تعرف على الكاتب التركي الراحل مظفر ازغو

الكاتب: رامي -
تعرف على الكاتب التركي الراحل مظفر ازغو

تعرف على الكاتب التركي الراحل مظفر ازغو

تعرف على الكاتب التركي الراحل مظفر ازغو

كاتب تركي نصفه عربي فأبوه تركي من انطاكيا وامه سورية من دمشق ، ولد مظفر في 29 أكتوبر 1933 وهو من مواليد انطاكيا عاش طفولته في اضنة حيث انتقلت العائلة الى واحدة من احياء اضنة الفقيرة .


يتحدث مظفر عن طفولته الفقيرة التي قضاها في احياء اضنة حيث واصل تعليمه الابتدائي وهو يعمل في غسل الصحون وبيع الصودا في دور السينما درس في عدة مدارس ابتدائية أولها مدرسة اينونو الابتدائية وقضى فيها 3 سنوات ثم انتقل الى مدرسة غازي باشا سنة واحدة ثم اكمل الصف الخامس في مدرسة الاستقلال الابتدائي ثم انتقل الى ثانوية تيبيباغ.


نشر اول كتاباته سنة 1959 في ولاية ايدن في صحيفة هورايدن ، وكتب قصص للأطفال ثم واصل الكتابة في صحيفة ازمير الديمقراطية حتى سنة 1964 وكان ينشر قصة كل أسبوع في احد زوايا الصحيفة ثم بدأت المجلات والصحف تنشر قصصه.


بعدها بدأ بكتابة المسرحيات والقصص الدرامية والتي كانت تبث على شبكات المذياع وقد كتب عن المجتمع التركي وتميزت كتاباته بالسخرية والفكاهة والتي أصبحت من القصص التي يحب ان يسمعها الناس وتتناقلها كحكايات شعبية.


نشر اول كتاب له جيسكوندو سنة 1970 من قبل مكتبة روزي ، ثم تلتها رواية إيلياس إفندي في عام 1971 ، ثم رواية داي هالو عام 1972، ثم تعرف على الناشر عطية الهان الذي نشر له كتبه في دار بيلجي للنشر وأول منشوراته في هذا الدار كان المال في المال سنة 1977، لتليها عدة اعمال مهمة للكاتب .


توفي الكاتب مظفر ازغو في 26 أغسطس سنة 2017 عن عمر ناهز 84 سنة تاركا ارثا كبيرا من الكفاح والادب معا .
شارك المقالة:
112 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook