تعرف على الجبل الأبيض في حرة خيبر في السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على الجبل الأبيض في حرة خيبر في السعودية

تعرف على الجبل الأبيض في حرة خيبر في السعودية.

 
 

موقع الجبل الابيض

 
يقع الجبل الابيض في قلب أحد أشهر حقول الحمم البركانية في المملكة بين مدينتي المدينة المنورة وحائل، وهو جبل شاحب اللون مع فوهة بركان نادرة تعتبر ظاهرة جيولوجية.
يقع في حرة خيبر، على بعد حوالي 130 كيلومترًا شمال المدينة المنورة وحوالي 56 كيلومترًا جنوب غرب حائل، ويغطي مساحة 14 ألف كيلومتر مربع ويرتفع عن سطح البحر بمقدار 2.092 مترًا، ومن ثم فهو أعلى جبل في نجد.
 يقع الجبل الأبيض عند مصب وادي راما الذي تتدفق مياهه إلى خيبر حتى تمتزج مع أنهار وجداول الوديان الأخرى وتصل أخيرًا إلى البحر الأحمر.
معلم نادر
التقطت وكالة ناسا صورًا لبركان الجبل الأبيض الرائع ووصفت الموقع بأنه أحد أندر المناطق على هذا الكوكب.
 يتسع الجبل على مساحة محيطة سوداء قاتمة تشكلت من الانفجارات البركانية منذ آلاف السنين.
وجهة يجب أن تراها
 

معلومات عن الجبل الأبيض في حرة خيبر

 
على الرغم من صعوبة اجتياز التضاريس الوعرة، إلا أن الجبل يزوره المسافرون والمتنزهون وعشاق الطبيعة من جميع أنحاء المملكة العربية السعودية والخليج، وخاصة في فصل الشتاء.
يفضل الزوار تسلق الجبل، والسير عبر فوهة البركان العملاقة الخامدة والتقاط المناظر البانورامية الفريدة والمذهلة التي يوفرها الموقع.
تقوم العديد من المنظمات السياحية بجولات في هذا الموقع الخلاب.
البحث الجيولوجي
وبحسب علماء الجيولوجيا، فإن التلوين المميز لهذا الجبل نتج عن انفجار بركاني ضخم انبعث منه غازات ورماد أبيض يحتوي على مادة السيليكون، مما ساهم في لونه الفاتح.
مهرجان الجبل الابيض
نظرًا لجمالها ومناخها المعتدل، تعد منطقة الجبل الأبيض حاليًا موقعًا لمشاريع وفعاليات سياحية مهمة تجذب المستثمرين والزوار من جميع أنحاء المملكة.
 ساهمت هذه المشاريع الهامة في تنظيم مهرجان يهدف إلى التعريف بمعالم خيبر الطبيعية وثقافتها وتاريخها، ويسمي باسم الجبل الابيض.
تشمل الأنشطة رحلات الهليكوبتر وعروض الطيران الشراعي وعروض الخيول العربية والجمال وسباقات السيارات والأمسيات الشعرية ورحلات السفاري والفنون والتصوير الفوتوغرافي والفعاليات الفولكلورية، ما يناسب جميع أفراد الأسرة.
 
شارك المقالة:
63 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook