المحتوى

تعرف على السعودي محمد السويدي

الكاتب: رامي عبد ربه -

تعرف على  السعودي محمد السويدي

 
محمد سالم السويدي، رجل أعمال سعودي ومؤسس شركة السويدي القابضة عام 1960، تتميز شركاته بالسعودة أو غلبة الطابع السعودي فيها من حيث الإدارة ونسبة الموظفين والعاملين فيها، وقد صرح هو والمدراء اللاحقين للشركات أن الهدف الأساسي لشركاته تجنيب السعوديين الضغوطات التي يتعرض لها السعوديين من الشركات المستثمرة الأجنبية، وإدخال عاملين وموظفين لسوق العمل مدربين ومؤهلين بشكل جيد لمواجهة صعوبات سوق العمل، لذلك تكفلت جميع شركاته بإجراء دورات تدريبية للموظفين قبل البدء بالعمل. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن محمد السويدي.
 
بدايات محمد السويدي
 
نشأ محمد سالم السويدي في ظروف اقتصادية صعبة واعتمد على نفسه وأسس لحياته بشكل عصامي ، أسس شركة السويدي القابضة عام 1960، ومنها دخل إلى سوق العمل وأسس بعدها العديد من الشركات في مختلف المجالات الصناعية والتجارية والمعمارية والاقتصادية التي تخدم المجتمع السعودي .
 
إنجازات محمد السويدي
 
مؤسس ومدير واحدة من أضخم المجموعات التجارية والاقتصادية في السعودية، وتشكل النشاطات الصناعية للشركة نصف العائد للمجموعة والبالغ 135 مليون دولار، وقد تعززت هذه العائدات بعد دخول المجموعة نشاطات في مجالات الإنشاءات واستئجار الأراضي واستثمارها وتقنية المعلومات
 
بدأت شركة محمد سالم السويدي نشاطاتها في تنفيذ الأعمال الصناعية منذ أكثر من 40عاماً حيث إنها نفذت كثيرمن المشاريع الكبيرة مع كبرى الشركات في المملكة العربية السعودية مثل شركة أرامكو السعودية وسابك.
 
من أهم أعمال الشركة بناء وتشغيل وصيانة مصافي النفط ومصانع الغاز والبيتروكيماويات، والكيميائية ومصانع الأسمدة، ومصانع الصلب والإسمنت ومحطات توليد وتحلية المياه.
 
كما تعمل بعض فروع شركاته في المجالات الهندسة المدنية والمعمارية والميكانيكية، وخدمات الإمداد باليد العاملة.
قدرت ثروته منذ عام 2008 ب 790 مليون دولار.
 
حياة محمد السويدي الشخصية
لا تتوفر أية معلومات عن الحياة الشخصية لمحمد السويدي فقد كان متكتماً على مواضيع حياته الشهصية
 
  
تعرف على الاعب السعودي خميس العويران
 
خميس حمد عويران الدوسري، لاعب كرة قدم سعودي، يلعب في مركز الوسط، بدأ باللعب مع نادي الهلال السعودي، ثم انضم لصفوف الاتحاد، كما انضم لصفوف المنتخب الوطني السعودي منذ عام 1995، وأعلن اعتزاله اللعب عام 2004. وتوفي اليوم في 7يناير 2020. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن خميس العويران.
 
بدايات خميس العويران
 
ولد خميس العويران في في 8 سبتمبر 1973، في مدينة الرياض، وبدأ مسيرته الرياضية مع نادي الهلال، فقد تدرج معه في فئاته السنية المختلفة منذ عام 1987 وحتى عام 2001، وفي هذه الفترة كان العويران قائد منطقة الوسط للفريق، وكانت مسيرته حافلة بالبطولات والنجاحات .
وعندما جاء عام 2001، حمل معه التغيير فقد انتقل خميس العويران إلى نادي الاتحاد.
 
إنجازات خميس العويران
 
خميس العويران هو أحد نجوم العصر الذهبي للكرة السعودية، وشاهدًا على إنجازات المنتخب الأخضر في المحافل الكروية المحلية والإقليمية والعالمية أمام أقوى المنتخبات العالمية.
 
كما أنه قدم الكثير لناديي الهلال والاتحاد، حتى أصبح اسمه لامعًا في سجل البطولات للأندية العربية والقارية حتى أنه كان يلقب من قبل جمهور الهلال والاتحاد بالجندي المجهول، فمن الصعب الاستغناء عنه في الملعب نظرًا لقدرته الكبيرة في قطع الكرات وإفساد هجمات الخصوم ودقته في التمرير وبناء الهجمات.
حقق مع الهلال منذ بدايته معه عام 1987 وحتى انتقاله للاتحاد عام 2001، أي على مدى 14 عامًا، العديد من البطولات أبرزها  حصوله على بطولة الدوري السعودي لأربعة مواسم 1988 و1990 و1996 و1998.
كأس خادم الحرمين الشريفين عام 1989، وكأس ولي العهد السعودي عامي 1995 و 2000.
كما حصل على دوري أبطال آسيا مرتين عامي 1991 و2000.
وكأس الكؤوس الآسيوية عام 1997.
وكأس السوبر الآسيوي لعامي 1997 و2000.
وفي عام 2001، أثارت صفقة انتقال العويران إلى الاتحاد، ضجة في الوسط الرياضي وأُعتبرت صفقة من العيار الثقيل، وهكذا بدأ مع الاتحاد فترة زمنية ذهبية كانت توصف بأنها فترة الازدهار للاتحاد، وكانت مسيرته مع الاتحاد التي استمرت لستة أعوام مكللة بالألقاب.
وأهم الألقاب التي حققها معه، توج ثلاثة مرات ببطولة الدوري السعودي لأعوام 2001 و 2003 و 2007.
كأس ولي العهد السعودي عامي 2001و 2004.
كما توج مرتين بطلًا لدوري أبطال آسيا لعامي 2004 و 2005.
وفي عام 2007، ومع انتهاء عقده مع الاتحاد أعلن خميس العويران اعتزاله كرة القدم بعد مشوار حافل بالبطولات والإنجازات.
أما مع المنتخب الوطني السعودي، فالانضمام له عو حلم لكل لاعب سعودي، وبالفعل في عام 1994، وبعد تألقه مع الهلال لست سنوات ، تم استدعاء خميس للانضمام إلى صفوف المنتخب، وهكذا مثل العويران المنتخب السعودي دوليًا لما يقارب العشر سنوات امتدت بين عامي 1994 و 2004، وحقق معه العديد من الإنجازات، حيث توج مع الأخضر بلقب كأس آسيا عام 1996، كما شارك في نهائيات كأس العالم في فرنسا عام 1998، وكأس العالم 2002، في كوريا الجنوبية واليابان.
 
حياة خميس العويران الشخصية
 
لا تتوافر أي معلومات عن حياته الشخصية.
 
وفاة خميس العويران
 
توفي خميس العويران في صباح يوم الثلاثاء في 6 يناير 2020، عن عمر ناهز 46 عامًا بعد صراع دام لمدة عام مع السرطان.
 
فمنذ عام أجرى عملية جراحية بعد وعكة صحية، وبعدها أثناء إجراء بعد الفحوص له، تم اكتشاف ورم في الدماغ وكان لابد من استئصاله، لذلك أرسله العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز للعلاج في الولايات المتحدة الأمريكية، لكن عاد بعد رحلة علاجه في حال سيئة وبقي مقيدًا بكرسي متحرك حتى وفاته.
 
وقد نعاه الاتحاد السعودي لكرة القدم وناديي الهلال والاتحاد وأندية سعودية أخرى، والكثير من السعوديين.
 
كما نعاه ابن عمه سعيد العويران الذي أشار إلى أن الصلاة على جثمان الفقيد ستكون بعد صلاة عصر يوم الثلاثاء 7 يناير 2020، في جامع البواردي بحي العزيزية جنوب الرياض.
 
حقائق سريعة عن خميس العويران
 
خميس العويران هو ابن عم اللاعب سعيد العويران، وابن خالة اللاعب عبدالله الجمعان.
بعد اكتشاف مرضه وتدهور حالته الصحية بدأ المرض بالتأثير على عمل بعض أعضاءة وخاصة يده اليسرى التي توقفت مؤخرًا عن الحركة بشكل كلي.
شارك المقالة:
48 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook