تعرف على العالم التركي الراحل فكري علي جان.. خبير زراعة الأعضاء البشرية Fikri Alican

الكاتب: رامي -
تعرف على العالم التركي الراحل فكري علي جان.. خبير زراعة الأعضاء البشرية Fikri Alican

تعرف على العالم التركي الراحل فكري علي جان.. خبير زراعة الأعضاء البشرية Fikri Alican

تعرف على العالم التركي الراحل فكري علي جان.. خبير زراعة الأعضاء البشرية Fikri Alican

هو عالم وجراح تركي وخبير في مجال زراعة الأعضاء البشرية ، ويعد احد اهم علماء زراعة الأعضاء في القرن العشرين ، تنقل بين تركيا والولايات المتحدة والدول الاوربية للدراسة والتدريس بالإضافة الى وظيفته الجراحية ، كتب العديد من المقالات ونشر العديد من الأوراق العلمية التي أصبحت من المصادر العلمية في هذه المجال ومن المراجع المهمة.


ولد فكري علي جان في 2 ابريل 1929 في مدينة سكاريا، وهي مدينة تقع في شمال غرب تركيا، على بعد 150 كم شرق إسطنبول، اكمل دراسته الابتدائية والمتوسطة في مدينته لينتقل بعدها الى إسطنبول حيث اكمل الثانوية، وقد تخرج من كلية روبرت عام 1949 ومن جامعة اسطنبول حصل على الدكتوراه 1955.


كان تكليفه في عيادة المركز الطبي بجامعة اسطنبول للعلاج والجراحة الاستكشافية، والمعروفة أيضا باسم جراحة العيادة رقم 4، برئاسة شيناسي هاككي إريل، حيث التقى زوجته المستقبلية، هاليد اهلامور، والتي بعد ذلك أصبحت هاليد علي جان، ممرضة جراحية تعمل في نفس العيادة.


بعد إكمال إقامته في الجراحة العامة في جامعة اسطنبول، أخذ اهتمامه المتزايد في مجال زرع الأعضاء ، حيث انضم إلى فريق جامعة ميسيسيبي الرائدة في العالم في مجال الزرع، هذه الجامعة الذي حدث بها أول عملية زرع رئة 11 يونيو 1963 و أول عملية زرع قلب 23 يناير 1964، بقيادة جيمس هاردي.


اشتهر علي جان بعمله في زرع الأعضاء، بالإضافة إلى أعماله في علم وظائف الأعضاء ، وعمل أليكان في وقت لاحق كجراح عام. تم تقسيم حياته المهنية بين البحوث الطبية في الولايات المتحدة والممارسة الخاصة في تركيا.


جاءت مساهمات أليكان الرئيسية في الستينيات (1960-1971) عندما عمل في مركز جامعة ميسيسيبي الطبي (UMMC) في مجال الأبحاث المخبرية والدراسات السريرية في زرع الأعضاء تركزت أبحاثه بشكل كبير على الرئتين وعلى الكبد، على الرغم من أنه معروف بعمله في زرع الأمعاء، أجرى أول عملية زرع رئوي في الكلاب، مما يمهد الطريق لإجراء مثل هذه العمليات في البشر.


وقد استكمل دوره في تطوير التقنيات الجراحية من خلال عمله في علم وظائف الأعضاء، بما في ذلك علم الأحياء بشكل عام وكذلك تخصص في علم وظائف الأعضاء وخاصة بما يتعلق بالصدمة، انتقل إلى اسطنبول عام 1971، شغل منصب أستاذ الجراحة في جامعة اسطنبول حتى عام 1979، وتحول إلى ممارسة خاصة على أساس التغييرات القانونية والتنظيمية مما يمنع الأطباء الأكاديميين من العمل خارج الجامعة.


وقد نُشرت مقالته على نطاق واسع باللغتين الإنجليزية والتركية. ولكن معظمها كان باللغة الإنجليزية، وكانت المقالات في مجال زرع الأعضاء وعلم وظائف الأعضاء. أما عن دراساته، فكانت كلها باللغة التركية، وكانت أكثر تنوعا، بدءا من الجراحة العامة لزرع الأعضاء لأبحاث السرطان والدراسة المتعمقة لأمراض أخرى مختلفة. ويعكس التحول في حياته المهنية في البحوث الطبية في الولايات المتحدة إلى الجراحة العامة في تركيا، وقد توفى في 19 أغسطس 2015 ، في مدينة إسطنبول.. منقول بتصرف.
شارك المقالة:
119 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook