تعرف على القائد العثماني أنور باشا (1881 1922) Enver Pa?a

الكاتب: رامي -
تعرف على القائد العثماني أنور باشا (1881 1922) Enver Pa?a

تعرف على القائد العثماني أنور باشا (1881-1922) Enver Pa?a

تعرف على القائد العثماني أنور باشا (1881-1922) Enver Pa?a

هو قائد وسياسي ووزير، مسؤولا عن العديد من الانتصارات كما انه مسؤول على خسارة كبيرة للجيش العثماني، اصبح سياسيا وانظم في الأحزاب التركية ، ثارا ضد الإمبراطورية العثمانية، ليبقى قائدا في الجيش رغم كل شيء ، وتنتهي حياته في احدى حروب الدولة العثمانية، انه القائد الثائر إسماعيل أنور باشا.


ولد إسماعيل أنور باشا وال1ي يعرف اختصارا بانور باشا في 22 نوفمبر 1881م، وهو من مواليد مدينة إسطنبول، درس وتعلم في مدينته وتخرج من الكلية العسكرية ضابطا، اول تعين له كان في الفيلق الثالث في سلانيك، تدرج في الخدمة العسكرية وترقى حتى اصبح رئيس أركان الفيلق الثالث بمناستر.


أنضم إلى جمعية الاتحاد والترقي، بعد توليه منصب رئيس أركان الفيلق الثالث بمناستر، وجذب إليها الجنرال محمود شوكت، اصبح وزيرا للحربية في إسطنبول في حكومة الدولة العثمانية ، وشارك في ثورة 1908 ضد الدولة السلطان العثماني عبد الحميد الثاني، التي انتهت بإخماد الثورة .


تكبد اكبر خسارة في حياته واحدة من اكبر الخسائر في تاريخ الجيش العثماني ابان الحرب العالمية الأولى حيث قاد أنور باشا الجيش الثالث العثماني ضد الروس في معركة ساريقاميش بالقوقاز ومنيت قواته بهزيمة شديدة كبدت الجيش العثماني 32 ألف قتيل و10 ألاف جريح و 7 ألاف أسير إضافة إلى 15 الف من الوفيات في صفوف الجيش نتيجة الأمراض والأوبئة.


وبعدها ترك إسماعيل أنور باشا جبهة القوقاز وتوجه إلى اسطنبول لقيادة القوات العثمانية خلال حملة جاليبولي، وقد قتل في بخارى خلال الحروب ضد الحكومة البلشفية في وسط آسيا في 4 اغسطس 1922.
شارك المقالة:
100 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook