تعرف على الأمير العثماني موسى تشلبي Musa ?elebi

الكاتب: رامي -
تعرف على الأمير العثماني موسى تشلبي Musa ?elebi

تعرف على الأمير العثماني موسى تشلبي Musa ?elebi

تعرف على الأمير العثماني موسى تشلبي Musa ?elebi

هو احد الامراء العثمانيين ، الذين شاركوا في حكم الدولة العثمانية ، حكم في عصر ابيه السلطان بايزيد الأول، هو الابن التاسع للسلطان ، عرف بالسم موسى تشلبي الصغير ليفرق بينه وبين أخيه موسى تشلبي الكبير ، ويعد احد الامراء السياسيين الذين وقد استطاع ان يقوم بالكثير من الإنجازات وعلة وجه الخصوص فترة حكمه التي دامت لثلاثة سنوات فقط .


ولد الأمير العثماني موسى تشلبي سنة 1388 وقد ولد في مدينة بورصة التي كانت واحدة من اهم المدن العثمانية ومركزا من مراكز الحكم للمدينة ، وهو ابن السلطان بايزيد الأول ، وامه قد تكون دولت شاه خاتون أو زوجة أخرى بيزنطية لبايزيد الأول، مع اختلاف في المراجع بهذا الأمر.


تلقى موسى تشلبي تعليم على يد معلمين خاصين وقد اتقن القراءة والكتابة وتعلم اللغة الفارسية والعربية ، وقد استطاع ان يتمكن من العديد من العلوم لذا كان من المتمكنين في مجال السياسة كما يقال انه تعلم اللغة الرومية حيث ينسب انه امه كانت بيزنطية .


حكم في عهد ابيه بايزيد الأول لفترة ثلاثة سنوات ما بين سنتي 1411 – 1413 وقد اطلق عليه لقب التشلبي ويعني الأمير وهو اللقب الذي اعتمد للامراء في تلك الحقبة ، وقد حكم اخوته أيضا بعض الأراضي العثمانية وقد قاد في وقته عدة حملات ضد البيزنطيين وقد تسلم ادرنة وقام بالعديد من المعاهدات بالإضافة الى العديد من الإنجازات الأخرى.


لم يدم حكمه لا سلطته كثيرا حيث انتهت بنهاية حياته فقد توفى بتاريخ 5 يوليو 1413 وهو بعمر 24-25 سنة ، لتنتهي قصة حياة هذا الأمير العثماني .

شارك المقالة:
101 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook