تعرف على الخدمات الصحية في منطقة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على الخدمات الصحية في منطقة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية

تعرف على الخدمات الصحية في منطقة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية.

 
النشأة والتطور:  
 
بدأت الخدمات الصحية في المنطقة منذ إنشاء خط أنابيب نقل البترول (التابلاين) الذي بدأ إنشاؤه عام 1366هـ / 1947م وشُغل عام 1370هـ / 1951م، حيث أنشئ مركز صحي في كل محطة من محطات الضخ في رفحاء  ، وعرعر، وطريف، لخدمة عمال الشركة وبعض سكان المنطقة ممن هم على صلة بهذه المراكز، وقد قامت الدولة بعدها بتوفير الخدمات الصحية بالمنطقة، وتطورت تدريجيًا من نقطة صحية إلى مركز صحي فيه طبيب وممرض وممرضة وسيارة إسعاف وصيدلية.
 
وقد بدأت الخدمات الصحية في رفحاء عام 1395هـ / 1975م، حيث تم افتتاح مركزٍ صحيٍّ حكوميٍّ في رفحاء من قِبَل المديرية العامة للشؤون الصحية في الحدود الشمالية، به طبيب وممرض وممرضة وصيدلي وسيارة إسعاف، ويقدم المركز خدماته للقرى والهجر بعد زيادة عدد الأطباء والممرضين فيه.
 
وفي عام 1405هـ / 1985م، تم افتتاح مستشفى رفحاء بوصفه مركز تشخيص وولادة وإسعاف بسعة ثلاثين سريرًا  ، شاملاً التخصصات الآتية: نساء وولادة، وأطفال، وجراحة عامة، وباطنية، وتخدير، وأسنان، وغرفة للعمليات الكبرى، وغرفة للعمليات الصغرى. وبعد عام أضيفت إليه التخصصات الآتية: العيون، والجلدية، والأنف والأذن والحنجرة.
 
وفي عام 1407هـ / 1987م تمت زيادة سعة المركز من 30 - 50 سريرًا، وفي عام 1408هـ / 1988م، تم تغيير اسم المركز إلى مستشفى رفحاء العام  ، وذلك مع ازدياد المراجعين والمرضى والمنومين، وتوسعته بالإضافة إلى جناح متكامل بسعة ثلاثين سريرًا خُصص للنساء والولادة، وفي العام نفسه افتتحت فيه وحدة (كُلْية صناعية) بسعة جهاز واحد، ووحدة للعناية المركزة، وفي عام 1409هـ / 1989م، تمت إضافة بعض التخصصات إليه وهي: العظام، والمسالك البولية، والصحة النفسية. وفي عام 1411هـ / 1990م، افتتحت فيه وحدة للعلاج الطبيعي، وتمت إضافة جهازين حديثين لوحدة الكلى الصناعية فأصبح عددها ثلاثة أجهزة، كما تم تأمين جهاز تصوير بالموجات فوق الصوتية.
 
وفي العام نفسه، بدأ المستشفى يقدم الرعاية لمعسكر اللاجئين العراقيين القريب من مدينة رفحاء، ما استوجب إحداث توسعة له عام 1412هـ / 1991م بالتعاون مع وزارة الدفاع والطيران التي تبنت هذه التوسعة، بسعة 30 سريرًا، وقد افتتحت هذه التوسعة الجديدة عام 1991هـ / 1998م، وبذلك أصبحت سعة مستشفى رفحاء العام 120 سريرًا. وفي عام 1417هـ / 1996م، تبرع أمير منطقة الحدود الشمالية بجهاز لوحدة الكلى الصناعية ليرتفع عدد الأجهزة في المستشفى إلى أربعة أجهزة.
 
ثم قفزت الخدمات الصحية في المنطقة قفزات ملحوظة، فهناك حاليًا عدد من مراكز الرعاية الصحية الأولية المنتشرة في كل المراكز والقرى تقريبًا، بالإضافة إلى المستشفيات العاملة في المنطقة التي بلغ عددها ستة مستشفيات. وقد تجاوز عدد أسرّة هذه المستشفيات ستمئة سرير، تحتوي جميعها على التخصصات الأساسية في الطب، مثل: الجراحة العامة، والباطنية، والنساء والولادة، والأطفال والأنف والأذن والحنجرة، والعيون، والجلدية والتناسلية، والعظام، وجراحة المسالك البولية، وجراحة الصدر، وجراحة المخ والأعصاب، وجراحة الأطفال. كما تم تزويد هذه المستشفيات بجميع المستلزمات والأجهزة الطبية الحديثة والمستلزمات الفنية الأخرى.
 
 الخدمات الصحية
 
أ - المؤسسات والجمعيات الطبية:
 
- فرع جمعية الهلال الأحمر السعودي:  
 
أنشأت جمعية الهلال الأحمر السعودي فرعًا لها مقره الرئيس مدينة عرعر، ويتبعه مركزان للإسعاف في مدينة عرعر، ومركز في رفحاء، ومركز في طريف، ومركز في العويقلية، ومركز في جديدة عرعر.
 
وهي مراكز تخدم منطقة الحدود الشمالية، وتتركز خدماتها خصوصًا على طول الطريق الدولي: طريف غربًا إلى الشعبة شرقًا. وقد زودت هذه المراكز بالقوى العاملة الفنية، وسيارات الإسعاف المجهزة، وسيارات الخدمة، وكذلك الأجهزة والأدوية الإسعافية اللازمة.
 
ب - المرافق الصحية الحكومية والخاصة:  
 
تتمثل المرافق الصحية التابعة لوزارة الصحة في المنطقة في عام 1427هـ / 2006م بوجود 6 مستشفيات حكومية فيها 633 سريرًا، و 40 مركزًا للرعاية الصحية، ومركز لطب الأسنان، ومحجر صحي واحد في جديدة عرعر، وهي المنفذ الحدودي من المملكة إلى العراق، ومركز للطب الشرعي، ومعهد صحي للبنات.
 
أما المرافق الصحية الأهلية في عام 1427هـ / 2006م فتتمثل بوجود 12 مستوصفًا، وعيادة خاصة، ومختبر، و 7 محال نظارات، و 7 محال لتركيب الأسنان، و 40 صيدلية.
 
ويشير (جدول 9) إلى أنشطة مستشفيات وزارة الصحة في المنطقة في عام 1427هـ / 2006م.
 
- مستوصف قوى الأمن:  
 
أنشئ مستوصف قوى الأمن بعرعر عام 1400هـ / 1980م ليخدم القطاعات الأمنية في منطقة الحدود الشمالية، وقد بدأ بطبيب عام ومساعد صيدلي وممرض وسائق، وتم تطويره وتدعيمه عام 1406هـ / 1986م فأصبح يشمل التخصصات الآتية: العيون، والباطنية (رجال)، والأسنان، والجلدية، والأطفال، والتناسلية، والنساء والولادة، والباطنية (نساء)، والأنف والأذن والحنجرة.
 
بالإضافة إلى الأقسام المساعدة، مثل: الأشعة، والمختبر، والصيدلية، والسجلات الطبية، ولجنة طبية عسكرية فرعية، وتتبع هذا المستوصف أربعة مستوصفات فرعية هي: مستوصف السجن المركزي، ومستوصف سجن عرعر الاحتياطي، ومستوصف إسكان قوى الأمن الداخلي، ومستوصف إسكان حرس الحدود بجديدة عرعر.
 
 القوى العاملة في المجال الصحي
 
يوضح (جدول 10) القوى العاملة في المجال الصحي التابعة لوزارة الصحة والقطاع الأهلي وذلك عام 1427هـ / 2006م.
 
شارك المقالة:
144 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook