تعرف على العادات المرتبطة بالطعام في منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على العادات المرتبطة بالطعام في منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية

تعرف على العادات المرتبطة بالطعام في منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية.

 
عرف أهالي تبوك عند الجلوس إلى الطعام آدابًا مراعاةً متوارَثةً؛ فإذا جاء الضيف مدعوًّا أو ناصيًّا   بُودِر بالبشر والترحاب كقولهم: حياك الله، أو مرحبًا وتحية، أو حيا الله من جاء، أو مرحبًا ومسهلاً، ويرد الضيف بقوله: أبقاك الله، أو تبقى وتدوم، أو عساك باقي ولعمرك واقي. وإذا جاء ضيف - أو أي زائر - قام له كل من في المجلس صغارًا وكبارًا، مهما كانت مكانة الزائر الاجتماعية وإن كان طفلاً، وإذا لم يقم للضيف أو الزائر شخصٌ عدَّ ذلك إهانة.
 
وأول تكريم للضيف أن تُقدَّم له القهوة المهيلة، ومع القهوة - أو بُعَيدها - يقدمون للضيف طعامًا خفيفًا قد يكون تمرًا أو خبزًا مفتوتًا بالسمن، وبخاصة إذا رأوا الضيوف جياعًا.
 
ويختلف القِرى باختلاف الضيوف على قدر مقامهم وسابقتهم عند المضيف؛ فمنهم من لا يُقرى إلا بالذبيحة، ومنهم من يُقدَّم له ما تيسر، ولكن اختلاف القِرى بين الضيوف لا يكون في المرة الواحدة. وفي كل الحالات يعتذر المضيف عن التقصير مهما عمل، فإذا قدَّم قِرى ضيوفه قال: مرحبًا بكم على اللي ما هو قدركم.
 
فإذا جلسوا للطعام إلى قصعة عامة افترشوا الرِّجل اليسرى وركزوا اليمنى، ثم لا يمد أحدهم يده قبل القوم، وعادة يبدأ الأكبر أو الضيف.
 
ولا يقوم المضيف عن الطعام قبل القوم، ولا يتنحنح، ولا يتنخم، وعلى المضيف أن يقدم الماء.
 
وإذا كان الناس على طعام فمن العيب أن يقوم أحدهم قبل قيام الآخرين، فتراه إذا اكتفى من الأكل تظاهر به مماشاةً لمن حوله، أو وضع يده على طرف الصحن انتظارًا، فإذا رفع الجميع أيديهم عن الطعام قام أكبر القوم سنًّا أو مقامًا فدعا للمضيف فينهض القوم نهضة واحدة.
 
شارك المقالة:
36 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook