تعرف على استخدام شمع العسل

الكاتب: رامي -
تعرف على استخدام شمع العسل
"

تعرف على استخدام شمع العسل.

شمع العسل

شمع العسل هو واحد من المواد الطبيعية التي تنتجها عاملات خلية النحل أثناء عملية صنع العسل، وهو مادة شمعية غنية بالمغذيات الطبيعية، مما جعله مكوناً أساسياً في الكثير من مستحضرات العناية بالبشرة والجلد، لا سيّما الصابون، كما أن له الكثير من الاستخدامات الأخرى في مختلف مجالات الحياة؛ فيدخل في صناعة أنواع مختلفة من المنتجات التجارية والأدوية، وفي هذا المقال سنذكر بعض هذه الاستخدامات.

استخدامات شمع العسل

الطباعة على المنسوجات: يعتبر شمع النحل من أكثر المواد الطبيعية استخداماً لصناعة الخيوط التي تساعد في عملية الطباعة على المنسوجات باختلاف أنواعها، إذ يشكل ما يقارب 30% من تركيب الخيط، والنسبة المتبقية عبارة عن مادة يطلق عليها اسم البارفين.
تزيين البيض في أوكرانيا: يتعبر تزيين البيض في دولة أوكرانيا من العادات والتقاليد الشعبية، لا سيّما في عيد شم النسيم، ويستخدم شمع العسل لزخرفة البيض بالتصاميم المتنوعة والمختلفة، حيث يتم الرسم والطباعة به على البيض.
منع الصدأ: يظهر الصدأ على قطع الحديد عند تفاعلها مع غاز الأكسجين الموجود في الهواء الجوي، ولحمايتها من تكوّن هذه الطبقة التي تشوه مظهرها، وتزيد من فرص تآكلها وتلفها، يمكن فركها بشمع العسل.
قفل الأظرف: يستخدم شمع العسل كمادة لاصقة لإغلاق ظروف الرسائل، والدعوات للمناسبات المختلفة؛ مثل: حفلات الزفاف.
تنظيف الأحذية المقاومة للماء: تُفرك هذه الأحذية باستخدام شمع العسل، ولضمان توزيعه بشكل جيّد يُنصح بتعريض الحذاء لحرارة مجفف الشعر، حيث يساعد على إذابة الشمع.
شمع العسل للشعر الجاف: يعتبر شمع العسل من العلاجات الطبيعية التي تعالج الشعر الجاف، وتمنحه النعومة واللمعان، حيث يستخدم عن طريق خلطه مع زيت جوز الهند، وتطبيق الخيط على الشعر.
الشموع: شمع العسل من المواد الخام التي يُعتمد عليها في صناعة الشموع المعطرة، فيصنع منه شموع برائحة العسل، بالإضافة إلى الشموع التي يكون الهدف منها القضاء على السموم المنتشرة في الهواء الجوي.
تلميع الأثاث: يُستخدم شمع العسل كمادة مُلمّعة للأثاث، وذلك عند مزج ملعقة كبيرة من شمع العسل المبشور مع كمية مناسبة من زيت جوز الهند، وإذابة المكوّنات، ثم تركها حتى تتجمد من جديد، ويستخدم عن طريق غمس قطعة قماش نظيفة فيه، وتلميع الأثاث بها.
صناعة الصلصال: يتميّز شمع العسل بسهولة تشكيله، مما يجعله مادة مناسبة لصناعة الصلصال، وبالتالي الحصول على أشكال مبتكرة، إلا أنّه يُنصح باستخدامه بعد أن يبرد، والاحتفاظ بالصلصال المصنوع منه بعيداً عن مصادر الحرارة حتى لا يفسد.
صناعة المراهم: يدخل شمع العسل في تركيب الكثير من المراهم، ولا سيّما تلك التي تستخدم كمضادات للحكة، أو التي تختص في تسكين وتخفيف الآلام.
ترطيب الشفاه: يمكن تحضير ماسك مرطب للشفاه الجافة عن طريق إذابة نصف أوقيّة من شمع العسل في حمامٍ مائيٍّ ساخن، ثم إضافة ملعقة كبيرة من العسل الخام، وأوقيتين من زيت الزيتون العضويّ، وبضع قطرات من زيت النعناع، والاستمرار في تقليب المكوّنات حتى تتداخل مع بعضها، وترك الخليط حتى يبرد، وتخزينه في عبوات مناسبة واستخدامه.
"
شارك المقالة:
109 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook