب وجود نماذج من المعاول والأدوات الزراعية الحديدية، ومنها: المطارق، والمساحي، والعطيف، والفراص، والفانوس، والمحطب، والمعلاق.
 
5 - القاعة الخامسة:
 
وقد قسمت هذه القاعة إلى ثلاثة أركان رئيسة هي:
 
 ركن المدخل: ويضم هذا الركن سريرًا خشبيًا (قعادة) للجلوس عليه، إلى جانب كساء محمر (بجاد) رجالي وآخر نسائي مصنوعين من صوف الأغنام الناعم. وتنتشر في هذا الركن (المدخل) فرش الزل الأرضي، والمفارش الخفيفة (الهدم).
 
 ركن مخدع العروس: يصور هذا الركن غرفة (مخدع) العروس في ليلة عرسها، ويضم نماذج من الملابس النسائية، وصناديق الطيب وحفظ حاجيات العروس وأغراضها الشخصية (سحارية)، وعددًا من اللحف والأغطية والشراشف المنقوشة.
 
 ركن قدور الطبخ: ويغص هذا الركن بمجموعة كبيرة ومتنوعة من قدور الطبخ النحاسية، إلى جانب وجود ما يتصل بها من مفارش (سفرة خصفية) وكراسي (كوانين)، وصحون نحاسية لتقديم الطعام وتوزيعه على الضيوف 
 
شارك المقالة:
108 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook