تعرف على الجامعة الأمريكية بالشارقة في الإمارات العربية المتحدة

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على الجامعة الأمريكية بالشارقة في الإمارات العربية المتحدة

تعرف على الجامعة الأمريكية بالشارقة في الإمارات العربية المتحدة.

 
تأسست الجامعة الأمريكية في الشارقة سنة 1997 من قبل الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، حاكم الشارقة وعضو المجلس الأعلى لدولة الإمارات العربية، لتكون مؤسسة تعليمٍ عالٍ ترتكز على إحياء الثقافة العربية والحياة الفكرية في الشرق الأوسط، هذه الجامعة جزء من منظمة رابطة الكليات والجامعات الأمريكية، ورابطة يقع مقرها في الولايات المتحدة، تعرف إختصارًا بـ (AAC&U)، تضم أكثر من 1350 مؤسسة عضو حول العالم.
 
اللغة المعتمدة، الجامعة لا تقدم تدريسًا باللغةِ العربية، بل باللغة الإنجليزية لجميع الفصول والوظائف الإدارية، كما أن نسبة الطلبة هي 50 في المائة لكلا الجنسين.
أفضل جامعة، صنفت الجامعة الأمريكية في الشارقة ضمن أفضل 10 جامعات في العالم العربي لمدة ست سنوات متتالية، وضمن أفضل 50 جامعة حديثة في العالم، كما تصنف الجامعة أيضًا ضمن أفضل 3 جامعات تنوعًا في العالم، إذ أن الطلاب وأعضاء التدريس فيها من 90 جنسية مختلفة.
 
تخصصات الجامعة الأمريكية في الشارقة
يتاح للطالب الراغب بالانضمام لخريجي الجامعة الأمريكية في الشارقة مجموعة من التخصصاتِ واسعة المجال، منها مايلي:
 
الدراسات العليا، تقدم الجامعة 45 تخصصا في البكالوريوس و 16 برنامجا في الماجستير وبرنامجين للدكتوراه، وذلك عبر أربع كليات: الكلية إدارة الأعمال، كلية الهندسة، كلية الآداب والعلوم، وكلية العمارة والفنون والتصميم.
بكالوريوس هندسة، تقدم الجامعة برامج درجة بكالوريوس في الهندسة الصناعية، الهندسة والميكانيكية، الهندسة الكهربائية، هندسة الكمبيوتر، والهندسة المدنية.
يقع الحرم الجامعي في أقصى نهاية المدينة الجامعية، وفيه يعيش معظم الطلاب وأعضاء التدريس، يضم عددًا من المرافق الترفيهية، مثل المرافق الرياضية والمقاهي والمطاعم.
 
 
رؤية الجامعة الأمريكية في الشارقة
رغم من مرور عشرين سنة فقط على تأسيس الجامعة الأمريكية في الشارقة ، إلا أنها استطاعت أن تصبح من أهم الجامعات في المنطقة، ووفقًا للقائمين عليها، فان السبب في تميزها يعود إلى قيم المؤسسة التعليمية، منها:
 
التوجه لتكون الجامعة مركزًا للبحث لحل المشكلات التي تواجه المجتمع المحلي والدولي.
اعادة تشكيل عقول الشباب لمواجهة التحديات الإجتماعية والشخصية بالإعتماد على المنهج العملي.
استعادة التعليم لمكانته في تقدم المجتمع وتشكل الأجيال المستقبلية.
التمسك بالاستقلالية والحرية.
تطمح الجامعة لأن تكون معترف بها عالميًا في تقديم تدريس مبتكر، وأن يكون لها تأثير إيجابي على المنطقة والعالم بشكل عام، وتخرج طلاب فاعلين في المجتمع يظهرون إتقانًا في مجالات تخصصهم.
 
 
شروط القبول في الجامعة الأميركية في الشارقة
يمكن التقدم إلى جميع برامج البكالوريوس والدراسات العليا عبر موقع الجامعة على الإنترنت، لكن قبل ذلك، يجب قراءة شروط القبول في تلك البرامج، ومن أهم متطلبات التسجيل في الجامعة الأمريكية في الشارقة ما يلي:
 
الشهادات الثانوية المقدمة من وزارة التعليم والتربية، سواء من الإمارات أو أي دولة أخرى.
تقديم الوثائق مثل جواز السفر، ودفع مبلغ مادي غير قابل للاسترداد.
بالنسبة للطلاب الدوليين، التقدم للحصول على تأشيرة طالب قبل الوصول إلى الجامعة، وهذه التأشيرة قد تستغرق وقتا طويلا في بعض الحالات لأسباب أمنية.
 
شارك المقالة:
122 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook