تعرف على السلطان محمد الاول جلبي sultan birinci muhammad

الكاتب: رامي -
تعرف على السلطان محمد الاول جلبي sultan birinci muhammad

تعرف على السلطان محمد الاول جلبي - sultan birinci muhammad

تعرف على السلطان محمد الاول جلبي - sultan birinci muhammad

السلطان محمد الأول جلبي بن بايزيد الاولبن مراد الاول بن اورخان غازي بن عثمان ارطغرل ( 1390 - 1421 ) هو السلطان الخامس للدولة العثمانية والملقب بالجلاد. خلف أباه في السلطنة بعد أسره بيد تيمورلنك في معركة انقرة ووفاته سنة 805/ هـ.


نازعه الملك إخوته: سليمان وموسى وعيسى، وكل منهم يدعي التقدم عليه في السلطنة وتمكن من التغلب عليهم وقتلهم. كانت مدة سلطنته التي دامت 19 سنة حروبًا داخلية لإرجاع الإمارات السلجوقية التي استقلت في عهد الفترة الذي أعقب موت السلطان بايزيد الاول في الأسر، وكان السلطان بايزيد قد استولى عليها وألحقها بالدولة العثمانية.


أعماله :

أنشأ أسطولاً بحريًا قويًا انتقى بحارته من أهل جنوه وكريت ونقل كرسي المملكة من بورصةإلى ادرنة . كان محباً للشعر والأدب، شهماً محباً للعدل وأطلق عليه رعاياه لقب (جلبي) أي النبيل


جهاده

أنتصر على أمير القرمان وعفا عنه، فعاد لقتاله فأسره مرة أخرى ثم عفا عنه، وفعل ذلك مع أمير أزمير فكان رحيمًا معهما على عكس ما كان مع إخوانه. ظهر الأمير مصطفى بن بايزيد أخو السلطان محمد والذي اختفى بعد معركة أنقرة وطالب أخاه بالحكم وسار عليه بجيش ولكن هزم ففر إلى سالونيك فطالب السلطان بتسليمه فأبى الإمبراطور ووعد بإبقائه تحت الإقامة الجبرية مادام السلطان على قيد الحياة فوافق السلطان وجعل لأخيه راتبًا شهريًا.


وفاته

توفى عام (824هـ) بعد أن أوصى لابنه مراد من بعده، وكان في أماسيا يوم وفاة أبيه وكتم خبر وفاة السلطان حتى وصل مراد لأدرنه بعد واحد وأربعين يومًا. ودفن السلطان محمد جلبى في بورصة وخلفه ابنه السلطان مراد الثاني

شارك المقالة:
97 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook