المحتوى

تعرف على الشروط العامة والخاصة ومتطلبات الالتحاق بالبعثة لكل مرحلة دراسية

الكاتب: يزن النابلسي -

تعرف على الشروط العامة والخاصة ومتطلبات الالتحاق بالبعثة لكل مرحلة دراسية

 

هناك متطلبات وضوابط وشروط لكل واحد من برامج الابتعاث الخارجي، وكذلك الأمر بالنسبة للالتحاق بالبعثات الخارجية، في هذا الموضوع نتعرف على شروط ومتطلبات الإلتحاق بالبعثة الخارجية لكل مرحلة دراسية.
 
 
 
الشروط العامة لتمكين الطلاب من الالتحاق بالبعثة على حسابهم
 
 
ثمة مجموعة من الشروط التي يجب توافرها لتمكين الراغبين من الإلحاق بالبعثة، وتجدر الإشارة إلى أن هناك مجموعة من الشروط العامة، يتبعها مجموعة من الشروط التي تخص كل مرحلة على حدة، ولا بد من استيفاء كافة الضوابط والمتطلبات، لضمان الالتحاق بالبعثات.
 
 
وكي يتمكن الطالب من الالتحاق بالبعثات التعليمية خارج المملكة على نفقته الخاصة، فلا بد من توافر مجموعة الضوابط والشروط التالية:
 
 
لا بد من حصول الطالب الراغب في استكمال دراسته خارج المملكة على موافقة وزارة التعليم.
لا بد من إثبات حسن السلوك والسيرة الطيبة للراغب في الالتحاق بالبعثات التعليمية، بالإضافة إلى لياقته الصحية.
لا بد أن يكون الطالب غير مسبوق الفصل من بعثة دراسية أخرى، أو من أي من الجامعات داخل المملكة.
لا بد من إمكانية إقامة الطالب المتقدم بطلب الالتحاق بالبعثة في بلد الدراسة البعثة، كما يشترط التفرغ التام لها.
لا بد من اختيار الطالب المتقدم إلى البعثة من بين مجموعة التخصصات الموضحة فيما يلي: ( العلوم الطبية أو الطب أو المحاسبة أو الحاسب الآلي أو الهندسة الكهربائية أو القانون أو الهندسة الميكانيكية ) مع الوضع في الاعتبار أن بإمكان وزارة التعليم تحديد أي من التخصصات الأخرى إذا تطلبت الحاجة ذلك.
لا بد من كون المتقدم بطلب الالتحاق بالبعثة الدراسية ملتحقًا في الأساس بإحدى الجامعات المتميزة، والتي يتم تصنيفها ضمن أحسن خمسين جامعة متخصصة ليس على مستوى المملكة، وإنما على مستوى العالم أجمع، وبخلاف التخصص، الانضمام إلى جامعة من ضمن أفضل مائة جامعة على مستوى العالم، ويتم تحديد ذلك وفق ما تقوم وزارة التعليم باعتماده لتوفية الغرض المنشود.
شروط الالحاق بالبعثة (البكالوريوس)
لا بد من حصول المتقدم إلى الالتحاق بالبعثة على موافقة الملحق الثقافي السعودي، من بلد البعثة عند الوصول إليها.
لا بد من التحاق الطلاب الراغبين في الابتعاث في أحد المعاهد أو الكليات التي تتم التوصية بها من قبل وزارة التعليم العالي في المملكة.
لا بد أن يكون مجال دراسة الطالب المبتعث من ضمن التخصصات الموضحة فيما يلي: ( الطب أو العلوم الطبية أو الهندسة الميكانيكية أو الهندسة الكهربائية أو تقنية الهندسة الكهربائية أو تقنية الهندسة الميكانيكية أو المحاسبة أو القانون أو هندسة وعلوم الحاسب أو السياحة والفنادق ).
لا بد من انتهاء الطالب المبتعث من دراسته بموجب ثلاثين وحدة دراسية على أقل تقدير، وفق النظام الفصلي، أو ما يعادل ذلك، وذلك بمعدل تراكمي يعادل 2.5 على أقل تقدير من أربع نقاط.
لا بد من إشراف الملحق الثقافي على الدراسة سواء أكانت بلد الدراسة تتوفر بها ملحقية ثقافية، أم أنها تقع تحت نطاقها.
لا بد من إقامة الطالب إقامة كاملة وتفرغه للبعثة.
لا بد من كون المبتعث لائق صحيًا، كما يشترط إثبات حسن سيره وسلوكه.
لا بد ألا يكون المبتعث تم فصله من قبل من أي من الجامعات.  
ضوابط ومتطلبات الالحاق بالبعثة (الماجستير)
لا بد من حصول الراغب في الالتحاق بالبعثات التعليمية على حسابه الخاص على قرار الموافقة من الملحقية الثقافية وذلك عند الوصول إلى بلد الدراسة.
لا بد أن تكون البعثة تحت إشراف الملحقية الثقافية، سواء أكانت الملحقية الثقافية تقع في بلد البعثة، أو أي بلد ضمن نطاق إشرافها.
لا بد من إثبات التحاق الطلاب المبتعثين بأي من الجامعات أو المعاهد المعتمدة من قبل وزارة التعليم.
لا بد من إقامة الطلاب أثناء البعثة في بلد الدراسة، كما يشترط التفرغ الكامل إليها.
لا بد من إثبات اللياقة الطبية والتمتع بحسن السير والسلوك لدى المتقدم بطلب الالتحاق بالبعثة.
لا بد من إثبات عدد ساعات محددة يتم انتهاء الطلاب المبتعثين منها في المجال أو التخصص الخاص بهم، والذي يقدر بتسع ساعات دراسية، وفق نظام الدراسة الفصلي، أو ما يعادل ذلك بشكل تراكمي حيث 3.3 من مجموع أربع نقاط كاملة، كما يشترط عدم انخفاض معدل الطلاب المتقدمين إلى البعثة في المرحلة الجامعية وقت التخرج عن 2.75 من 4 أو ما يعادل ذلك.
يشترط حصول المتقدمين إلى البعثة على الوثيقة الرسمية للتخرج بالإضافة إلى السجل الأكاديمي.
لا بد من إثبات أن الطالب المتقدم إلى البعثة لم يتم فصله من قبل من أي من الجامعات.
لا بد من حصول المتقدم إلى طلب الالتحاق بالبعثة على سبعين في المائة من المركز الوطني السعودي للقياس في اختبارات القدرات الجامعية.
ضوابط ومتطلبات الالحاق بالبعثة (الدكتوراه)
لا بد من حصول الراغب في الالتحاق على الموافقة من قبل الملحقية الثقافية، وذلك من البلد المرغوب في الابتعاث إليها والدراسة بها، بمجرد وصول المبتعث.
لا بد من التحاق المبتعثين بأي جامعة من الجامعات أو المعاهد التي تتم التوصية بها من قبل الوزارة في المملكة.
لا بد من تخصص المبتعث في أحد التخصصات الموضحة فيما يلي: ( الطب أو العلوم الطبية أو الهندسة الميكانيكية أو الهندسة الكهربائية أو تقنية الهندسة الكهربائية أو تقنية الهندسة الميكانيكية أو المحاسبة أو القانون أو هندسة علوم الحاسب الآلي أو السياحة والفندقة ).
لا بد من إنهاء الطالب المبتعث لاستكمال الدراسة في الخارج ما يوافق تسع ساعات معتمدة في الدراسة، بحسب الأنظمة الفصلية، أي بمعدل تراكمي أدناه 3.3 من مجموع أربع نقاط، أو ما يعادل ذلك.
لا بد من حصول الطالب الراغب في الابتعاث على ما لا يقل عن معدل 3.3 من مجموع أربع نقاط أثناء التخرج في المرحلة الجامعية.
لا بد من ضرورة إشراف الملحقية الثقافية على النظام الدراسي للمبتعثين، سواء في ذلك إن توفر الملحق الثقافي في بلد الدراسة نفسها، أو في بلد في نطاق الإشراف الخاص بها.
لا بد من الإقامة والتفرغ التام للدراسة أثناء فترة البعثة.
لا بد من ثبوت حسن سيرة وسلوك الطالب المبتعث ولياقته الطبية.
لا ينبغي ثبوت فصل الطالب من قبل من إحدى الجامعات في المملكة.
اقرأ أيضًا: شروط وتخصصات برنامج الابتعاث الخارجي وطريقة ومواعيد التقديم
 
بذلك تم توضيح كافة الضوابط والمتطلبات التي تعين على التحاق الطلاب الراغبين في الابتعاث لإكمال دراستهم في خارج المملكة، بما يتضمن ضوابط ومتطلبات الالتحاق بالبعثة التي تخص الدكتوراه أو الماجستير أو البكالوريوس كل على حدة تيسيرًا على كافة الطلاب الراغبين في الابتعاث أن يتعرفوا على الشروط في مكان واحد.
 
 
 
شارك المقالة:
44 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook