تعرف على اسم مدينة الرياض تاريخيا

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على اسم مدينة الرياض تاريخيا

تعرف على اسم مدينة الرياض تاريخيا.

 
المسمى التاريخي لمدينة الرياض
عررفة مدينة الرياض فديمة بإسم مدينة اليمام، حيثُ أُنشئت مدينة الرياض على أنقاض مدينة قديمة عُرفت بإسم “حِجر اليمامة”، وكانت حاضِرة قبيلتي طسم وجديس حتى تم هجرانها بسبب حملة أحد ملوك اليمن الذين دمروا أجزاء كبيرة منها.
 
ثُمّ تَمّ تَعمِيرُها بَعد ذلِك من جَدِيد على جماعة من بنيِ حُنيفة في العهد الجاهلي، لتستعِيد إزدهارها من جديد وأصبَح بها سوق مشهور يُقام في شهر محرم، وفي ضل العهد الإسلامي عرفة بإسم قاعدة إقليم اليمامة وكانت تُشكّل مركزًا لطرق القوافل وسوقًا عامًا، واشتهرت بعد ذلك بإسم حجر، وبمرور الزمن تقلصت المدينة وقل الإهتمام بها حتى كاد لا يعرف مكانها ولم يعد إسم حجر يتردد على الألسنة.
 
حتى أطلق اسم الرياض على القرى المتفرقة التي شملة من تبقّى من أحياء حجر وما حولها من أراضي وبساتين، وفي سنَة القرن الثاني عشر الهجري الموافق للقرن الثامن عشر الميلادي حكم دهام بن دواس أمير منفوحة المدينة، حتى زاد الصراع بينه وبين الدولة السعودية الأولى القائمة في الدرعية، وانتهى الصراع في 1187 هـ الموافق 1773م بانضمام المدينة للدولة السعودية.
 
وبقيت مدينة الرياض كذلك إلى أن احتلتها جيوش إبراهيم باشا فتهدمت، وفي سنة 1240 هـ/1824م استعاد تركي بن عبد الله آل سعود مدينة الرياض، واتخذت المدينة عاصمة للدولة السعودية الثانية، إلى أن خضَعت لإمارة حائل مدة عشر سنين بين (1892م – 1902م). وفي 1319 هـ/1902م استعاد عبد العزيز بن عبد الرحمن المدينة وأصبحت عاصمة للسعودية.
 
وتنقسِم مدينة الرياض حاليًا إلى خمس عشر بلدية، كما تنقسم كل بلدية بدورها إلى أحياء، تديرها أمانة مدينة الرياض والهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، وهي عاصمة المملكة العربية السعودية الآن.
 
شارك المقالة:
141 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook