تعرف على الجزر الإماراتية

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على الجزر الإماراتية

تعرف على الجزر الإماراتية.

 
توجد ثلاث جزر إماراتية محتلة من قبل إيران هي جزيرة طنب الصغرى و جزيرة طنب الكبرى ويتبعان إمارة رأس الخيمة , وجزيرة أبو موسى تتبع إمارة الشارقة , وقد نالت الإمارات استقلالها في الثاني من ديسمبر عام 1971 وأيضاً نالت استقلالها من الحماية البريطانية .
 
تاريخ الاحتلال
 
يرجع تاريخ الاحتلال الإيراني للجزر الإماراتية إلى القرن الثامن عشر عندما تمكن القواسم من بسط سيطرتهم على سواحل الخليج العربي الجنوبية بشطريها الشرقي والغربي , فلم يكن التواجد العربي على هذه السواحل جديداً , فقد اعتاد عرب الساحل العربي على إيجاد إمارات عربية خاصة بهم ممتدة على طول الساحل الشرقي للخليج اعتباراً من إمارة بني كعب الواقعة في منطقة المحمرة عربستان إلى إمارة بوشهر والتي كان يحكمها أتباع الشيخ ناصر آل مذكور الذين يعرفون باسم النصور .
 
وكذلك عرب بندر ريق ثم تلاها سلسلة من المشايخ لقبائل عربية مختلفة سكنت على طول الساحل إلى مدينة لنجة العاصمة القاسمية والتي تقع مقابل إمارة رأس الخيمة تقريباً .
 
أسباب احتلال الجزر الثلاث
 
ترجع أسباب احتلال الجزر الثلاث إلى أسباب استراتيجية وأخرى اقتصادية :
 
أسباب استراتيجية
 
تقع الجزر الثلاث في مدخل الخليج العربي واحتلالها من قبل الإيرانيين يمكنهم من السيطرة على مضيق هرمز .
 
أسباب اقتصادية
 
توافر النفط الخام فيها وتواجد كميات كبيرة من أكسيد الحديد في أبو موسى , كما أنها تعد منطقة استراحة للسفن القادمة والخارجة من مضيق هرمز .
 
وتم احتلال الجزر الثلاث طنب الصغرى وطنب الكبرى وجزيرة أبو موسى منذ الثلاثون من نوفمبر عام 1971 ولا زالت إلى الآن تلك الجزر تحت سيطرة الاحتلال الإيراني وسعت الإمارات كثيراً إلى الحل السلمي ولكن كان الرفض رداً قاطعاً من الجانب الإيراني , ولا زالت الإمارات تسعى إلى التحكيم الدولي والمنظمات العالمية لحل تلك الأزمة الراهنة .
 
شارك المقالة:
87 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook