تعرف على الاديب الوزير طلعت سعيد هالمان ... بسطور

الكاتب: رامي -
تعرف على الاديب الوزير طلعت سعيد هالمان ... بسطور
"""

تعرف على الاديب الوزير طلعت سعيد هالمان ... بسطور

تعرف على الاديب الوزير طلعت سعيد هالمان ... بسطور
عرف اديبا ومترجما واستاذا ومحاضرا في العديد من الدول قبل ان يعرف كأول وزير لوزارة الثقافة والسياحة التركية، مع تاريخا حافل من المؤلفات التي بلغت 70 كتابا و50 الف ترجمة شعرية واكثر من 3000 مقالة سجل الاديب الراحل طلعت سعيد هالمان حضوره.


ولد الاديب طلعت سعيد هالمان وهو احد رواد الادب التركي قبل ان يكون وزيرا سنة 1931 ودرس في جامعة روبرت وحصل على الماجستير في علم السياسة من جامعة كولومبيا.


كرس العديد من سنين عمره وعلى وجه الخصوص بين عامي 1953 و1986 في الدراسة والتدريس في افضل جامعات اميركا مثل جامعة كولومبيا وجامعة برينستون وجامعة بنسلفينيا، ليصبح رئيساً لقسم اللغات الشرق أوسطية والآداب في جامعة نيويورك بين عامي 1986 و1996.


تولّى هالمان منصب وزير الثقافة التركي، وسفير الثقافة، وعضو المجلس التنفيذي لمنظمة الثقافة والعلوم والتعليم التابعة للأمم المتحدة، وعضواً للجنة التنفيذية لمركز """"بين PEN"""" الأمريكي ورئيساً لتحرير مجلة الأدب التركي the Journal of Turkish Literature.


حصل هلمان على عدة جوائز منها :

جائزة ثورنتون ويلدر برايز من جامعة كولومبيا.
الدكتوراه الفخرية من جامعة البسفور.
وساماً من منظمة الثقافة والعلم والتعليم التابعة للأمم المتحدة.
ووسام فارس الصليب الأكبر من الإمبراطورية البريطانية آنذاك

عمل هالمان عميداً لكلية الرسائل والإنسانيات في جامعة بيلكينت منذ عام 2005، حيث ترأّس برنامجاً في اللغات التركية والأدب التركي.


وتوفي الاديب الوزير في 25 ديسمبر سنة 2014 عن عمر ناهز الثامنة والثلاثين سنة وقد أعلنت جامعة بيلكينت في الجامعة الامريكية عن خبر وفاته.


"""
شارك المقالة:
101 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook