تعرف على السينما في السعودية من بداية تأسيسها إلى الواقعية

الكاتب: رامي -
تعرف على السينما في السعودية من بداية تأسيسها إلى الواقعية
"

تعرف على السينما في السعودية من بداية تأسيسها إلى الواقعية


انتقلت المملكة العربية السعودية إلى مرحلة جديدة من عصر النمو والنهضة قادتها رؤية المملكة لعام 2030 لتهدفنحو رفعة في كل من المجالين الاقتصادي والاجتماعي دون الاعتماد على القطاعات غير النفطية فحسب، وكان لوسائل الترفيه نصيب من الميزانية الكلية بنسبة 2.9% إلى 6% أي ما يعادل 30 مليار ريال سعودي، ومنها مليار ريال ستتخصص لتوفير 1،000 وظيفة في المجال السينمائي والتصوير بحلول عام 2020 وإنشاء أكثر من 45 سينما في السعودية مثلسينما الرياض بارك وفوكس سينما وغيرها سنتعرف عليها لاحقاً، وأتى ذلك بعد حظر لكافة دور السينما في المملكة استمر 35 عام فيها.



جميعنا نشعر بأن الوقت الذي نقضيه في داخل السينما ساحراً وخلابة، ربما لا تشعر وكأنك في هذا العالم أثناء مشاهدتك تلك الأفلام؛ فأين هي جذور بداية السينما التصويرية؟ وما هي أفضل السينمات في السعودية؟ تابع معنا لتتعرف أكثر.




تاريخ وبداية السينما 



هذه الصورة التاريخية تعود لرائدي صناعة الأفلام توماس إديسون وجورج ايستمان الذي اخترع الفيلم الملفوف على شكل الشرائط مما أصبح الأساس في تصوير الأفلام السينمائية



ولد هذا الفن الجديد في عام 1885 بعد محاولات مخيبة للآمال لعرض الصور المتحركة، وارتقى الأخوان لوميير بمستوى جديد في صناعة الأفلام في فرنسا وذلك يوم 28/ديسمبر/1885، والأفلام القديمة كانت تشبه العروض الترويجية التيفي غاية التشويق والإثارة، أكثر من أن تكون أفلام كاملة ذات سيناريو بديع.




نهوض المجال السينمائي (1914)




نحو عام 1914 رأينا نهوض للسينما في كل من أوروبا وروسيا، حيث أصبحت الأفلام أطول مدة، وساهمت المبالغ التيكان يدفعها الأشخاص لرؤية الأفلام في تطور قطاع صناعة وتوزيع وعرض الأفلام، وبدأت ستوديوهات التصوير الفاخرة في الظهور وخاصة بعد الحرب العالمية الأولى، التي أثرت بشكل كبير في رغبة الأشخاص بتوثيق تلك الكارثة والقصص الشخصية المؤثرة.




الأفلام الملونة (1932)



كان يتم تلوين شريط الفيلم الذي سيتم عرضه يدوياً سابقاً من خلال ألوان خاصة توضع على كل مقطع من شريط الفلم كاملاً



هل تعلم أنه تم إضافة أول ألوان إلى الأفلام الأبيض والأسود يدوياً، وبحلول 1906، استخدمت تقنية الصور ذات الألوان الطبيعية ، وظهرت الأفلام الملونة كاملاً في كل من 1932 و1939 بأفلام ما زالت تعرف حتى الآن مثل ذهب مع الريحوالساحر آوز.




عصر السينما الذهبي (1930)




بدأ عصر هوليود الذهبي للسينما الأمريكية في منتصف 1930 م، حيث انتشرت الأفلام، وأصبحت دور السينما ترى زواراًيومياً، إذ كان يقدر معدل زيارة الفرد الأمريكي الواحدة لدور السينما، مرتين في الأسبوع على الأقل، وكانت دور السينما أكثر أناقة حيث كنت تستطيع تناول الطعام في الكافيهات المختلفة، أو ممارسة الرقص في قاعات الباليه الخاصة، وبلغت سعتها نحو 3000 شخص في مدرج واحد!




ومنذ افتتاح دور السينما في المملكة العربية السعودية بعد رفع الحظر عنها، تم توفير العديد من التقنيات العالمية لعرض الأفلام الموجودة في المملكة العربية السعودية.




تقنيات عرض الأفلام الموجودة في السعودية و سينما الرياض



تقنية REGAL 



وهي تقنية عرض السينما العادية، ولا يميزها أي شيء، وعادة ما تكون تذاكر السينما التي تعرض الأفلام بتقنية الريجال أقل ثمناً من غيرها من التذاكر.




الآي ماكس IMAX



لعل أبرز ما يميز هذه التقنية هو حجم وارتفاع شاشتها العملاقة



لعلك سمعت بهذا المصطلح من قبل أو رأيت هذه الأحرف الإنجليزية عند ذهابك لمشاهدة فيلمك المفضل، لكنك لا تمتلك أي فكرة عن معناها، سينما الآيماكس هي وسيلة تقنية لعرض محتوى بجودة أفضل وأعلى على شاشة المسرح.



من الجدير بالذكر أنه يتم تصوير هذه الأفلام بتقنيات مختلفة، حيث يوجد كاميرات متخصصة في تصوير أفلام الآي ماكس، وأما أبرز ما يميز هذه التقنية:



شاشات عرض IMAX تحيط بكافة الصالة، حيث تستطيع رؤيتها من كل مكان في داخل القاعة.


تعرض شاشات IMAX الأفلام بجودة تصل إلى 4K وهي أعلى جودة متعارف عليها حالياً.4


يبلغ طول الشاشة 13 متر، وعرضها 24 متر مما يعادل حجم 10 شاشات عرض عادية، وتمتاز ألوانها بأنها أكثرسطوع ووضوح.


لن يرى المشاهد سواء الشاشة أمامه، كما أنها تنقل له تجربة أفضل وأكثر إثارة وانغماساً داخل الفيلم.


تقنية العرض الثلاثي الأبعاد REALD 3D




تعتمد تقنيات العرض الثلاثي الأبعاد على مبدأ إسقاط صورتين على شاشة واحدة فقط، صورة خطية أفقية وصورة رأسية، وبعد ذلك عندما ترتدي النظارات المخصصة لها، تجتمع كل من الخطوط الرأسية والخطوط الأفقية من أجل تشكيل صورة ثلاثية الأبعاد، ويعطي ذلك إيحاء بأن الأشياء تبدو أقرب، وأبرز ما يميز هذه التقنية:



تعطيك هذه التقنية شعور بالواقعية والأبعاد الثلاثية أثناء مشاهدة الفيلم.


تعزز النظارة الرؤية حتى 8 مرات.


عند مزج تحريك المقاعد والروائح والرياح ورش بخار الماء، تصبح الأفلام تعرض بما يدعى بتقنية الأفلام الخماسية الأبعاد.


أشهر صالات السينما في السعودية و سينما الرياض




تعتبر السينما السعوديه حديثة مقارنة مع بقية دول العالم، حيث تم افتتاح أول سينما في جدة عام 2019، بعد إعطاءالهيئة العامة للإعلام المرئي التصاريح اللازمة لفتح دور السينما في المملكة العربية السعودية، ولذلك سنضع بين يديكم قائمة بأفضل دور السينما الموجودة في المملكة العربية السعودية، وكل ما يتعلق بها من معلومات.




فوكس سينما 




تقدم فوكس سينما تجربة فريدة للغاية تجمع ما بين تناول الطعام الفاخر ومشاهدة الأفلام بتقنيات حديثة أثناء ذلك، ويمكن للضيوف اختيار تناول الطعام في الخارج بدلاً من داخل الصالة، ولعّل أبرز ما يميز هذه السينما أصناف الطعام الغريبة والتي تضم شرائح اللحم وفوندو الشوكولاتة التي تستطيع طلبها مطلية بالذهب من عيار 24 قيراط! وكذلكالفشار بالكراميل المغطى برذاذ الذهب والمشروبات المتنوعة، لتحصل على تجربة فريدة من نوعها نضمن لك عدم نسيانها، نذكر لك كافة المعلومات المتعلقة بها:




فروع الرياض:


أطياف مول، القصر مول، ذا روف مول، صحارى مول، مركز المملكة، مول الرياض، واجهة الرياض سينما.


فروع جدة: 



رد سي مول، حي الثغر.



فرع الدمام:



وست أفينيو مول.



فروع تبوك:



مول تبوك بارك، فرع الأمير فهد بن سلطان، العزيزية القديمة.



أسعار التذاكر: 


تذكرة عادية 55 ر.س


كرسي مدولب 55 ر.س


تذكرة في اي بي 65 ر.س


AMC سينما




افتتح أول فرع لهذه السينما في الرياض في السعودية كي تكون بمثابة الوجهة المثالية لمن يعشق فنون السينما ومشاهدة الأفلام، وكان تصميمها لافتاً للانتباه للغاية، حيث زينت الردهة الرئيسية بتصاميم فنية وراقية جداً، وجهزت10 قاعات بأكثر من 800 كرسي مميز، يمتلك فتحات للشحن وطاولات قابلة للطية للاستمتاع بالوجبات، كذلك تقدم عروض تصل جودتها لوضوح 4K وكذلك تقنيات الشاشة العائمة، وتقنيات الثلاثية الأبعاد.



فروع الرياض:



بانوراما مول، مركز الملك عبدالله المالي.



أسعار التذاكر: 


تذكرة عادية 55 ر.س


تذكرة في اي بي 65 ر.س


موفي سينما



تعد موفي سينما العلامة التجارية المحلية الأولى وكذلك الوحيدة في المملكة العربية السعودية، حيث تأسست هذه الشركة في عام 2019 في الرياض، وتم افتتاح فرع لها في مجمع العرب بمدينة جدة، تشغل أكثر من 250 شاشة عرضحول المملكة العربية السعودية، وتقدم مجموعة من التجارب التي لا مثيل لها، كما تمتلك فروع في كل من الرياض وجدة والدمام، وأما فروع الرياض فتضمن كل من.




فروع الرياض:



يو ووك، الحمراء مول الرياض.



فرع جدة:



مجمع العرب حي النزهة.



فرع الدمام:



النخيل مول.



أسعار التذاكر: 


تذكرة عادية 55 ر.س


في اي بي 65 ر.س


تذكرة للأطفال 75 ر.س


تذاكر سينما دولبي 90 ر.س


حجز تذكرة جناح 150 ر.س



تستطيع شراء كافة التذاكر لأشهر سينما الرياض من خلال المواقع الإلكترونية المخصصة لكل منها.




بهذا نكون قد تحدثنا عن سينما الرياض والسعودية بشكل عام، وكذلك ذكرنا لكم أهم لمحة تاريخية في عثرات الماضي عن تطور السينما لتصبح ما هي عليه الآن وكذلك عن مختلف وأبرز التقنيات التكنولوجية لعرض الأفلام في دور السينما السعودية، هل أعجبك مقالنا؟ أو ما زلت تمتلك استفسارات حول ما قرأت؟ يمكنك بالطبع طرح كافة أسئلتك من خلال وسائل التواصل الاجتماعي المتواجدة في أسفل الصفحة هذه، وإن كنت ترغب في الاطلاع على المزيد من المواضيع المشوقة، لماذا لا تلقي نظرة على منتدى السينما السعودي؟ وكذلك طرق لتصميم سينما منزلية تأخذك في عالم خلاب ساحر خارج هذا الكون؟ وغيرها من المواضيع المميزة على مدونتنا بيوت السعودية .




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
43 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook