تعرف على الحرف والمهن المتعلقة بالجلود بمنطقة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على الحرف والمهن المتعلقة بالجلود بمنطقة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية

تعرف على الحرف والمهن المتعلقة بالجلود بمنطقة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية.

 
ومن المصنوعات الجلدية:  
 
أ - الراوية:
 
تُصنع من جلود الإبل، وتسع نحو 5 - 6 صفائح ماء، أي ما يعادل 100 - 120 لترًا، وتُستعمل (الراوية) لنقل الماء عندما يكون البدو في المرعى بعيدين عن موارد المياه، حيث تُحمل على الجمل راويتان متعادلتان.
 
ب - القربة: 
 
يُحفظ فيها الماء، وتُستعمل في المنازل وللسفر. وعندما تُفرغ من الماء تُطوى؛ كي لا تكون عرضة للكسر. كما أنها تُطوى عندما يدخل الشتاء، وتُعلق إلى وقت الاستعمال.
 
ج - الشن:
 
وهو حوض مصنوع من الجلد يُملأ بالماء لتشرب منه الإبل أو الغنم، مرفوع على ثلاث أرجل دائرية الشكل ومتقاطعة، ويُربط هذا الحوض على الأرجل بسيور من الجلد.
 
د - الصميل (الشكوة): 
 
وهو وعاء جلدي تصنعه النساء من جلود الضأن أو المعز، بعد دباغتها، وخياطتها، وخرزها، ويُستعمل لخض اللبن  . 
 
هـ - الدلو: 
 
وهو وعاء أسطواني الشكل مصنوع من الجلد، يُستخدم لجلب الماء من البئر (القليب)  . 
 
و - النعول (الوطية):
 
تُصنع من جلود الإبل، ومنها أشكال مختلفة.
 
ز - العكة (النحو): 
 
هو وعاء من جلد تصنعه المرأة من أنواع الجلود المتعددة، وتُستعمل (العكة) لحفظ السمن البري إلى فترة طويلة من الزمن، وتختلف أنواع العكك بحسب الجلد الذي تُصنع منه، فهناك مثلاً عكة مصنوعة من جلد الأغنام، وعكة مصنوعة من جلد الأرنب، وعكة مصنوعة من جلد الضب  . 
 
ح - المحزم:
 
هو حزام من الجلد مصنوع بطريقة فنية على طريقة الكمر، توضع فيه ذخيرة البندقية.
 
ط - البريم: 
 
وهو يصنع من جلد بطن المعز أو جلد الغزلان، ويكون (البريم) ناعم الملمس يُشقَّق سيورًا رفيعة يمكن جَدْلها، ويُلف وسط الإنسان عددًا من المرات، ويستعمله الرجال والنساء.
 
ي - الرشا:
 
هو الحبل المجدول من جلد الإبل، ويستعمل لسحب الدلو، وإذا أُحسن صنعه فإنه يخدم لسنوات طويلة. يفصل بينه وبين الدلو حبل مجدول من ليف النخيل، ويُركب فوق المحالة، ويوصل في نهايته من الطرف الآخر حبل من الليف أيضًا يُسمى (المقود)، ويُركب هذا في (جازول الحلس) بالنسبة إلى السانية، ويُوضع على كتف الإنسان عندما يكون السني متحًا.
 
ك - محشا التمر:
 
هو جلد جمل يُصنع في شكل كروي، وفوهته من الأعلى يخاط عليها إطار من أربع قطع خشبية، حيث تكون سعة الفوهة نحو 45سم، ويكون جسمه منفوخًا، أما سعته فهي نحو 150كجم، أو أكثر من التمر.
 
ل - الميركة:
 
تُصنع بأيدٍ ماهرة من جلد الماعز أو الغزلان المدبوغة، وتُزين بـ (شراشيب) مجدولة أو مضفورة يصل طولها إلى 50سم، وتُوضع الميركة على غارب الذلول للزينة  . 
 
م - الجراب:
 
يُصنع من جلد صغير الغنم، أو جلد الغزال المدبوغ، وله فوهة لها دكاكة، يستعمله المسافرون لحفظ الطعام، مثل: الطحين، أو الحب، أو التمر الجاف. كما يُستعمل لحفظ حبوب القهوة.
 
شارك المقالة:
123 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook